جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-09@19:25:58 GMT

طريقك الى ريادة الاعمال (2)

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

طريقك الى ريادة الاعمال (2)

 

فتحية الحكمانية

 

خطة عملك هي أساس عملك. فهي خارطة الطريق لكيفية تنظيم وتشغيل، ومعرفة حركة نمو عملك الجديد، كما أنها توجهك وترشدك على إدارة مشروعك. فالفشل في التخطيط هو تخطيط للفشل

 في هذا الصدد لابد من التطرق إلى التالي:

خطط العمل تساعدك على إدارة مشروعك اختيار شكل خطة العمل التي تتناسب مع مشروعك

خطط العمل تساعدك على إدارة مشروعك

في كل مرحلة من مراحل بدء وإدارة مشروعك، عليك استخدام خطة عمل  في بمثابة خارطة طريق لكيفية تنظيم، تشغيل، ونمو مشروعك.

وهي  وسيلة للتفكير تمكنك من التركيز على  العناصر الرئيسية لمشروعك.

يمكن لخطط العمل أن تساعدك في الحصول على التمويل أو العثور على شركاء أو مستثمرون. وهي الأداة التي تستخدمها لإقناع الجهات التمويلية لتمويل شركتك - أو الاستثمار فيها.

اختيار شكل خطة العمل

ليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة خطة العمل. فالمهم هو أن لديك خطة تلبي الاحتياجات الخاصة بمشروعك.

خطط الأعمال التقليدية هي الأكثر شيوعا، وتستخدم هيكل موحد، وتشجعك على الخوض في التفاصيل في كل قسم، وتتطلب المزيد من العمل ويمكن أن تكون عشرات الصفحات الطويلة. أما خطط بدء الأعمال التجارية هي الأقل شيوعا ولكن لا تزال تستخدم، وهي تركز على تلخيص أهم النقاط الرئيسية للخطة الخاصة بك. ويمكن أن تستغرق أقل من ساعة واحدة وعادة ما تكون صفحة واحدة فقط.

خطة العمل التقليدية

هذا النوع عبارة عن خطة مفصلة جدا، ويأخذ المزيد من الوقت للكتابة، وقد يحتاجها المقترضين والمستثمرين.

خطة بدء المشروع

هذا النوع من الخطة يعتمد على التركيز بمستوى عال، وبسرعة في الكتابة، ويحتوي على العناصر الأساسية فقط. بعض الجهات المانحة للقروض والمستثمرين قد يطلب المزيد من المعلومات، كلي يصل الى اتخاذ القرار السليم بشأن طلبك.

 شكل خطة الأعمال التقليدية

قد تفضل شكل خطة الأعمال التقليدية إذا كنت تحب التفاصيل، وتريد خطة شاملة، أو تخطط لطلب التمويل من المصادر التمويلية. فخطط الأعمال التقليدية تستخدم مزيج من هذه الأقسام التسعة ، لعرض محتواها، ولتوفير البيانات المطلوبة لإطلاق المشروع.

ملخص تنفيذي: فرصة للتعرف على شركتك بشكل موجز ويعرض والسبب في كونها شركة ناجحة وتشمل جميع البيانات المهمة، مثل المنتج أو الخدمة، والمعلومات الأساسية عن شركتك مثل فريق العمل والموظفين والموقع، ويجب أن تشمل أيضا المعلومات المالية وخطط النمو إذا كنت تخطط لطلب التمويل أو الاستثمار. وصف الشركة: صف شركتك بمعلومات مفصلة، من خلال الخوض في التفاصيل حول المشاكل التي تحلها، وقائمة العملاء المحتملين، وهيكل العمل، وايضا الشركات التي تخطط الشركة لخدمتهم، إضافة إلى  شرح مزايا تنافسية من شأنها أن تجعل مشروعك ناجحا. على سبيل المثال/ هل هناك خبراء في فريقك؟ هل وجدت المكان المثالي لمشروعك؟ ووصف الشركة لتوضيح نقاط القوة التي تراهن عليها في مؤسستك. تحليل السوق: يتطلب منك فهم جيد لمستقبل الصناعة والسوق المستهدف، حيث ستساعدك البحوث التنافسية في ذلك وتظهر لك الشركات المنافسة والأعمال التي تقوم بها وتوضح لك مواطن القوة لديهم، وأساليبهم التسويقية للوصول إلى العملاء والاستحواذ على حصتهم في الأسواق التي يتواجدون فيها. التنظيم والإدارة: كيف ستنظم عمل الشركة وكيف سيتم تشغيلها؟

