أكد نائب وزير الخارجية للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير نبيل حبشي، حرص الحكومة المصرية على مواصلة التعاون مع الجانب الألماني في إطار شراكات المواهب، وذلك وفقاً للميثاق الجديد بشأن الهجرة واللجوء الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي، بما يسهم في رفع كفاءة الشباب المصري سواء للعمل داخل السوق المحلية أو للسفر إلي الخارج.

جاء ذلك خلال زيارة نائب وزير الخارجية للمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، اليوم الأربعاء، حيث بحث مع فريق العمل سبل تعظيم التعاون المشترك، كما تفقد قاعات التدريب بالمركز واستمع إلى عدد من الشباب المتدربين، وإلى شرح واف حول الدورات التدريبية وسبل تحسين المهارات المهنية.

ولفت نائب وزير الخارجية إلى أهمية توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري الذي تم تدريبه في السوق الألماني، مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلها المركز بجانب الدعم الفعال والدور المحوري الذي تضطلع به الحكومة الألمانية من أجل تحقيق أهداف التعاون المشترك.

كما سلط الضوء على الإنجازات التي حققها التعاون المصري الألماني حتى الآن، بما في ذلك دعم حوكمة الهجرة والتأكيد على الجهود المبذولة لاستكمال الخطوات النهائية للموافقات الخاصة بالعقد التنفيذي للمركز الالماني.

ونوه نائب وزير الخارجية إلى التكليفات الصادرة الخاصة بالتعاون مع الجانب الألماني لنقل هذه التجربة وهذا النموذج لدول أخرى بالاتحاد الأوروبي، منها هولندا والمجر وإيطاليا والدنمارك، وذلك بالنظر إلى نجاح تجربة المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، سواء بهدف إنشاء المزيد من المراكز المماثلة أو التعاون لتوفير فرص عمل وتدريب، بما يتماشى مع استراتيجية الحكومة المصرية في دفع الهجرة النظامية ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأشاد السفير نبيل حبشي بالتعاون والتنسيق بين المركز وفعاليات المبادرة الرئاسية مراكب النجاة في العديد من المحافظات بغية خلق الفرص والبدائل المناسبة لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وشدد على أهمية التنسيق بين الجانبين المصري والألماني لتوفير معلومات رسمية حول متطلبات الوظائف والتدريب المهني في سوق العمل الألماني، علاوة على أهمية التعاون مع القطاع الخاص المصري والألماني لخلق فرص عمل وتدريب على غرار التعاون مع شركة سيمنز، منوهاً إلى ضرورة التوسع في برامج تدريبية فنية لرفع مستوى المهارات المواءمة لأسواق العمل لاسيما المصرية والأوروبي.

واستعرض السفير حبشي أهمية تفعيل آلية الإحالة خلال المرحلة الثانية من عمل المركز لتوجيه العائدين المصريين من أوروبا مع إمكانية التوسع للعائدين بشكل عام لاتخاذ تدابير إعادة إدماجهم، سواء من خلال الدعم النفسي والاجتماعي أو من خلال تسهيل برامج دعم المشروعات الصغيرة تتيح مصادر دخل لهم.

وأبرز أهمية قيام الوكالة الألمانية GIZ بموافاتنا بالمتطلبات والمؤهلات والتخصصات اللازمة في أسواق العمل الأوروبية، وكذلك القطاعات والفرص المتاحة التي تحتاج إلى أيدي عاملة سواء من العمال المحترفين أو في التدريبات المهنية بالسوق الألمانية.

وفي الختام، أبرز نائب وزير الخارجية، حرص مصر على إستدامة التجربة الناجحة للمركز لنقل العمالة وتبسيط طرق الهجرة الآمنة مع ألمانيا، وذلك في حالة انتهاء مدة العقد التنفيذي مع الجانب الألماني فيما بعد 2027.

اقرأ أيضاً«الخارجية الفرنسية» تعلن عقد اجتماع وزاري لمساعدة لبنان 24 أكتوبرالجاري

الخارجية الروسية تدين الهجوم الإسرائيلي على دمشق

«الخارجية» تتابع مستجدات حادث مقتل المواطنين المصريين بالمكسيك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي ألمانيا نائب وزير الخارجية السفير نبيل حبشي نائب وزیر الخارجیة التعاون مع

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأردني: ندعم مصر في مواقفها تجاه القضية الفلسطينية

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إنّ مصر والأردن تربطهما علاقات تاريخية أخوية راسخة ومتجذرة، وعلى المستوى الثنائي يسيران على طريق واضحة في اتجاه تفعيل التعاون وزيادته بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، عبر قنوات الاتصال القائمة بشكل كامل.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «توجيهات الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي لنا بأن نأخذ هذه العلاقة فيما يتعلق بالتعاون الثنائي إلى أقصى مدى لأننا كلما زدنا التعاون انعكس ذلك إيجابا على البلدين الشقيقين».

وتابع: «مواقفنا إزاء القضايا الإقليمية واحد وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وأهدافنا واحدة وخطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن الحمراء، وفيما يتعلق بغزة، فإننا ندرك تماما أن مصر هي الأكثر تأثرا، وبالتالي فإن كل ما تتخذه من مواقف، فإن الأردن ستكون سندا لها، ونثمن مواقف مصر الواضحة في إسناد المواقف الأردنية إزاء ما يجري في الضفة الغربية المحتلة والقدس المحتل وأماكنها المقدسة الإسلامية والمسيحية».

مقالات مشابهة

  • الإمارات الصحية تؤكد مواصلة جهودها لرفع مستوى خدمات الصحة النفسية
  • نائب وزير الآثار في ورشة عمل لسفارة زامبيا: تعزيز العلاقات مع أفريقيا أولوية
  • نائب وزير الخارجية يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي حول ضحايا الإرهاب
  • وزير الخارجية الأردني: ندعم مصر في مواقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تمكين الجيش اللبناني لتحقيق الاستقرار في البلاد
  • نائب وزير الخارجية الروسي محذرًا الناتو: نقوم بتحديث عقيدتنا النووية
  • وزير الخارجية المصري يؤكد استمرار تقديم القاهرة كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان
  • الصحة: رفع كفاءة قسم الرعايات المركزة وزيادة أعداد فرق التمريض
  • العمل تشارك باجتماعات اللجان السكانية بالأحياء لرفع الوعي ببورسعيد