أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024

المستقلة/-طالب كريم/..بات واضحاً لدى الدّوائر العلميّة والأكاديمية ، ولدى الغالبيّة من النّاس ، أنّ النَّصّ الشِّفاهي ، أو بالأحرى الثقافة الشعبية بكل أشكالها وأجناسها ، لم تتمكّن من الحصول على التأييد والتّسليم برُوقِيِّها أو تنتزع الاعتراف برفعتِها ، على الرغم من كونها الأكثر قرباً من قلوب الناس وملامسة مشاعرهم وإطلاق خيالاتهم ؛ بسبب بساطتها وتلقائيتها من ناحية الفنون والصناعات بأشكالها المختلفة ، وشفاهيّتها وبساطتها وصدقها أيضاً من جهة الأدب شعراً ونثراً .

ويخيل لكثيرين أيضا أنها ثقافة العامّة والطبقات الكادحة على وجه التحديد وليست ثقافة كلّ الشَّعب أو عمومه، لاسيما النّخبة والطّبقات ” الرفيعة ” فثمة كثيرٌ حتى من الدّارسين، يُصنّفونها (شعراً وحكاياتٍ وغناءٌ ورقصاً وموسيقى وتشكيلاً وصناعاتٍ يدويًةً) ضمن الفطريّ أو البدائيّ، وأدبها (شعراً ونثراً) يُصنّف ضمن الثّقافة الشّفويّة أو الشفاهية. وهذا الشفاهي أو ( الشّفاهيّة ) هو من النصوص غير المُعتبرة أو غير المُعتبرة أو غير المُعبرة أو البسيطة والبدائيّة وبحسب مايرون .

وضمن مبادرة رئيس الوزراء لدعم الكتاب صدر حديثاً عن سلسلة ” تراث ” التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة والسياحة والآثار للكاتب والباحث علي أبو عراق كتابه الجديد الموسوم ” الغَرانيقُ تُهاجرُ جنوباً — الأهوارُ موروثٌ لا ينضب ” ومن مقدمة الكتاب نقتطف ” لها في تدريس الموروث الشّفاهي فائدة كبيرة في المحافظة على ذاكرة الشعوب وربط الماضي بالحاضر؛ لِما لهذه الموروثات من قيمة تراثّية واجتماعية وأخلاقيّة، وما تتضمن من حِكَم ومواعظ وخبراتٍ حياتيةٍ وتجاربَ واقعيةٍ.

يقع الكتاب بـ (208) صفحة من القطع المتوسط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

هاجر أحمد تزرق بمولودها الثاني آدم (صورة)

استقبلت الفنانة هاجر أحمد، مولودها الثاني الذي سميته أدم خلال الساعات القليلة الماضية.

وشاركت هاجر أحمد، صورة عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» تحتفل من خلالها باستقبال مولودها الثاني آدم، معلقة عليها قائلة: «رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا، آدم احمد الحداد، 26.9.2024، عائلتي كل شيء للأبد».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة هاجر أحمد️️ ???? (@hagerahmed_official)

هاجر أحمد تكشف عن حملها الثاني

في وقت سابق، كشفت الفنانة هاجر أحمد، عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستجرام»، عن حملها الثاني رفقة زوجها في الفترة الأخيرة.

وشاركت هاجر أحمد، صورة عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستجرام»، تجمعها بزوجها وابنتها الأولى، ويظهر عليها علامات الحمل في الشهور الوسطى، معلقة عليها قائلة: «قلوبنا مليئة، عائلتنا تنمو».

آخر أعمال هاجر أحمد

وتعد آخر أعمال هاجر أحمد، مشاركتها في فيلم أهل الكهف بالتعاون مع النجم خالد النبوي الذي عرض ضمن أعمال موسم أفلام عيد الفطر 2024.

ودارت أحداثه حول الفترة من عام 250 ميلادية، حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع يتمثل في ثلاثة من البشر، يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل.

اقرأ أيضاً«عائلتنا تنمو».. هاجر أحمد تكشف عن حملها الثاني في أحدث ظهور (صورة)

غسلوها بـ سلك المواعين وحرقوها.. صور حقيبة هاجر أحمد قبل وبعد التنظيف

بسبب حقيبة بربع مليون جنيه.. هاجر أحمد تستغيث من أحد المغاسل

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: إرث زايد الإنساني..نهر لا ينضب من العطاء
  • هاجر أحمد تزرق بمولودها الثاني آدم (صورة)
  • هاجر أحمد تستقبل ابنها الثاني وتكشف عن اسمه.. صور
  • يديره أحمد حامد.. تحقيق سويسري يكشف عن مركز إنساني أسسه الحوثيون حديثاً يشرف على العمليات ضد السفن
  • هاجر أحمد تستقبل مولودها الثاني في سرية (صور)
  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان جباليا على إخلاء المنازل والانتقال جنوبا
  • تحذير اسرائيلي جديد لسكان الجنوب.. لا تعودوا الى منازلكم
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل مدير جمرك منفذ جديدة عرعر المعين حديثا
  • الهدهد: المرأة العربية كانت ملهمة المبدعين من العرب شعرا ونثرا