يتم هنا  وصف   الشكل القانوني لمشروعك هل مشروعك عبارة عن(مؤسسة الشخص الواحد، مؤسسة فردية، أو شركة قابضة، أم شركة محدودة المسؤولية، أو شركة مساهمة عامة أو مقفلة- شركة تضامنية- أو شركة محاصة ... وغيرها) أي من  من الأطر القانونية ستختار!

وتصميم الهيكل التنظيمي الملائم لتحقيق خططك واستراتيجياتك أمر مهم للغاية لوضع من هو المسؤول عن كل مهمة في شركتك وكيفية إظهار تجربة كل شخص الفريدة سيسهم في نجاح مشروعك وإدراج السير الذاتية لأعضاء رؤساء فريقك.

خدمة أو منتج: وصف المنتج الذي تبيعه أو الخدمة التي تقدمها يتم من خلال شرح كيف يستفيد العملاء منه وما هي دورة حياة المنتج.

شارك خططك للملكية الفكرية، مثل تسجيل العلامة التجارية، وحقوق الطبع والنشر أو براءات الاختراع.

التسويق والمبيعات: ليس هناك استراتيجية واحدة للتسويق يمكن اتباعها لكافة المشاريع إذ أن كل مشروع له خصوصيته وتفاصيله وبالتالي، يجب أن يكون لديك استراتيجية تطوير تتناسب مع الاحتياجات الخاصة بك.

هدفك في هذا القسم هو وصف الطريقة التي سوف تجذب بها العملاء وتحتفظ بهم. وعليك الرجوع إلى هذا القسم في وقت لاحق عند إجراء التوقعات المالية، لذا تأكد من أن تحدد بدقة استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك  للوصول إلى الأسواق والعملاء المستهدفين.

طلب التمويل: إذا كنت تريد الحصول على تمويل، هذا هو المكان الذي سوف يحدد متطلبات التمويل الخاصة بك. فعليك توفير شرح واضح بمبلغ التمويل الذي سوف تحتاجه خلال السنوات الخمس المقبلة، وكيف ستستخدمه؟

عليك بتقديم وصف تفصيلي عن الكيفية التي سوف تستخدم فيها أموالك، وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أموال لشراء معدات أو مواد، أو دفع الرواتب، أو تغطية فواتير محددة حتى زيادة العوائد. وتشمل دائما وصفا لخطتك المالية واستراتيجيتها المستقبلية، وكيفية سداد القرض  الفوائد المترتبة عليه والمبيعات الخاصة بك.

التوقعات المالية: استكمال طلب تمويل مع التوقعات المالية. هدفك هو إقناع الجهات التمويلية بأن مشروعك مستقر وسوف يحقق النجاح المالي.

أثبت ذلك عن طريق توضيح بيانات الدخل، والميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية خلال السنوات القادمة. وتحتوي التوقعات المالية على بيانات الدخل المتوقعة والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية، وميزان النفقات الرأسمالية للسنة الأولى.

تأكد من تقديم شرح واضح للتوقعات الخاصة بك، ومطابقتها لطلبات التمويل.

الملحق: يتم استخدام الملحق لتقديم المستندات المؤيدة أو مواد أخرى للبنود المشتركة وتشمل الائتمان وتاريخه، صور المنتج، والخطابات المرجعية والتراخيص والتصاريح، أو براءات الاختراع، والمستندات القانونية والتصاريح، والعقود.... وغيرها.

خطط بدء المشروع

قبل أن تكتب خطة عملك لابد لك من الإطلاع على نماذج خطط العمل، مكتوبة من قبل أصحاب الأعمال، الأمر الذي يساعد على مواءمة خطتك والحفاظ على خصوصيتها.

سنتطرق فيما يلي إلى تسعة مكونات من نسخة نموذج الأعمال.

