لجريدة عمان:
2025-03-02@20:44:07 GMT

المدارس في غزة بُنـِيت للتعليم وليس للموت

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

ترجمة: بدر بن خميس الظفري -

قبل اندلاع الحرب في غزة، أمضيت خمس سنوات في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب المدارس الإعدادية هناك. والآن لا أستطيع أن أتخيل نفسي أعود للتدريس في مدارس قضى طلابها العام الماضي جالسين أو نائمين على أرضيات الفصول الدراسية مع عائلاتهم، باحثين عن ملاذ آمن من هجوم لا هوادة فيه.

لم يقضِ هؤلاء الأطفال أوقاتهم وهم يتعلمون الرياضيات أو اللغة، بل كانوا يتعلمون أسماء الأحياء في غزة التي تعرضت للقصف.

ولم يكونوا يمارسون الرياضة، بل كانوا يتدربون على البقاء على قيد الحياة، فيحملون دلاء المياه لمئات الأقدام ويركضون من فصل دراسي إلى آخر، ومن مدرسة إلى أخرى، ومن خيمة إلى أخرى، ومن مدينة إلى أخرى، على أمل ألا تدهسهم دبابة أو يسحقهم القصف تحت الجدران والأسقف.

وفي مختلف أنحاء غزة، تحولت مئات المدارس إلى ملاجئ، وتعرض العديد منها لهجمات من جانب القوات الإسرائيلية، التي تقول إن مقاتلي حماس يستخدمونها كمراكز قيادة. وقد أسفرت هذه الهجمات عن مقتل مئات الأشخاص، وفقًا للسلطات الصحية المحلية. كما أصابت غارة جوية إسرائيلية مدرسة في مخيم النصيرات للاجئين، الذي يقطنه حوالي 12 ألف نازح، للمرة الخامسة في سبتمبر، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا.

علمت صباح يوم السبت من خلال مجموعة الواتس آب الخاصة بمدرستي أن طالبي الأكثر موهبة، حاتم الزعانين، قد قُتل في بيت حانون، حيث نفذت إسرائيل غارات في ذلك اليوم.

كيف يمكن للمعلم، أنا أو أي شخص آخر، أن يعود لتعليم الأطفال ويتظاهر بأن هذه الأماكن نفسها لم تكن مناطق موت ومعاناة؟ خلال الصراعات العسكرية السابقة في غزة، كان الطلاب هم الذين يتلقون الدعم النفسي في المقام الأول، ونادراً ما أثيرت مسألة تقديم الدعم للمعلمين. ولكن بعد ما يقرب من عام من الحرب، كيف يمكن للمعلمين الذين أصيبوا بصدمات نفسية، أو ربما فقدوا أفراداً من أسرهم المقربين وأصدقاء لهم أو حتى أصيبوا بجروح، أن يتعاملوا مع الطلاب المصابين بصدمات نفسية؟

كيف يمكن علاج الصدمة عندما لا تنتهي أبدًا؟ في غزة لا يوجد اضطراب ما بعد الصدمة، لأنه لا يوجد وقت بدون صدمة. كانت البيئة بالفعل مليئة باضطرابات ضغوط الصدمة المزمنة قبل هذه الحرب. بعد هذا العام، ستظل الصدمة تسيطر على الأجيال القادمة. فقد الآلاف من الأطفال حياتهم منذ بدأت الحرب الإسرائيلية على غزة في 8 أكتوبر 2023، وفقد آخرون أجزاء من أجسادهم، وفقد آخرون والديهم، وفقد آخرون الجميع. على مدار العام الماضي، بدأ الأطباء العاملون في غزة في استخدام اختصار طبي (WCNSF)، والذي يعني "طفل جريح، لا عائلة على قيد الحياة".

آخر مرة كنت فيها في إحدى فصول المدرسة كانت في شهر نوفمبر، حيث كنت ألجأ إلى إحدى الفصول في مخيم جباليا شمال غزة. كنت هناك مع زوجتي مرام وأطفالنا يزن (8 أعوام)، ويافا (7 أعوام)، ومصطفى (4 أعوام).

اثنان من أعمام مرام، بالإضافة إلى والديها وإخوتها، يتقاسمون فصلًا دراسيًا مع أربع عائلات أخرى. كانت الغرفة مقسمة إلى خمسة أجزاء، وكان أعمام مرام ووالداها يتقاسمون قسمًا أكبر إلى حد ما. اعتدنا على تناول الطعام في قسمهم الذي لم تكن مساحته تزيد عن 27 قدمًا مربعًا. كما احتوت المساحة أيضًا على خزان مياه سعة 66 جالونًا ومراتب وأدوات مطبخ.

كانت المكاتب المدرسية بمثابة حواجز لتقسيم الغرف الصغيرة، وكانت السبورة السوداء تؤدي نفس الوظيفة في الفصول الدراسية الأخرى. وإذا لم تكن هناك سبورة سوداء، فربما كان ذلك بسبب استخدام أجزاء منها لإشعال النيران في الطهي. وكانت آخر مرة دخلت فيها شاحنات غاز الطهي إلى الشمال في أكتوبر 2023.

