قال الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تكثف جهودها في مجال الرعاية التناسلية والتحسين الوراثي، من خلال المسح التناسلي والتلقيح الاصطناعي.

تنفيذ أهداف مبادرة «بداية جديدة لبناء الانسان»

وذكر رئيس الهيئة العامة لـ الخدمات البيطرية، خلال بيان أصدرته الهيئة اليوم الأربعاء، أن هذه الجهود ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الانسان»، وتهدف إلى رفع كفاءة الثروة الحيوانية وتحسين السلالات، ما يسهم في زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية.

وأضاف «شاهين» أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية قامت بتنفيذ مجموعة من الأنشطة الهامة خلال الشهر الماضي، شملت تشخيص وفحص الحمل بالسونار 14.023 حيوانا، وعلاج مسببات ضعف الخصوبة في إناث الحيوانات لـ18.088 حيوانا، إضافة إلى علاج أمراض الضرع في 3.342 حيوانا، وعلاج الأمراض الإنتاجية وحديثي الولادة في 460 حيوانا.

علاج رؤوس الماشية من أمراض الولادة ومضاعفاتها

كما تم علاج 2.131 حيوان من أمراض الولادة ومضاعفاتها، وفي نشاط التلقيح الاصطناعي، تم تلقيح 49.978 حيوان، منهم 43.569 بقرة و6.409 جاموس،  كما تم تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي من خلال 1.485 نقطة تلقيح منتشرة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى 312 نقطة تلقيح اصطناعي تحت الاستلام والتشغيل ضمن مبادرة حياة كريمة.

أوضح أنه فيما يخص نشاط مراكز التلقيح الاصطناعي، تم إنتاج 41.670 جرعة سائل منوي مجمد للأبقار والجاموس، وتم استلام وفحص 21.579 جرعة من السائل المنوي المجمد المستورد من خلال رسالتين. وتم توزيع 41.921 جرعة على نقاط التلقيح لضمان تعزيز القدرات الإنتاجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخدمات البيطرية التلقيح الصناعي بداية جديدة التلقیح الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«الخدمات البيطرية» تعالج 1177 رأس ماشية مجانا بسقارة

صرح الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الهيئة نظمت قافلة بيطرية مجانية شاملة من خلال فريق أطباء من مديرية الطب البيطري بالجيزة، تحت إشراف الدكتور علاء عبد العال مدير المديرية حيث تمت المناظرة الاكلينيكية لجميع الحيوانات بمنطقة سقارة السياحية بالبدرشين بمحافظة الجيزة.

و رش أطباء القافلة بعملية رش عدد 500 رأس حيوان من الخيول والدواب والجمال ضد الطفيليات الخارجية، وتجريع عدد 400 رأس حيوان من الخيول والدواب والجمال ضد الطفيليات الداخلية.

وأضاف «شاهين» أن القافلة عالجت 172 رأس حيوان من الخيول والجمال من الأمراض الباطنية وعدد 64 رأس من الخيول والجمال لأمراض الرعاية التناسلية والعقم وفحص عدد 21 حالة سونار وسحب عينات للفحص، وتشخيص أمراض طفيليات الدم لعدد 20 عينة دم للفحص وتم فصحها في الحال وبذلك تضمنت أنشطة القافلة المتنوعة لعدد إجمالي 1177 حيوان بأعمار مختلفة.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إنه أثناء تنفيذ أنشطة القافلة تم عمل عدد (2) ندوة إرشادية للتوعية عن أمراض الفصيلة الخيلية وأمراض الجمال مثل الجرب وأمراض طفيليات الدم والتوعية عن التغذية السليمة وامراض سوء التغذية والتثقيف عن سلوكيات الخيِول والجمال وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى عقد ندوة إرشادية مع مالكي الخيول والسياس وتم الاستماع لأهم المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها.

وجاء ذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية» جديدة لبناء الإنسان والاستثمار الأمثل في رأس المال البشري وتقديم خدمات وأنشطة وبرامج لكافة فئات المواطنين، وبتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير.

اقرأ أيضاًالزراعة تنفي إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك

وزير الزراعة يشارك في اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية - الرومانية ببوخارست

«الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

مقالات مشابهة

  • الزراعة: جهود مكثفة للخدمات البيطرية لتحسين السلالات وزيادة إنتاج الثروة الحيوانية
  • الزراعة: جهود مكثفة للخدمات البيطرية لتحسين السلالات وزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية
  • الزراعة: جهود مكثفة للخدمات البيطرية في تحسين السلالات وزيادة الإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • إجراء أكثر من 16 ألف عملية تلقيح صناعى للماشية بالشرقية لتحسين السلالات
  • بغداد تستعد لموسم الأمطار: جهود بلدية لتحسين الخدمات الأساسية
  • الدعاء وسيلة لتحسين العلاقة بالله وزيادة الإيمان
  • «الخدمات البيطرية» تعالج 1177 رأس ماشية مجانا بسقارة
  • الوطنية للنفط تطلق فعاليات ورشة عمل لتحسين أداء الحقول النفطية وزيادة الإنتاج
  • انطلاق فعاليات ورشة عمل لتحسين أداء الحقول النفطية وزيادة الإنتاج