جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-09@19:33:38 GMT

العُماني موسى بن بيق

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

العُماني موسى بن بيق

 

د. أحمد بن علي العمري

 

أول من اكتشف موزمبيق هو العالم الجغرافي والمُجاهد البطل العماني أبو محمد موسى بن بيق الأزدي النبهاني العُماني عام 908هـ؛ فسُمِّيَت باسمه، وهو موسى بن بيك أو موسى البيكي أو حتى موسى بن مالك حاكم جزيرة موزمبيق قبل أن يحتلها البرتغاليون.

واليوم هناك جامعة في مابوتو تحمل اسم حاكم موزمبيق موسى بن بيق الذي حكم موزمبيق قبل 500 سنة مضت تسمى جامعة موسى بن بيكي التي تأسست في عام 1998.

وقد عرف بأنه تاجر السعادة، فقد وصل إلى الجزيرة ونشر فيها الخير والعدل والأمان دون استخدام القوة وقد كان ثرياً، وأينما ما ظهر الخير ظهر هو بقوافله ينثر السعادة والطمانينة والرخاء. كان يومن بقيمه العليا وبمبادئه التي لا يتنازل عنها أبدًا مهما كانت مكاسب التجارة والمغريات والأرباح.

فقد أسدى الخير إلى جميع الأشخاص الذين تعامل معهم فأحبوه واتبعوه وقد أبهرت شخصيته سكان الجزيرة فالتفوا حوله وعاضدوه وناصروه ورأوا فيه رجل الزعامة والقيادة والحكمة وقد أصبح مقصدا لجميع أصحاب الحاجات في تلك الجزيرة.

وقد اجتمع أهل الجزيره وبعد نقاش طويل ومستفيض توصلوا إلى اختيار موسى بن بيق حاكماً للجزيرة، فذهبت إليه النخبة منهم وأبلغوه أنهم اختاروه حاكمًا للجزير لينشر العدالة وإحقاق الحق فوافق، وأسموا الجزيرة موسى مبيق، وترجمت لاحقًا إلى موزمبيق، وقد احتلها البرتغاليون عام 1500 لمدة 4 قرون ونصف القرن، لتنال استقلالها سنة 1975.

نشأت موزمبيق منذ القرن الأول الميلادي حتى اكتملت في القرن الخامس الميلادي؛ حيث هاجرت اليها موجات من الناطقين بلغة البانتو من الشمال عبر وادي نهر زامبيزي، ثم تدريجيًا إلى الهضبة والمناطق الساحلية.

هكذا هي عُمان التاريخ والحضارة والإرث الضارب في جذور التاريخ.

وحتى لا ألقي الأمر جزافًا فقد تشرفت بالالتقاء مع أحد الإخوة الأعزاء الكرام من أعضاء البرلمان الموزمبيقي، وطلبت منه أن يتأكد لي من الحقيقة والمعلومة، والرجل- جزاه الله خيرًا- رجع إلى بلاده، وبعد البحث والتقصي أكد لي أنَّ موسى بن بيق هو عُماني الأصل والهوية، وأنهم في موزمبيق يفتخرون به، كما نفتخر به نحن هنا في سلطنة عُمان.

فلله در عُمان في تاريخها وأصالتها وعراقتها وثبوت أصلها وجذورها التاريخية.

الله يحفظ لنا أمتنا وقادتنا وعظماءنا، الذين سطروا تاريخنا بأنامل من الذهب وبجهود لا تُغلب ولا تُقهر.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يستقبل وزير الاقتصاد العُماني

استقبل معالي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي اليوم, معالي وزير الاقتصاد العُماني الدكتور سعيد الصقري والوفد المرافق له.
وبحث الجانبان خلال الاستقبال تعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية التي تعمل عليها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لزيادة تجارتها البينية والخارجية.

9
وأكد القصبي أمام الوفد الضيف أن الإصلاحات الاقتصادية في المملكة تمت بدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، وفي إطار رؤية المملكة 2030 التي أطلقها سموه لإجراء إصلاحات هيكلية في المجالات الاقتصادية، ورفع معدل النمو الاقتصادي المستدام في ضوء المقومات والفرص التنموية الكبيرة التي تتمتع بها المملكة.
9
وأضاف معاليه أن هذه الإصلاحات عززت جاذبية بيئة الأعمال، ورفعت تنافسية المملكة عالميًا، وحققت أداء إيجابيًّا للاقتصاد السعودي في التقارير والمؤشرات العالمية المعتبرة، مشيرًا إلى استمرار تنفيذ مبادرات وبرامج لتطوير وتحسين بيئة الأعمال في المملكة، ومنها جهود المركز الوطني للتنافسية التي يتكامل فيها مع الجهات الحكومية ذوات العلاقة لاقتراح وتطوير السياسات والإجراءات التي من شأنها تعزيز القدرة التنافسية.

مقالات مشابهة

  • الخير للجميع
  • وزير التجارة يستقبل وزير الاقتصاد العُماني
  • سلطنة عُمان تستضيف أعمال المؤتمر الدولي "توظيف التراث في الأدب العُماني"
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في موزمبيق
  • الى شهيد العلم الأستاذ أحمد الخير في يوم المعلم
  • هدف ماني الأجمل في الجولة السادسة
  • سلاح الجو السلطاني العُماني ينفذ عملية إخلاء طبي
  • شمال الشرقية تستضيف المؤتمر الدولي توظيف التراث في الأدب العُماني
  • جوهر: النصر يواصل الانتصارات مع تألق واضح للنجم ماني