بوابة الوفد:
2024-10-09@19:28:09 GMT

نصر أكتوبر .. حكاية شعب

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

انتصار السادس من أكتوبر ١٩٧٣م كان وما زال بمثابة مفاجأة استراتيجية ودرس فى التخطيط والإرادة، والأساس فى تغيير موازين القوى فى منطقة الشرق الأوسط، ويعد من أبرز الانتصارات فى تاريخ مصر والعالم العربي، حيث تمكن الجيش المصرى من استعادة الثقة الوطنية والعسكرية بعد نكسة ١٩٦٧م .

ولهذا الانتصار العظيم أبعاد عدة منها: 

- البُعد العسكرى: شن الجيش المصرى هجومًا مباغتًا على القوات الإسرائيلية، ونجحت فى عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف الأسطورى فى وقت قياسي، أكبر تحصين إسرائيلى غير قابل للاختراق، فكان التخطيط المحكم، الذى جمع بين الهجوم الجوى والبحرى والبري، هو المفتاح لتحقيق المفاجأة والسيطرة على القوات الإسرائيلية التى كانت تعتمد على التفوق التكنولوجي.

- البُعد الاستراتيجي: قبل الحرب احتفظت إسرائيل بسيطرتها على الأراضى المحتلة منذ حرب 1967، واثقة من قوتها الدفاعية، لكن الحرب أظهرت أن الاستراتيجيات التقليدية لم تعد كافية، وأن الجيوش العربية قادرة على المبادرة والهجوم.

- البُعد السياسي: كان للحرب تأثير سياسى كبير، حيث أجبرت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى على التدخل للتوسط لوقف إطلاق النار، ما أدى إلى إعادة رسم الخريطة الجيوسياسية للمنطقة، وبعد الحرب، بدأت مفاوضات سلام طويلة الأمد أدت إلى توقيع اتفاقية سلام استعادت مصر لكامل سيناء فى إطار اتفاق سلام دائم.

- البُعد المعنوي: أعادت الحرب للأمة العربية كرامتها وثقتها، حيث شعرت الشعوب العربية بالفخر والاعتزاز بقواتها المسلحة، وأثبتت الحرب أن الشعوب العربية قادرة على توحيد جهودها والقتال من أجل قضاياها.

- التعاون العربي: كان هناك تنسيق كبير بين مصر وسوريا فى الهجوم على جبهتين مختلفتين (سيناء والجولان)، إضافة إلى الدعم العربى من دول مثل الكويت وليبيا والجزائر، وغيرها حيث قدمت هذه الدول مساعدات مالية ونفطية لدعم المجهود الحربى، بالإضافة للقرار التاريخى الذى اتخذه الملك فيصل بقطع إمدادات النفط عن الدول الغربية التى تدعم إسرائيل كان له أثر كبير فى تعزيز مكانة العرب على الساحة الدولية.

نتائج الانتصار: أدى انتصار أكتوبر إلى تحرير جزء كبير من سيناء، ثم تواصلت الجهود الدبلوماسية بعد الحرب لاستعادة كامل سيناء، وهو ما تحقق بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

انتصار أكتوبر يظل رمزًا للصمود والعزيمة العربية فى مواجهة التحديات الكبرى، ومثالًا على أن الوحدة والتخطيط الدقيق يمكن أن يؤدى إلى إنجازات عظيمة.

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رادار نصر أكتوبر حكاية شعب نصر أكتوبر حكاية شعب انتصار السادس من أكتوبر مفاجأة استراتيجية الانتصارات تاريخ مصر

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على احتفالية «الثقافة» بنصر أكتوبر.. «حفلات غنائية وزيارات مجانية للمتاحف»

نظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي، حفل موسيقي غنائي لفرقة المركز الموسيقية تحت إشراف الفنانة رانيا عمر، وقيادة المايسترو أحمد ماهر، بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة أمس في مسرح الهناجر.

تضمن برنامج حفل نصر أكتوبر، مجموعة من أروع الأغاني الوطنية منها: «بسم الله» غناء جماعي، و«عاش اللي قال، موال النهار، بلادي بلادي» غناء: الفنان أحمد محسن، و«عظيمة يا مصر»، «حلوة بلادي»، «طوف وشوف»، «يا أغلى اسم في الوجود»، «حبيبتي يا مصر»، غناء: الفنانة هند عمر، واختتم الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

شهدت الاحتفالية حضورا وتفاعلا جماهيريا كبيرا من خلال رفع الأعلام المصرية والزغاريد ومشاركة الجماهير في الغناء للأغاني الوطنية التراثية المصرية.

إقبال على المسارح والمتاحف

وفي السياق ذاته شهدت متاحف ومسارح وزارة الثقافة إقبالًا جماهيريًا حاشدًا عقب قرار وزير الثقافة بفتحها مجانًا احتفالًا بالذكرى المجيدة لانتصارات أكتوبر، حيث جرى فتح أبواب متاحف وزارة الثقافة، وبينها محمود خليل وحرمه، ومحمود مختار، وطه حسين وأحمد شوقي، ومتحف المنصورة القومي ومركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية ومتحف الفنون الجميلة مجانًا أمام الجمهور.

مقالات مشابهة

  • برج السرطان.. حظك اليوم الأربعاء 9 أكتوبر: دخل مالي كبير من صفقة مهمة
  • عربية النواب : رئاسة مصر منظمة العمل العربية تقدير كبير من الأشقاء
  • برلماني: رئاسة مصر لمنظمة العمل العربية تقدير كبير من الأشقاء لمصر
  • هاريس: عدد كبير من الأبرياء قتلوا في غزة.. ولابد من انتهاء الحرب
  • أبطال أكتوبر.. على محمد على بيه| حكاية شهيد سطر اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ الوطنية
  • إقبال كبير على احتفالية «الثقافة» بنصر أكتوبر.. «حفلات غنائية وزيارات مجانية للمتاحف»
  • برج الميزان.. حظك اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024: تحصل على منصب كبير
  • دور كبير لسيدات مصر في حرب أكتوبر.. أستاذة علم اجتماع توضح
  • شاهدة على انتصار أكتوبر.. سيناء تتحول من صحراء جرداء لواحة للازدهار والتنمية