أكتوبر 9, 2024آخر تحديث: أكتوبر 9, 2024

شبيب المدحتي

فنان تشكيلي

 

استطاعت الرسامة العراقية الملهمة سماء الأمير (12 آب 2003 ـ 16 كانون الأول 2020)، من خلال موهبتها الفنية وتفكيرها الذي سبق عمرها، التعامل مع إعاقتها الجسدية من خلال طرح المشكلة إلى الفضاء اللوني، لكي تنقذ نفسها مما تواجه في حياتها، بأعمالها الفنية الغريبة التي لا تخلو من سعادة الأطفال ومرحهم، وهذا يمثل جزءًا من التحدي الذي قامت به سماء تجاه الإعاقة، فقد كانت تتصارع مع اللون والخط والكتلة لكي تجعل من نفسها شيئا آخر، حيث أن العديد من لوحاتها انعكاس شخصيتها ودواخلها وأحلامها على سطوح بيض صامتة تجعلها سماء تنطق قائلة.

. هذه هي أحلامي.

هل كانت لوحاتها تعبر عن أحلامها وحدها؟

كلا، لقد عبرت عن أحلام الآخرين مشتغلة على موضوعات الشعور الإنساني والتفكير الإيجابي والقيم الأخلاقية، فمن خلال فعالياتها التي أقامتها مع والدتها عبر شبكة الحياة لوحة رسم، ومع معارضها الفنية التي أقامتها في مكتبة الأجيال / دار الكتب والوثائق ودار ثقافة الأطفال ودائرة الفنون العامة ونقابة الصحفيين العراقيين ومشاركاتها بمعارض وفعاليات ومنصات دولية، لاحظنا تفاعل الأطفال والشباب مع موضوعات لوحاتها وكتاباتها الفتية وكذلك ثمة كبار وجدوا أن لوحاتها تعبر عن دواخلهم حين كانوا بعمرها، وهذا يعبر عن أحد ملامح إبداع سماء الذي لفت نظر مؤسسات عالمية قامت بتكريمها، كاليونسكو التي نشرت عن فنها مقالا في موقعها الرسمي وشبكات التواصل الاجتماعي لمناسبة يوم الشباب العالمي 2020، وكذلك مؤسسة تبادل الاستثمار المؤثر (Impact Investment Exchange- IIX) الدولية السنغافورية التي خصصت سنة 2021، جائزة عالمية باسم سماء، وهي (جائزة سماء الجميلة ـ Beautiful Samaa Award) للحب والجمال والعدالة، باعتبارها ملهمة للفنانين الشباب في العالم، وبذلك تكون سماء أول فتاة عربية وعراقية تسمى جائزة عالمية باسمها. كان ذلك خلال فعالية مهرجان (SHE IS MORE) السنوية، وقد فازت بالجائزة رسامتان شابتان من المملكة المتحدة وروسيا، وجدت لجنة التحكيم أن لوحتيهما تجسدان قيم سماء.

وقد نشرت مؤسسة (IIX) مقالا في موقع ( The people of Asia) عن قوة الشباب وتشكيل صانعي الغد، وصفت فيه سماء الأمير بملهمة وصانعة تغيير تركت وراءها إرثا تطلب صلابة وإيجابية لا تتزعزعان، بالرغم من ولادتها بإعاقة جسدية شديدة عرقلت الكثير من روتينها اليومي الطبيعي. المؤسسة نفسها اختارت قصة حياة سماء واحدة من خمس قصص للشجاعة في العالم، بعد أن أختيرت لوحتها (امرأة تنشر السعادة في الحاضر والمستقبل) ضمن اللوحات الفنية المتميزة في مسابقة (SHE IS MORE) لسنة 2019.