في جباليا، أتذكر أنني كنت أبحث في الشوارع والأزقة المحطمة في السوق عن صناديق من الورق المقوى، عادة ما تكون متسخة، أو أعوادًا لإشعال النار في الطهي. كنت أعود إلى المدرسة حاملاً شيئًا ما، وأشعر بأنني حققت إنجازًا كبيرًا، ليس كطالب أو معلم، بل كجامع للأشياء المفيدة لبقاء الأسرة.

في التاسع عشر من نوفمبر، قبل أن نتوجه أنا وعائلتي إلى الولايات المتحدة، قمنا برحلة نحو الجزء الجنوبي من قطاع غزة، على أمل الوصول إلى معبر رفح للمغادرة إلى مصر. وعندما وصلنا إلى نقطة تفتيش على طريق صلاح الدين، احتجزني الجيش الإسرائيلي ووضعني في مركز احتجاز مع عشرات الفلسطينيين الآخرين لمدة ثلاثة أيام. كنت معصوب العينين ومقيد اليدين وأجبرت على البقاء على ركبتي. لم يُسمح لي بالتحدث أو السؤال عن عائلتي. بعد إطلاق سراحي، قمت برحلة أخرى، هذه المرة للبحث عن زوجتي وأطفالي. لم أكن متأكدًا مما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة.

أي شخص يتحرك شمالا كان ليتعرض لإطلاق النار في تلك الفترة، لذلك اتجهت جنوبا ووجدتهم. وجدتهم يحتمون في مدرسة أخرى قريبة من مستشفى الأقصى في دير البلح. انضممت إليهم وبقينا مع اثنين من أعمام زوجتي في خيمة أقيمت في حرم المدرسة. كانت مياه الأمطار تغمر خيمتنا في بعض الأحيان.

إن الانتقال من مدرسة إلى أخرى كلاجئ ليس مثل الانتقال من مدرسة ابتدائية إلى مدرسة متوسطة. فالعيش في منزلك في غزة يشبه العيش في قصر، رغم أنه قد يكون خطيراً. والعيش في فصل دراسي يشبه العيش في غرفة فندق. والعيش في خيام في حرم مدرسة يشبه العيش في بهو فندق.

وصلنا في النهاية إلى القاهرة، حيث شاهدت في أوائل ديسمبر مقطع فيديو للمدرسة التي لجأنا إليها في جباليا وهي محاصرة من قبل الدبابات والجنود الإسرائيليين. وفي ذلك الوقت تقريبًا، قتل قناص أحد أعمام مرام، الذي كان أصمًا وأبكمًا، عند بوابة مدرسة أخرى في بيت لاهيا، حيث كان يحتمي مع زوجته وطفليهما. ثم احترقت تلك المدرسة فيما بعد. كانت المدرسة ذاتها التي التحق بها يزن ويافا بالصفين الثالث والأول قبل 7 أكتوبر 2023.

لقد حرم نحو 625 ألف طفل في غزة من عام دراسي كامل بسبب الحرب، ناهيك عن الصدمة التي تعرضوا لها. ورغم أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حاولت في الأسابيع الأخيرة بدء العام الدراسي الجديد داخل الملاجئ، فإن هذه الجهود أصبحت بلا جدوى تقريباً في ظل استمرار قصف المدارس واستمرار أوامر الإخلاء الإسرائيلية في إجبار الناس على النزوح.

في حين أن إزالة الأنقاض في غزة سوف تستغرق سنوات طويلة، ناهيك عن إعادة بنائها، فإنني أخشى أن يستغرق الأمر عمراً كاملاً لإعادة بناء الشعور بالأمل لدى الأطفال في عالم خذلهم. لقد عجزت الحكومات عن إنقاذ أطفال غزة وأسرهم، على الرغم من سيل لا ينتهي من مقاطع الفيديو والصور والتقارير الإخبارية التي تظهر بوضوح معاناتهم يوماً بعد يوم.

أختي الكبرى آية تشتكي لي عبر الهاتف في الآونة الأخيرة. فليس من السهل أبداً التواصل مع عائلتي في غزة من منزلي المؤقت في سيراكيوز، نيويورك، حيث حصلت على موعد كباحث زائر في جامعة سيراكيوز. وخلال المكالمات القصيرة، يختلط صوت الطائرات بدون طيار والقصف البعيد بالسعال.

أقول لها: "هذا أمر سيئ بالنسبة لطفلك". إنها حامل في شهرها التاسع. وبالكاد حصلت آية على طعام طازج طوال فترة حملها. وهي، مثل أغلب سكان غزة، تعتمد على الأطعمة المعلبة وبعض المواد الغذائية النادرة والباهظة الثمن.

وفي الوقت نفسه، كنت أنا وزوجتي نعد أطفالنا لأيامهم الأولى في مدرستهم الأمريكية الجديدة. جلسنا جميعًا على الأريكة مع جهاز آي باد الخاص بي، وتصفحنا حقائبنا وزجاجات المياه، وفي غضون دقائق قليلة قدمنا طلبًا.

