شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، أول أمس، انطلاق فعاليات التغشيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية في سيناء بخط الفردان - بئر العبد، وذلك بطول 100 كم، بعدد 8 محطات بعضها تم تطويره، والبعض الآخر جاري العمل على الانتهاء منه.

وخلال جولته التفقدية وسط أهالي سيناء لمحطات الخط الجديد، قال الفريق كامل الوزير  لـ الأهالي، إن القطار يعتبر هدية من الرئيس السيسي، وسيكون مجانًا دون تذاكر طوال شهر أكتوبر، ومن بداية 1 نوفمبر المقبل، سيتم تطبيق دفع تذاكر القطارات.

ولكن حول سعر تذاكر قطار التنمية على خط الفردان - بئر العبد، أعلن المهندس محمد عامر، رئيس هيئة سكك حديد مصر، أن أسعار التذاكر على قطارات تحيا مصر العاملة على خط الفردان - بئر العبد والعكس ستتراوح بين 10 جنيهات و25 جنيهًا، الأمر الذي يتيح الفرصة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة بأسعار معقولة.

وأشار رئيس هيئة سكك حديد مصر، أيضًا، إلى أن مواعيد عمل قطار سكة حديد الفردان- بئر العبد، ستكون بشكل يومي بداية من الساعة 7 صباحًا وحتى 8 مساءً، والذي يعمل بين محافظتي الإسماعيلية وحتى شمال سيناء وصولا لمحطة بئر العبد.

طفرة في هذه البقعة الساحرة 

في هذا الصدد قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي إن استعادة خط الفردان - بئر العبد من شروط تحقيق التنمية المستدامة والتي تتطلب وسائل مواصلات لنقل البضائع والسلع والأفراد واستيعاب الكثافات وبالتالي هذه الخطوط تعمل على إعادة تعمير سيناء وإحداث فارق وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة داخل سيناء لنقل البضائع بسهولة ويسر وبالتالي تعمير سيناء، واعتقد انه سيكون لهذا الامر عوائد ايجابية لهذه البقعة الساحرة والتي تمثل 6% من المساحة الكلية للدولة المصرية. 

وأضاف خلال تصريحات لـ"صدى البلد" إن هناك الكثير من العوائد التي ستعود على الاقتصاد، ومن الممكن استغلال المواد الخام الهائلة الموجودة بسيناء مثل الرمال البيضاء أو الصفراء وغيرها من الثروات الطبيعية داخل سيناء التي من الممكن ان تحقق طفرة لصالح الاقتصاد المصري ولصالح تحسن المشروعات الكلية للاقتصاد، وهذا لن يتم الا بوجود صناعات وأيدٍ عاملة قادرة ووسائل نقل آمنة تربط ما بين الشرق وغرب وشمال وجنوب سيناء، وبالتالي هذه طفرة تحسب للقيادة السياسية وللدولة المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خط الفردان بئر العبد

إقرأ أيضاً:

رئيس سكك حديد مصر: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة

أكد رئيس الهيئة القومية لـ سكك حديد مصر، المهندس محمد عامر، اليوم الثلاثاء، أن وصول أول قطار تجريبي لشمال سيناء بعد غياب 50 عاما، يعد ملحمة كاملة للدولة المصرية بمشاركة القطاعين الخاص والعام.

وقال عامر - في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" - "كانت هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، بإنشاء قطار يمر عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، بخط مزدوج فى اتجاهين مختلفين، بطول 100 كم، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان-شرق بورسعيد- بئر العبد- العريش- طابا".

وأشار إلى أن القطار يمر على خمس محطات هي: القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة، لافتا إلى أنه نظرا للحركة العمرانية الشاسعة فى سيناء؛ فهناك جامعتان في منطقة الشهداء، لذلك وجب عمل محطة في قرية الشهداء لخدمة الجامعتين وطلابها.

 محور لوجستي 

وأضاف أن الخط عبارة عن جزء من محور لوجستي كبير يمر بالفردان -بئر العبد- العريش- طابا، لخدمة المناطق الصناعية والتعدينية  ومناطق المواد الخام، لافتا إلى أن هناك أيضا قطار للبضائع يصل لمنطقة شرق التفريعة، وتم تشغيله تجريبيا أمس، كما عبر قطار حاويات قادم من ميناء الإسكندرية- الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد، ويستغرق القطار حوالي ساعة ونصف من محطة الشيخ زايد فى غرب الإسماعيلية وصولا إلى محطة بئر العبد بشمال سيناء. 

وأوضح أن أهالي سيناء، خاصة طلاب المدارس شعروا بفرحة عارمة لدى وصول القطار، وكان بمثابة "عيد" لهم، مؤكدا أنه لولا حالة الأمن والأمان التي سادت شمال سيناء لما تنقلت الأهالي بكل حرية وسط الأشجار والأراضي الزراعية، وليس الصحراء الخالية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل بدء تشغيل خط سكة حديد الفردان - بئر العبد في سيناء.. فيديو
  • بالفيديو.. أستاذ هندسة الطرق: تشغيل خط سكة حديد "الفردان - بئر العبد" العبور الثاني لنا في سيناء
  • رئيس سكك حديد مصر: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة
  • رئيس هيئة السكك الحديدية: خط سكة حديد الفردان - بئر العبد رابط حيوي
  • قطار الفردان يُعمِر سيناء| خطة شاملة واستراتيجية لتنمية أرض الفيروز.. وخبير: المشروع يُعزز الاستثمارات
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. سكك حديد مصر تكشف تفاصيل خط سيناء (فيديو)
  • قطار التنمية يصل إلى ربوع سيناء.. بدء التشغيل التجريبي لخط سكة حديد «الفردان – بئر العبد».. وكامل الوزير: قطار الركاب مجانًا لمدة أسبوع
  • انطلاق التشغيل التجريبي لخط سكة حديد الفردان – بئر العبد بطول 100كم
  • "الوزير" يشهد فعاليات انطلاق التشغيل التجريبي لقطار خط سكة حديد (الفردان - بئر العبد) /