ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبه كامالا هاريس في اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خطط الرد الإسرائيلي على إيران، في أول مكالمة بين الطرفين منذ 21 أغسطس(آب) الماضي.

وحسب موقع "أكسيوس" فإن توقيت المكالمة يكشف أهميتها الكبرى، إذ جاء بعد أكثر من شهرين، وفي الوقت الذي تفكر فيه إسرائيل في شن هجوم كبير ضد إيران قد ينتهي بحرب إقليمية كبيرة.

وحسب أكسيوس، استمرت المكالمة 45 دقيقة كاملة، وفق مكتب نتانياهو.

وبعد المكالمة سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي، للاجتماع مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمناقشة نطاق وتوقيت الهجمات ضد إيران، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون، أن من المتوقع أن يكون الرد كبيراً، ورجحوا أن يشمل مزيجاً من الضربات الجوية على أهداف عسكرية في إيران، وهجمات سرية مثل تلك التي قتلت زعيم حماس السابق، إسماعيل هنية، في طهران.
وغداً الخميس، سيجتمع ننانياهو بأعضاء مجلس الوزراء الأمني المصغر، وحسب القانون الإسرائيلي، يحتاج نتانياهو إلى تفويض  المجلس لبدء ضربة واسعة ضد إيران، قد تنتهي بحرب شاملة. 

وجاءت مكالمة بايدن ونتانياهو بعد أسبوع من إطلاق إيران حوالي 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل رداً على الاغتيالات الإسرائيلية لكبار المسؤولين في حماس، وحزب الله، وإيران.

President Biden spoke on the phone Wednesday morning with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu and discussed Israel's plans to retaliate against Iran.

Vice President Harris also joined the call, the White House said. https://t.co/FQXa2lmWjf

— Axios (@axios) October 9, 2024

ورغم نجاح إسرائيل في اعتراض صواريخ إيرانية عديدة، تضررت قاعدتان جويتان إسرائيليتان، وسقطت صواريخ أخرى قرب مقر الموساد في تل أبيب.
وقالت طهران، إن ردها سينتهي عند هذا الحد ما لم تهاجمها إسرائيل، لكن الأخيرة تعهدت بالانتقام. 

إسرائيل ونووي إيران.. فرصة ذهبية أم غلطة العمر؟ - موقع 24بينما يترقب العالم الرد الإسرائيلي المُحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني، هناك حالة من التباين في الآراء بين الإسرائيليين حول ما إذا كان من المفترض أن تتخذ إسرائيل تلك الخطوة باعتبارها فرصة ذهبية، أو خطأ من شأنه التسبب بتسريع وتيرة صناعة القنبلة النووية.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون، أن الرد بالمثل سيستمر، وأن الولايات المتحدة وإسرائيل ستضطران إلى العمل معاً للتصدي لأي رد إيراني محتمل، وفق أكسيوس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل نتانياهو بايدن إيران وإسرائيل بايدن نتانياهو

إقرأ أيضاً:

10 سيناريوهات..إيران: جاهزون للرد على الهجوم الإسرائيلي

قالت وكالة الأنباء الإيرانية تسنيم، اليوم الإثنين، إن الجيش الإيراني وضع 10 سيناريوهات للرد على الهجوم الإسرائيلي المحتملـ بعد إطلاق إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل في مطلع أكتوبر (تشرين الأول)الجاري.

وقالت الوكالة إن "وحدات التخطيط بالقوات المسلحة الإيرانية أعدت ما لا يقل عن 10 سيناريوهات مناسبة للرد على الإجراء الإسرائيلي المحتمل، لاستخدامها إذا لزم الأمر".

إيران تحذر إسرائيل من الرد على هجومها الصاروخيhttps://t.co/OqcL6NLidP

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2024 واضافت الوكالة نقلاً عن مصادرها "هذه السيناريوهات قابلة للتحديث، لكن جاهزيتها مؤشر على جدية إيران في الرد، بطريقة لن تكون بالضرورة بالمثل وعلى مستوى الرد الإسرائيلي".
وقالت المصادر أن "الرد الإيراني يمكن أن يكون أشد، وعلى أهداف مختلفة بم يعزز فعالية الرد".
وأضافت المصادر أنه "بالمقارنة مع إيران، لإسرائيل جغرافيا محدودة للغاية، وبنية تحتية أكثر حساسية، ويمكن أن يسبب رد إيران مشاكل غير مسبوقة".

مقالات مشابهة

  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو دامت 45 دقيقة لبحث الهجوم على إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو وسط عزم إسرائيل الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • البيت الأبيض: محادثات بايدن و نتنياهو استمرت 50 دقيقة.. وتناولت الرد على إيران
  • استمرت نحو 50 دقيقة.. انتهاء المكالمة بين بايدن ونتنياهو
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا
  • الرد على إيران.. غضب أمريكي من إسرائيل
  • بايدن يناقش مع نتانياهو الرد على إيران
  • 10 سيناريوهات..إيران: جاهزون للرد على الهجوم الإسرائيلي
  • اعلام عبري: إدارة بايدن عرضت على إسرائيل حزمة تعويضات