أكدت جامعة الدول العربية، أهمية مواجهة التحديات الإقليمية والدولية في المجال البيئي، والالتزام بالمعاهدات البيئية والتنمية المستدامة في المنطقة العربية.
جاء ذلك في البيان الصادر اليوم عن الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بـ"يوم البيئة العربي"، تحت عنوان "إعادة تأهيل الأراضي لتعزيز القدرة على الصمود"، الذي يُصادف يوم 14 أكتوبر من كل عام.


أخبار متعلقة الكويت.. سقوط طائرة مقاتلة خلال مهمة تدريبية واستشهاد قائدهاالأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يحاصر 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزةوقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي، وفق البيان: إن يوم 14 أكتوبر من هذا العام يتزامن مع الاجتماعات التحضيرية للدورة (35) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي تُعقد في مدينة جدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجامعة العربية تؤكد أهمية مواجهة التحديات البيئية إقليميًا ودوليًا التحديات البيئية في المنطقة العربيةوأشار إلى أن الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة وشركاء المجلس تنظم الندوات والأنشطة والبرامج المختلفة في هذا اليوم لنشر الوعي البيئي، ومناقشة أهم القضايا والتحديات البيئية في المنطقة العربية.
من جانبه، أفاد مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية بالجامعة العربية الدكتور محمود فتح الله، في كلمته خلال الاحتفال، بأن تراجع خدمات النظم الطبيعية نتيجة الخسائر المستمرة في الموارد الطبيعية وتدهور الأراضي، يُقَوّض المساعي التي تبذلها المنطقة وقدراتها على تحقيق الأمن الغذائي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجامعة العربية تؤكد أهمية مواجهة التحديات البيئية إقليميًا ودوليًا
وأشار إلى أن أهمية هذا الاحتفال تتمثل في نشر الوعي البيئي ومناقشة أهم القضايا والتحديات البيئية في المنطقة العربية، مشددًا على ضرورة التعاون والتنسيق بين جميع الشركاء الدوليين لإصلاح النظم الطبيعية ووقف تدهورها في المنطقة.
وقد نَظّمَت جامعة الدول العربية (إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية - الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة)، اليوم، احتفالية بمناسبة يوم البيئة العربي لهذا العام، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، بمشاركة خبراء من الدول والمنظمات العربية والمجتمع المدني، لإلقاء الضوء على الجهود العربية المبذولة لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجفاف ومكافحة التصحر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس القاهرة البيئة التحديات البيئية الجامعة العربية أهمیة مواجهة التحدیات فی المنطقة العربیة التحدیات البیئیة شؤون البیئة article img ratio العربیة ا

إقرأ أيضاً:

لقاء لتوعية 350 معلمًا بمكة بمبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، ممثلة في قسم الوعي الفكري، لقاءً توعويًا ضمن مبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"، مستهدفةً 350 معلمًا ومعلمةً من معلمي التربية الإسلامية بمدارس مكة المكرمة.
أُقيم اللقاء، اليوم الأربعاء، 6 ربيع الآخر 1446هـ، واستضاف مفوض الإفتاء بمنطقة مكة المكرمة، الأستاذ الدكتور محمد بن عمر بازمول، بحضور المهندس عماد الحربي، المساعد للخدمات المساندة، والدكتور تركي الصاعدي، مدير وحدة الوعي، بالإضافة إلى عدد من قيادات تعليم مكة المكرمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لقاء لتوعية 350 معلمًا بمكة بمبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"

تعزيز الوعي المجتمعي


افتتح اللقاء بكلمة فضيلة الشيخ بازمول، الذي أوضح خلالها أن مبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس" جاءت بتوجيه من سماحة مفتي عام المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، كجزء من جهود الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء لتعزيز وتفقيه الوعي المجتمعي.
وأكد فضيلته أن هذه المبادرة تهدف إلى توعية الناس بدور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس: الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال، مشيرًا إلى أهمية حماية هذه الأسس الخمسة لضمان الاستقرار والفلاح للمجتمع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لقاء لتوعية 350 معلمًا بمكة بمبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"

أخبار متعلقة مع يوم البريد العالمي.. "النقل" تعلن تسليم 85 مليون شحنة خلال 6 أشهر"محمية الملك سلمان" تنضم إلى القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعةالديوان الملكي: خادم الحرمين استكمل الفحوصات الطبية وتماثل للشفاءأهمية الفتوى


خلال اللقاء، تناول الشيخ بازمول جوانب عدة تتعلق بأهمية الفتوى والفرق بينها وبين حكم القاضي، مشددًا على أن الفتوى يجب أن تؤخذ من مصادرها الشرعية الموثوقة، والتي تتوافر على العلم الشرعي العميق والفهم السليم للقضايا المعاصرة.
كما بيّن الفرق بين العالم والمفتي، موضحًا الدور المحوري لكل منهما في تقديم المشورة الشرعية والتوجيه السليم.

وفي محاضرته، تطرّق فضيلته إلى أن الشريعة الإسلامية قائمة على تحقيق المصالح العامة للناس في أمور معاشهم ومعادهم، وأنها شريعة عادلة ورحمة للإنسانية جمعاء.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لقاء لتوعية 350 معلمًا بمكة بمبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"
مبادرة جديدة


وأشار بازمول إلى أن إطلاق المبادرة الجديدة حول دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس، يأتي استكمالًا لمبادرات الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، التي تنفذ من خلال مفوضي الإفتاء في مناطق المملكة المختلفة، مبرزًا دور الفتوى في تعزيز سلامة المجتمع والمحافظة على مصالحه العامة.

وفي ختام البرنامج، قامت إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة بتكريم فضيلة الشيخ محمد بن عمر بازمول بدرع تذكاري، تعبيرًا عن شكرها وتقديرها لما قدمه من جهود في نشر الوعي وتعزيز فهم دور الفتوى في الحفاظ على الضروريات الخمس، متمنيةً للجميع دوام التوفيق والسداد في مساعيهم لتقديم رسالة تعليمية وتوعوية هادفة.

مقالات مشابهة

  • فيديو وصور.. "اليوم" تقف على أهم ممارسات الطب الفضائي وأجهزته
  • لقاء لتوعية 350 معلمًا بمكة بمبادرة "دور الفتوى في حفظ الضروريات الخمس"
  • الجامعة العربية: الخسائر في الموارد وتدهور الأراضي يقوّضان مساعي تحقيق الأمن الغذائي
  • في عالمي البريد.. "سبل" خدمات وطنية وجوائز عالمية على مدى 98 عامًا
  • الوزير: مشروع تعزيز البيئة الداعمة للإنتاجية يساهم في تحويل مصر لمركز صناعي إقليمي
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية تنفيذ الاستراتيجية المشتركة للهيدروجين الأخضر
  • حماة الوطن: كلمة الرئيس السيسي بالجيش الثاني تعكس قوة وصلابة مصر في مواجهة التحديات
  • المؤتمر: كلمة الرئيس السيسي تعكس قوة مصر وقدرتها على مواجهة التحديات
  • فعالية خطابية بصنعاء تؤكد أهمية عملية “طوفان الأقصى” في مواجهة المشروع الصهيوني