وها هي سماء، وعلى الرغم من مرور نحو أربع سنوات على رحيلها بسبب أمراض عدّة كانت من مضاعفات إعاقتها الجسدية المركبة، لا تزال تنبض بالحياة عبر إرثها الفني والفكري، تلهم الآخرين، مثلما ألهمت الفنان تميم التميمي ليقيم، مؤخرا، معرضا فنيا في دار الكتب والوثائق تحت عنوان (سماء الأمير.. حضور متجدد) تكريما لذكراها وأثرها.

ختاما، نذكر أن سماء هي أصغر فنانة عربية رسمت بأسلوب ما بعد الحداثة وكان عمرها 14 سنة، كما إنها أصغر عضو لجنة تحكيم مسابقة دولية هي مسابقة (أرسم للأمل) التي أقيمت في المملكة المتحدة سنة 2020، وقد حازت سماء جوائز دولية كثيرة من كوريا الجنوبية وسنغافورة والمملكة المتحدة واستراليا والهند وبنغلادش والمغرب وكذلك من اليونيسيف وتكريمات من مؤسسات دولية وعربية وعراقية مختلفة، كما نشرت عنها صحف ومجلات عالمية كـ (Morning Star) و(Thalassaemia Matters) البريطانيتين، و(LE TEMPS) السويسرية الفرنسية، و (Pulso) و( Aulas Multicolores) الموقعين الإسبانيين.

ولسماء مجلة ألكترونية تحمل اسمها، معنية بالملهمين والمشرقين والمحبة والسلام والتسامح والتعايش واحترام التنوع الثقافي والتحفيز، تديرها والدتها حتى الآن، انطلاقا من روح سماء وأفكارها الإنسانية النبيلة ومنهجها في الحياة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سماء الأمیر

إقرأ أيضاً:

وير المالية: قطاع البحوث مسؤول عن الآراء الفنية في مصلحة الضرائب

قال الدكتور أحمد كجوك، وزير المالية، إن هناك قطاعا مهما في مصلحة الضرائب يسمى قطاع البحوث وهو معني بالأدلة والآراء الفنية، متابعا: «نخلق لهذا القطاع مجلس استشاري من قامات محايدة لضمان أن كل القرارات التي أصدرها قطاع البحوث تخضع للتدقيق ومعالجة كثير من المشاكل».

وأضاف «كجوك»، خلال مؤتمر صحفي المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، قائلا: «جاهزين لكل الإجراءات خلال الأيام القادمة لضمان أن كثير من الفتاوى يتم تصويبها بحيث يستفيد من هذه الفتوى وتكون ملزمة لأي قطاع وأي ممورية داخل مصلحة الضرائب.

وتابع: «على المستثمرين الحصول على رأي رسمي من مصلحة الضرائب نفسها وليس فقط من مكتب محاسبة، لكي تعلمه المصلحة بحقوقه وواجباته حسب نشاطه، وهذا يتم تفعيله من خلال قطاع أو إدارة تتبع رئيس المصلحة وتوفير كل الإمكانيات البشرية المتنوعة».

مقالات مشابهة

  • وير المالية: قطاع البحوث مسؤول عن الآراء الفنية في مصلحة الضرائب
  • في يوم ميلادها.. تعرف على مسيرة صفاء أبو السعود الفنية وكيف كانت مصدر البهجة والسعادة في الأعياد؟
  • الزهراني: 90% من المباريات التي طُرد منها محمد كنو كانت حساسة
  • شرطة عجمان تحصد 3 جوائز ريادية دولية
  • الأمير فيصل بن مشعل يرأس اجتماع مجلس أمناء مؤسسة جائزة القصيم
  • القبض على استاذ جامعي مشهور في الكويت .. وعند تفتيشه كانت المفاجأة التي صدمت الجميع!
  • «10 زخات في الساعة».. شهب التنين تضيء سماء مصر ليلا خلال يومين
  • وزير الصحة: بروتوكولات تعاون عالمية لعلاج الأورام في مصر
  • 100 جائزة عالمية ولقب ملكي.. مشوار زها حديد في يوم الهندسة المعمارية