بوابة الوفد:
2024-10-09@19:26:38 GMT

قطار سيناء عبور جديد

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

عبور جديد إلى سيناء فى ذكرى العبور العظيم عام ١٩٧٣، بعد توقف زاد على ٥٠ عاما وفى السابع من أكتوبر عام ٢٠٢٤ عبر أول قطار مصرى إلى سيناء المصرية عبر كوبرى الفردان فوق قناة السويس ليصل إلى محطة بئر العبد فى شمال سيناء، ليؤرخ لمرحلة جديدة من تنمية وتعمير أرض سيناء المباركة التى ارتوت بدماء الشهداء على مدى سنوات.

والحقيقة أن سيناء شهدت مشروعات تنموية خلال السنوات العشر الماضية لم تشهدها منذ استعادة طابا، صحيح أُقيم عدد من المشروعات الزراعية والعمرانية فى عدة مناطق قبل ٢٠١٤، ولكنها لم تدعم توطين المواطنين وحثهم للانتقال والعيش فيها.

ولكن منذ عام 2014 قررت الحكومة وبإرادة سياسية ودعم من الرئيس السيسى تنفيذ خطة شاملة واستراتيجية لتعمير سيناء وإقامة مشروعات على أراضيها وتوطين المصريين فيها، وربط المنطقة بمدن ومحافظات البلاد، وتنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه، مع إعادة تسكين أهالى سيناء.

الخط الجديد لن يتوقف عند بئر العبد بل سيستكمل حتى العريش ثم الى ميناء طابا بطول 500 كم، ليشكل محوراً لوجستياً عظيماً سيساهم فى تسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع من سيناء إلى كافة المحافظات، وسيخلق مجتمعات عمرانية جديدة ومناطق صناعية متعددة، كما سيدعم مشروعات التنمية الاقتصادية بمحافظة شمال سيناء ويخفض تكلفة نقل البضائع والأفراد عن وسائل النقل الأخرى وكذلك سيدعم حركة السياحة بشمال سيناء.

القطار الجديد الذى يسير فى أمان داخل صحراء سيناء يعلن تماماً القضاء على الإرهاب بعد معارك ضارية دفع فيها خيرة أبناء مصر أرواحهم فداء لهذا الوطن، القطار الجديد هو ثمرة من ثمار هذه الدماء الذكية التى روت الأرض الطيبة لتحريرها من دنس العناصر التكفيرية، وربما اسم بئر العبد يكفى ليذكرنا بيوم 24 نوفمبر عام 2017، عندما استهدف هجوم ارهابى مسجد الروضة بمدينة بئر العبد وأسفر ذلك عن استشهاد 305 شهداء من المصلين المتواجدين داخل المسجد، بينهم 27 طفلا كانوا برفقه ذويهم، فضلا عن إصابة 128 آخرين.

قطار سيناء الجديد يمضى وتمضى معه أحلامنا فى تنمية شاملة ومستدامة فى أرض الفيروز، يمضى ليحبط كافة مخططات التهجير ويقضى على شائعات التنازل عن الأرض، يمضى فيتوافق مع ما تقوم به القيادة السياسية والحكومة من تأمين ودعم للبعد الأمنى والسياسى للحدود الشرقية للبلاد.

قطار سيناء الجديد يشجع على الانتقال والعيش فى سيناء والاندماج مع أهلها الطيبين الوطنيين الذين عانوا ويلات الحروب والإرهاب وحان الوقت لتجنى أجيالهم القادمة ثمار الأمن والأمان الذى تعيشه مصر رغم اشتعال حدودها وذلك بفضل جيشها العظيم الذى ذاد عن أرضها بكل بسالة، رحم الله شهداء الوطن من الجيش والشرطة ووفق ولاة أمورنا لما فيه مصلحة البلاد والعباد، وحفظ الله مصرنا من كل سوء.

 

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هوامش جديد إلى سيناء ف ذكرى العبور العظيم العبد فى شمال سيناء بئر العبد

إقرأ أيضاً:

رئيس سكك حديد مصر: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة

أكد رئيس الهيئة القومية لـ سكك حديد مصر، المهندس محمد عامر، اليوم الثلاثاء، أن وصول أول قطار تجريبي لشمال سيناء بعد غياب 50 عاما، يعد ملحمة كاملة للدولة المصرية بمشاركة القطاعين الخاص والعام.

وقال عامر - في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" - "كانت هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، بإنشاء قطار يمر عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، بخط مزدوج فى اتجاهين مختلفين، بطول 100 كم، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان-شرق بورسعيد- بئر العبد- العريش- طابا".

وأشار إلى أن القطار يمر على خمس محطات هي: القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة، لافتا إلى أنه نظرا للحركة العمرانية الشاسعة فى سيناء؛ فهناك جامعتان في منطقة الشهداء، لذلك وجب عمل محطة في قرية الشهداء لخدمة الجامعتين وطلابها.

 محور لوجستي 

وأضاف أن الخط عبارة عن جزء من محور لوجستي كبير يمر بالفردان -بئر العبد- العريش- طابا، لخدمة المناطق الصناعية والتعدينية  ومناطق المواد الخام، لافتا إلى أن هناك أيضا قطار للبضائع يصل لمنطقة شرق التفريعة، وتم تشغيله تجريبيا أمس، كما عبر قطار حاويات قادم من ميناء الإسكندرية- الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد، ويستغرق القطار حوالي ساعة ونصف من محطة الشيخ زايد فى غرب الإسماعيلية وصولا إلى محطة بئر العبد بشمال سيناء. 

وأوضح أن أهالي سيناء، خاصة طلاب المدارس شعروا بفرحة عارمة لدى وصول القطار، وكان بمثابة "عيد" لهم، مؤكدا أنه لولا حالة الأمن والأمان التي سادت شمال سيناء لما تنقلت الأهالي بكل حرية وسط الأشجار والأراضي الزراعية، وليس الصحراء الخالية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة الطرق: عبور قطار بئر العبد له مدلول سياسي وأمني وقومي
  • رئيس سكك حديد مصر: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة
  • بعد وصوله لبئر العبد.. رئيس السكة الحديد يكشف المخطط الجديد لقطار سيناء
  • تحيا مصر.. أهالي شمال سيناء يهتفون فرحا بوصول القطار لمحطة بئر العبد (فيديو)
  • شاهد عبور أول قطار لسيناء بعد توقف سنوات
  • مصر تبدأ تشغيل قطار سيناء لأول مرة منذ 50 عاما
  • قطار سيناء يعبر محطة القنطرة شرق على خط الفردان بئر العبد - سيناء
  • وزير النقل يشهد عبور قطار سيناء محطة القنطرة شرق (صور)
  • أهالي سيناء يشيدون بعودة القطارات مرة أخرى: عبور جديد لأرض الفيروز