الشراكات الرئيسية: الشراكات الأخرى أو الخدمات التي سوف تعمل معك.  وأيضا الموردين والمصنعين والمقاولين من الباطن والشركاء الاستراتيجيين. الأنشطة الأساسية: قائمة الطرق التي سوف تكسب مشروعك ميزة تنافسية، يتم تسليط الضوء على أشياء مثل بيع مباشر للمستهلكين، أو استخدام التكنولوجيا. الموارد الرئيسية: عند إدراج أي مورد عليك الاستفادة منه لخلق قيمة للعميل. ويمكن أن تشمل الأصول الأكثر أهمية للموظفين، ورأس المال، أو الملكية الفكرية. موقع ذو قيمة: تقديم بيان واضح ومقنع حول القيمة الفريدة لشركتك وتواجدها في السوق. علاقات العملاء: وصف العملاء وكيف ستتفاعل معهم. هل وجها لوجه؟ شخصيا أو عبر الإنترنت؟ صف تجربة العملاء قبل الخدمة وبعدها. شرائح العملاء: يجب تحديد العملاء والسوق التي تستهدفها، حيث أن مشروعك لن يستهدف جميع شرائح المجتمع، لذلك فمن المهم أن يكون هناك شعور واضح من الذين يخدمهم مشروعك. القنوات: ضع قائمة بأهم الطرق التي يجب عليك التحدث بها مع عملائك. معظم الشركات تستخدم مزيجا من القنوات وتتضح لديهم أفضل طريقة مع مرور الوقت. هيكل التكاليف: سوف تركز شركتك على خفض التكاليف أو تعظيم القيمة؟ تحديد الاستراتيجية الخاصة بك، ثم قائمة التكاليف. مصادر الدخل: شرح كيف ستعمل شركتك لتوفير المال، على سبيل المثال، من خلال البيع المباشر، أو رسوم العضويات، أو بيع مساحات إعلانية، أما إذا كانت شركتك لديها عدة مصادر للدخل، ضع قائمة تفصيلية بذلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: مصلحة الضرائب تقدم تسهيلات كبيرة لقطاع ريادة الأعمال و«الفري لانسر»

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إنّ مصلحة الضرائب تقدم تسهيلات كبيرة لقطاع ريادة الأعمال و«الفري لانسر» من أجل فهم المنظومة الضريبة والتأمينات وغيرها من الالتزامات، ونحاول الوصول إلي نظام ضريبي مبسط للتعامل معهم.

إطلاق مبادرات جديدة قابلة للقياس

وأضاف خلال مؤتمر مبادرة التسهيلات الضريبة وتأثيرها على حوافز الاستثمار، أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مبادرات جديدة قابلة للقياس، وسوف يرتبط الحصول على الحوافز بتحقيق الأهداف، لافتًا إلى أن قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتصدير والصناعة ومصادر الطاقة المتجددة من أهم المجالات المستهدفة، وسنوفر التمويل السنوي الكافي لتنفيذ استراتيجية توطين صناعة السيارات وتصديرها بما فيها المركبات الكهربائية.

إطلاق مبادرة جديدة للسياحة بـ50 مليار جنيه 

وأوضح أن وزارة المالية أطلقت مبادرة جديدة للسياحة بقيمة 50 مليار جنيه لتشجيع سرعة بناء الغرف الفندقية واستيعاب عدد أكبر من السائحين، ونعمل أيضًا بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإطلاق حزمة من التيسيرات والمساندة من أجل توطين بعض صناعات تكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "أساسيات ريادة الأعمال" في العوابي
  • هايد بارك العقارية للتطوير : ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • جامعة حلوان تتألق في مسابقة ريادة الأعمال 2024
  • فريق "إيناكتس" جامعة حلوان يحقق إنجازًا عالميًّا في مسابقة ريادة الأعمال 2024
  • فريق "إيناكتس" جامعة حلوان يحقق إنجازا عالميّا في مسابقة ريادة الأعمال 2024
  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • وزير المالية: مصلحة الضرائب تقدم تسهيلات كبيرة لقطاع ريادة الأعمال و«الفري لانسر»
  • للمشاركة بمؤتمر ريادة الأعمال والاستثمار العربي.. وزير الشباب والرياضة يلتقي كيان شباب قادرون
  • وفد نادي ريادة الأعمال بجامعة قناة السويس يشارك بالنسخة العاشرة من قمة "تكني"