جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-09@19:22:08 GMT

لحظات من الوعي في مسار الحياة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

لحظات من الوعي في مسار الحياة

 

رهف العولقية

تتوالى أحداث الحياة وتستمر، شاء الإنسان أم أبى، سواء تعلَّق بالماضي أو خاف من المستقبل أو عجز عن مُواجهة صعوبات الحاضر بسبب تعلقه أو خوفه، كما ذكرت سابقًا.

ما يُدمر حاضر الإنسان هو عدم استيعابه وإدراكه أنَّ الماضي قد ولَّى، وأن المُستقبل مُتغير وبيد الله. فلا يمكنه التحكم بشيء سوى حاضره.

لكن مع هذا الخوف والتعلق، يصبح عاجزًا وملولًا، متشائمًا، خصوصًا بعد خوض التجارب – في الماضي- وأن استمراره في هذا المنحنى يجعله أسيرًا لأفكاره السلبية، فيظل يحوم في نفس الدائرة ويقفل على نفسه سجنًا وهميًا وضعه بسبب أفكاره ولا يُفكر بمغادرة منطقة الراحة لديه.

يتجلى الفارق الجوهري بين الخبير والمبتدئ في عنصر واحد حاسم: الزمن واستغلاله، فرغم أن كليهما قد يصلان إلى نفس النتيجة، إلا أن المسافة الزمنية التي تفصل بينهما قد تكون شاسعة. تختلف الطرق التي يسلكها كل منهما؛ فالخبير قد خاض تجارب عديدة، وتعلم كيف يتجاوز العقبات، بينما المبتدئ لا يزال في خضم اكتشاف سُبل التفادي أو المواجهة. لكن الخبرة لا تقتصر على مجالات العمل أو الدراسة فحسب، بل تمتد لتشمل جوانب الحياة المختلفة. وكل شخص يقرأ هذه السطور سيجد في ذهنه سيناريو خاصاً به، يتماشى مع تجربته الفردية، فنحن جميعًا بشر، لكن عقولنا وأفكارنا تظل متباينة.

أما عن مفهوم الصبر، فهو بعيد عن مجرد التحمل. إنَّ الصبر هو الهدية الخفية وربما المظلمة التي تحملها النظرة الإيجابية. لا يستطيع أحد أن يتحمل ظلام الليل إلا إذا كان يؤمن بأنَّ الفجر قادم. ولا يستطيع المرء أن يواجه المرض إلا بعد أن يرسخ في قلبه إيمان بالشفاء.

بناءً على هذا المبدأ، يمكن تطبيق مفهوم الصبر في شتى جوانب حياتنا، ليصبح قوة دافعة نحو الاستيعاب والفهم والتطور . وعلى هذا النحو، يجب على الإنسان ألا يحزن أو يفقد شغفه وصبره بسبب عقبة ما، فما أنت إلا مبتدئ في مجال يملؤه العديد من الخبراء وما أنت إلا خبير في  مجال آخر يملؤه المبتدئون . فقد وُلد الإنسان ليتحدى ويستمر في القتال. فالفشل ليس نهاية، بل بداية جديدة تفتح آفاقًا للنمو والتعلم. لذا، ليحافظ الإنسان على شغفه وصبره، فالحياة هي معركة مستمرة، وكل عقبة هي دعوة لمزيد من القوة والإصرار.

وتمثل الإيجابية الزائدة أحيانًا، مرضًا يُعيق رؤية الحقيقة، وهذا ما أؤمن به. ففي بعض الأحيان، تؤثر الإيجابية المفرطة على قدرتنا على إدراك الواقع، مما يمنعنا من اكتشاف جوانب خفية في تجاربنا. هنا أرى أهمية التفكير النقدي، فكيف يمكن للإنسان أن يتطور ويتعلم إذا كان محاطًا بإيجابية تعميه؟ يجب أن يُواجه الفرد تحديات وصعوبات، إذ إنَّ الهدم ضروري لعملية إعادة البناء. يمكن تشبيه الإنسان بالبيت؛ عندما يكون طابقه الأول قائمًا على آراء إيجابية بحتة، فإنَّ ذلك لا يُسهم في تطويره. لكن، قد يؤدي التعرض لأفكار وتجارب سلبية ونقدية إلى إعادة بناء هذا البيت الذي يمثل الذات. مما يتيح للفرد التقدم إلى طوابق أعلى.

إنَّ الحياة تستمر بهذه الديناميكية، وهذه مُجرد فلسفة تعكس أفكاري الشخصية في هذه اللحظة. لا يمكن اعتبارها حقيقة ثابتة، فهناك من يتفق معها ومن يُعارضها، وهناك من يتأمل لحظات الوعي. ما أكتبه هنا هو مجرد تعبير عن رؤيتي الراهنة، وما يهمني هو الإدراك، ولحظات الوعي في معركة الحياة المستمرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بفيديو رومانسي.. خالد سليم يشارك زوجته إجازته بإيطاليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشر الفنان خالد سليم على صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، فيديو له مع زوجته من إجازته بإيطاليا، ليشارك به جمهوره.

وعلق الفنان خالد سليم علي الفيديو "مع الحب"، في رساله منه إلي زوجته خيرية علي، والتى تقضي معه اجازه في روما.


https://www.instagram.com/reel/DA6DBv6t-Z4/?igsh=YTNkbWc2bzNrajc3

ظهر الفنان خالد سليم وهو يشارك  زوجته لحظات من السعادة، وكان كل منهم يقوم بالتصوير بكاميرا الهاتف  الخاصة نفس المشهد المشترك بينهم في نفس اللحظه، في إطار من توثيق الفيديو بشكل رومانسي.

جاءت تعليقات المتابعين ورواد السوشيال ميديا بتمني حياه سعيدة لهم، والكثير من لحظات السعادة المشتركة في قضاء رحلتهم.

يشار الى أن الفنان خالد سليم شارك بعدد كبير من الأعمال الفنية بين الدراما والسينما، أبرزها فيلم "سنه أولي نصب، كان يوم حبك، عمليات خاصة، جدو مشاكل"، وعلى مستوى الدراما قدم الكثير من المسلسلات منها "اختيار اجباري، رسايل، بلا دليل، ابواب الشك، ولاد تسعه".

مقالات مشابهة

  • «تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع».. ندوة تثقيفية بقصر ثقافة طنطا
  • بفيديو رومانسي.. خالد سليم يشارك زوجته إجازته بإيطاليا
  • هذه شركات الطيران التي علقت رحلاتها للشرق الأوسط بسبب التوتر
  • أمين البحوث الإسلامية: الفتوى لها مكانة عظيمة في بناء إنسان قادر على التناغم مع الحياة
  • نهلة الصعيدي: هناك حاجة ملحة لتعزيز دور المرأة في نشر الوعي الديني
  • وزير النقل والصناعة: يتم العمل على حصر الأراضي التابعة للدولة التي يمكن استغلالها
  • «القومي للطفولة والأمومة» يطلق مبادرة «صاحبوهم تكسبوهم» للتربية الإيجابية
  • أمين البحوث الإسلامية: الفتوى تساعد على بناء إنسان قادر على التناغم مع الحياة
  • وزير الشباب والرياضة يشهد حفل تخرج 500 متدرب لدورات فن إدارة الحياة