قالت شركة إير فرانس الأربعاء، إنها بدت تحقيقاً في تحليق إحدى طائراتها فوق العراق، عند إطلاق صواريخ إيرانية على إسرائيل، عبر المجال الجوي نفسه.

وفي1 أكتوبر (تشرين الأول) أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، بعد تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، عبرت  المجال الجوي العراقي للوصول إلى أهدافها.

وقالت اير فرانس: "في 1 أكتوبر (تشرين الأول) أشارت معلومات إلى هجوم صاروخي بالستي على إسرائيل من إيران.

وبناء عليها، ودون انتظار تعليمات السلطات العراقية، قررت الخطوط الجوية الفرنسية تعليق رحلات طائراتها فوق المجال الجوي للبلاد اعتبارا من الـ 17.00 بتوقيت غرينتش".

وأوضحت الشركة أن رحلة الخطوط الجوية الفرنسية AF662 عبرت الأراضي العراقية مع بداية الهجوم، قبل أن تطلب اير فرانس، من طائراتها وقف التحليق فوق العراق وإغلاق السلطات المحلية المجال الجوي العراقي، وفق الشركة الفرنسية.

وأضافت أن الرحلة AF662 "كانت تحلق فوق جنوب العراق عندما بدأ الهجوم الإيراني قرابة الـ16:45 بتوقيت غرينتش غادرت المجال الجوي للبلاد قبيل الـ 17:00 بتوقيت بغداد. لم تغلق السلطات المحلية المجال الجوي العراقي رسمياً قبل الـ 17:56 بتوقيت غرينتش".

وتابع البيان أن رحلات الشركة الفرنسية "كانت تتجنّب أصلاً المجال الجوي لإسرائيل ولبنان وإيران" بسبب التوتر الدولي وأن "التحليق فوق المجال الجوي العراقي كان يقتصر على ممر محدد تستخدمه كل شركات الطيران".

وأفادت قناة "LCI"  التي كانت أول من ذكر الحادث، بأن الطيارَين شاهدا الصواريخ في السماء من قمرة القيادة وأن مراقبة الحركة الجوية العراقية تمنّت لهم "حظاً سعيداً".

وقال المتحدث باسم الشركة إن "تحقيقاً داخلياً فتح في هذا الحادث".

ولم تعلّق اير فرانس"على سؤال عن مشاهدة الطيارين للصواريخ. ويذكر أن الصواريخ البالستية على ارتفاع أعلى من ارتفاع تحليق الطائرات التجارية عموماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فوق جنوب العراق المجال الجوي إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

فرنسا تجلي 50 شخصاً من لبنان بطائرة عسكرية.. اليكم التفاصيل

أفادت وكالة " فرانس برس" ان فرنسا خصصت طائرة نقل عسكرية من طراز A400M لإجلاء نحو خمسين شخصا يرغبون بمغادرة لبنان في ظل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.     ويتوقع أن تصل طائرة الاجلاء الى باريس الثلاثاء، وفق ما علمت وكالة فرانس برس من مصادر معنية بالملف.        
ووفقاً لمصدر مقرب من السلطات الفرنسية، فغالبية من يتم إجلاؤهم هم أشخاص من فئات ضعيفة لم يتمكنوا من حجز تذاكر سفر على متن رحلات تجارية.      
وتكفلت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي بحجز تذاكر على متن رحلات تجارية من بيروت لنقل مئات من رعاياها المرضى أو المسنّين أو الموجودين بمفردهم.
     
ويقدّر عدد الفرنسيين الموجودين في لبنان بنحو 24 ألف شخص، غالبيتهم من حاملي الجنسية المزدوجة.

مقالات مشابهة

  • فتح تحقيق بعد تحليق طائرة فوق العراق خلال هجوم إيران على إسرائيل
  • إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة
  • مسؤول إيراني يحذّر دول الخليج من استخدام مجالها الجوي ضد بلاده
  • المقاومة العراقية تطلق طائرة مسيرة نحو إسرائيل
  • فرنسا تجلي 50 شخصاً من لبنان بطائرة عسكرية.. اليكم التفاصيل
  • تحديد المجال البحري وتدبير المجال الجوي في مباحثات بوريطة ورئيس حكومة الكناري
  • روسيا: طائرات التحالف بقيادة أمريكا تنتهك المجال الجوي السوري 14 مرة
  • بعد استهداف الجولان.. إعلام عبري: إسرائيل تخطط لضرب العراق
  • دعوات لإيقاف عقد التسليح مع تاليس بعد تصريحات الدعم الفرنسية للكيان