إذا كان هناك أي أمل في المستقبل، فإن أطفال غزة يحتاجون إلى واقع أفضل، واقع أقرب إلى ما أراه يتمتع به الأطفال الأميركيون. إنهم يحتاجون إلى طعام صحي ومياه نظيفة ومكان آمن للنوم ليلاً. وهم بحاجة إلى فصول دراسية حيث يمكنهم التعلم.

• مصعب أبو توهه شاعر وكاتب قصة قصيرة ومقالات. ومؤسس مكتبة إدوارد سعيد في غزة. كتابه الشعري القادم بعنوان "غابة الضجيج".

** خدمة نيويورك تايمز

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إلى أخرى فی غزة

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: الاختلاف بين السنة والشيعة كان في الفكر والرأي وليس في الدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، إن الاختلاف بيننا وبين إخواننا الشيعة هو اختلاف فكر ورأي وليست فرقة دين، ودليل ذلك ما ورد عن النبي "صلى الله عليه وسلم" في حديثه المعجز، الذي استشرف فيه المستقبل فحذرنا من مخاطر الانقسام التي قد تنبني على ذلك حين قال: "دَبَّ إِلَيْكُمْ دَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمُ: الْحَسَدُ وَالْبَغْضَاءُ" بمعنى نحسند بعضنا دولنا على بعض، ونحسد بعض شعوبنا على بعض، ثم قال: "وَهِيَ الْحَالِقَةُ، وَلَكِنْ حَالِقَةُ الدَّيْنِ"، ثم فسر قائلا: لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين، فاستكمل:"وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا ، وَلَا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِمَا يُثْبِتُ ذَلِكَ لَكُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلَامَ بينكم"، بمعنى رسخو السلام بينكم وعيشوا فيه معا.

وبيِن الإمام الطيب، خلال ثاني حلقاوأكد شيخ الأزهر، أن الأمة الإٍسلامية حاليا في أشد الحاجة إلى الوحدة في القوة والرأي لمجابهة تحديات العصر والانتصار على أعداء الأمة، فهناك كيانات عالمية اتحدت دون وجود ما يوحدها، كما اتحدت دول الاتحاد الأوروبي، وغيرها، ليس لشيء سوى أنها رأت ذلك ضرورة من الضرورات الحياتية العملية، ونحن أولى منهم بذلك بكل ما بيننا من مشتركات.

واختتم فضيلته أن هذا اختلاف طبيعي في ذلك الوقت، خضع في تغليب أحدنا على الآخر لضرورات حياتية عملية فرضتها الظروف حينها، ولا يجب أن يكون هذا الاختلاف سببا في أن يكفر أحدنا الآخر، بل يجب فهم أن في هذا النوع من الاختلاف رحمة، فالصحابة رضوان الله عليهم قد اختلفوا، وقد أقر النبي "صلى الله عليه وسلم" اختلافهم، ولكن لم يكفر أحد أحدا من الصحابة، كما أننا نحن السنة لدينا الكثير من المسائل الخلافية، فلدينا المذهب الحنفي والمذهب الشافعي وغيرها من المذاهب، بكل ما بينها من أمور خلافية.ت برنامجه الرمضاني «الإمام الطيب»، أنه قد حدثت بعض الخلافات بين صحابة النبي "صلى الله عليه وسلم" ومن ذلك ما حدث على الخلافة، وقد قيل فيه "ما سل سيف في الإسلام مثلما سل على هذا الأمر"، كما اختلفوا في عهده "صلى الله عليه وسلم"، لكنهم لم يسلوا السيوف على أنفسهم، موضحا أن الخلاف بين السنة وإخوانهم الشيعة لم يكن خلافا حول الدين، وعلى كل من يتصدى للدعوة أن يحفظ حديث النبي "صلى الله عليه وسلم" حين قال: " من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا، فذلكم المسلم الذي له ذمة الله ورسوله فلا تخفروا الله في ذمته"، ويتقن فهمه الفهم الصحيح.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ : إدراج مدرسة كفر عسكر للتعليم الأساسي ضمن خطة التطوير
  • تجهيز أكثر من 30 مدرسة.. دعم سعودي شامل للتعليم في اليمن
  • التربية: إجراء تقييم شامل لاحتياجات 797 مدرسة بهدف إعادة تأهيلها
  • شيخ الأزهر: الاختلاف بين السنة والشيعة كان في الفكر والرأي وليس في الدين
  • إحالة مدرسة ابتدائية للتحقيق ومجازاة مدير أخرى ببنى سويف
  • تنويه هام من حلويات الحاج محمود حبيبة وأولاده “الأصلية” : هذه فروعنا فقط في الأردن وليس لنا أي فروع أخرى .. ورمضان مبارك
  • الفنانة وعد: الحجاب شيء في القلب وليس محتوى تتكلمون عنه.. فيديو
  • غياب مؤسسات التعليم يعيق عودة السوريين إلى إدلب
  • «تعليم أبوظبي» تطلق علامة جودة الحياة المدرسية
  • "التعليم والمعرفة" بأبوظبي تطلق علامة جودة الحياة المدرسية