(CNN)-- أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مكالمة هاتفية، الأربعاء، وفقًا لمسؤول أمريكي.

ودامت المكالمة صباح الأربعاء أكثر من ساعة بقليل، وفقًا للمسؤول.

وقال البيت الأبيض: "تحدث الرئيس بايدن هذا الصباح مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو. كما انضمت نائب الرئيس هاريس إلى المكالمة.

سيتم إصدار بيان بالمكالمة قريبًا".

وانضمت هاريس بشكل متكرر إلى مكالمات سابقة بين بايدن ونتنياهو، بما في ذلك خلال محادثتهما الأخيرة في 21 أغسطس/آب.

والمحادثة هي أول مكالمة معروفة بين الرجلين منذ 49 يومًا، في فترة صمت مذهلة سبقها مكالمات عديدة في الأسابيع التي أعقبت هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس.

وقال بايدن للصحفيين الأسبوع الماضي إنه يتوقع التحدث إلى نتنياهو بمجرد أن تقرر إسرائيل الرد على إيران، رغم أنه لم يتضح ما إذا كانت الخطط قد اكتملت. ويأمل المسؤولون الأمريكيون في الحد من تصرفات إسرائيل إلى رد متناسب، وهو الأمر الذي كان متوقعًا أن يتناوله بايدن ونتنياهو، الأربعاء، بحسب شخص مطلع.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يعارض توجيه ضربات إلى المنشآت النووية الإيرانية وأوصى بعدم توجيه ضربة إلى احتياطيات النفط الإيرانية. 

وأصبح المسؤولون الأمريكيون حذرين بشكل متزايد من استعداد نتنياهو للاستماع إلى نصيحة بايدن. وتأتي هذه المكالمة بعد أن ذكرت شبكة CNN أن نتنياهو أصدر تعليمات لوزير دفاعه يوآف غالانت بعدم المغادرة الثلاثاء إلى الولايات المتحدة، حيث كان من المقرر أن يلتقي مع وزير الدفاع لويد أوستن الأربعاء، قائلا إنه يريد التحدث مع بايدن أولا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو جو بايدن كامالا هاريس

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل

هاجم الوزير الإسرائيلي السابق والسياسي المتشدد أفيجدور ليبرمان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بسبب المكالمة التليفونية المتوقعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق ما ذكرت صحف عبرية.

انتقد ليبرمان المكالمة بين بايدن ونتنياهو لأنه  يعتقد أن نتنياهو هو من طلبها وأنه تم انتزاعها من الرئيس الأمريكي الذي يبدو أنه كان لا يريد التحدث مع نتنياهو.
وقال أفيجدور "أعتقد أن المكالمة لن تكون جيدة".

ليبرمان

أضاف : "نعلم أنه ليس من قبيل المصادفة أن يتجنب بايدن حتى اليوم إجراء مكالمة مع نتنياهو".


من المقرر أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة خطط إسرائيل لضرب إيران ردا على هجومها الصاروخي الباليستي على إسرائيل، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة أكسيوس الأمريكية.

 

وستكون هذه المحادثة أول اتصال بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين.

 

وقال مسؤولان إسرائيليان لوكالة أكسيوس إن نتنياهو التقى مساء الثلاثاء لساعات مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لتحديد نطاق وتوقيت ضربة إيران .

 

وأشار المسؤولون إلى أن رد إسرائيل سيكون كبيرا، ومن المرجح أن يشمل ضربات جوية على أهداف عسكرية في إيران فضلا عن عمليات سرية.

كما تنظر إسرائيل في توجيه ضربات للبنية التحتية النفطية الإيرانية، وهي الخطوة التي أشار بايدن إلى أنه سيعارضها.

 

وقال مساعد لنتنياهو لوكالة أكسيوس إنه بمجرد اتخاذ القرار سيقوم نتنياهو بإطلاع بايدن على الأمر.

بينما قال مسؤول أمريكي لوكالة أكسيوس : "نريد استخدام المكالمة لمحاولة صياغة حدود الرد الإسرائيلي" .

ويأتي تقرير المحادثة بين بايدن ونتنياهو بعد ساعات من إلغاء زيارة وزير الدفاع يوآف جالانت إلى واشنطن، والتي كانت مقررة الأربعاء، بعد أن أبلغ نتنياهو جالانت أن رحلته لن تمضي قدمًا حتى يتم إجراء مكالمة مع بايدن وموافقة مجلس الوزراء الأمني ​​على خطط الهجوم.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو حول إيران
  • مكالمة بين بايدن ونتنياهو دامت 45 دقيقة لبحث الهجوم على إيران
  • الرد على إيران.. موقع أمريكي يكشف فحوى مكالمة بايدن ونتنياهو
  • أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران
  • وزير إسرائيلي سابق يكشف مدى استياء بايدن من مكالمة نتنياهو.. تفاصيل
  • مكالمة مرتقبة بين بايدن ونتنياهو حول خطط إسرائيل لضرب إيران
  • أكسيوس: مكالمة حاسمة بين بايدن ونتنياهو صباح الأربعاء
  • مصادر أميركية: إسرائيل لم تطلع واشنطن على خطط الرد على إيران
  • إيران تحذر إسرائيل من الرد على هجومها الصاروخي