مسقط- الرؤية

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية، الأربعاء، حلقة عمل لفريق عمل تنفيذ مبادرة "إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة للجهات التي تقدم برامج وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة والأهلية"، وذلك لمدة أسبوعين وبحضور عدد من ممثلي الجهات الشريكة المتمثلة في وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والعمل.

وجاءت مبادرة "إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة للجهات التي تقدم برامج وخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة والأهلية" ضمن مخرجات مختبر تطوير برامج وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي أقيمت أعماله في شهر ديسمبر الماضي.

وتُعنى المبادرة بإعداد دليل وطني يحدّد معايير ترخيص وتصنيف جودة البرامج والخدمات للجهات والمؤسسات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، وتضم البرامج والخدمات التعليمية والتأهيلية والصحية والتشغيلية بالاستعانة بفريق متخصّص من الخبراء المحليين والإقليميين في مجالات الإعاقة والتعليم والتأهيل في هذا العمل لضمان تغطية شاملة ودقيقة.

ويأتي تنفيذ هذه المبادرة بهدف وضع معايير دقيقة لتقييم برامج وخدمات التأهيل والتعليم والصحة والعمل استنادًا على أحدث الممارسات، وتحقيق التوجيه والتنظيم الفعّال لتحسين استجابة البرامج لاحتياجات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، ووضع التقييم الدقيق وفق ضوابط تنظيمية تضمن قياس وتحسين الأداء وضمان الجودة، وكذلك تشجيع الابتكار وتطوير البرامج لتحقيق أقصى فائدة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحفيز التقييم المستمر وتحسين الأداء لضمان جودة البرامج والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب تعزيز الشفافية والمساءلة في تقديم البرامج والخدمات المقدمة من الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

وتكمن أهمية إعداد دليل وطني لمعايير ترخيص وتصنيف ومعايير جودة الخدمات في المؤسسات ذات العلاقة في توحيد الممارسات والمعايير في تقديم خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة القطاعات، وتجويد الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك وضوح المتطلبات والمعايير اللازمة لإنشاء المراكز والخدمات المقدمة فيها للأشخاص ذوي الإعاقة، وإقبال المستثمرين على المشاريع التي تقدم الممارسات المستندة على الدليل العلمي، إلى جانب إمكانية الوصول إلى عملية متقدمة من التمكين والإدماج الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتتضمن الحلقة اطّلاع فريق العمل على معايير الترخيص والتصنيف ومعايير الجودة للدليل الوطني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يفاجئ مستشفى أبنوب.. جولة سريعة لضمان جودة الخدمات الصحية للمرضى

واصل اللواء دكتور هشام أبو النصر محافظ أسيوط جولاته التفقدية المفاجئة على المنشآت الطبية للاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمرضى وذويهم و ذلك فى إطار متابعة المنظومة الصحية والاطمئنان على المرضى وانتظام سير العمل ومدى جودة الخدمات المقدمة وتوفير الأدوية وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

حيث تفقد محافظ أسيوط مستشفى أبنوب المركزى يرافقه المستشار إسلام عوض مستشار المحافظ للإعلام والاتصال السياسى والمتحدث الرسمى للمحافظة والدكتور محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط وخالد عبد الرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب والدكتور عاطف عمر مدير مستشفى أبنوب المركزى ونائبه الدكتور همام حامد ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وزار محافظ أسيوط، بعض الأقسام ومنها الإستقبال ووحدة الكلي الصناعية التي تضم 30 جهاز غسيل كلوي كما تفقد وحدة الأشعة وقسم الباطنة والعيادات ووحدة الأطفال المبتسرين التي تضم 20 حضانة أطفال منهم 3 معطلين وجاري صيانتهم وتفقد أيضاً معمل التحاليل الطبية والصيدلية للاطمئنان على توافر الأدوية بعد دعمها من شحنة الأدوية التي تم توفيرها بمخازن مديرية الصحة ويتم توزيعها على المستشفيات لدعمها.

والتقى المحافظ، بعدد من المرضى والمرافقين لهم بالمستشفى للاطمئنان على مدى رضاهم عن تقديم الخدمة الصحية المقدمة لهم والاستماع لطلباتهم، ووجه العاملين بحسن معاملة المرضى والمترددين على المستشفى والاهتمام بتكثيف أعمال النظافة والصيانة للحضانات المعطلة وتلافي الملاحظات.

وأكد أبو النصر، أن الغرض من الزيارات المفاجئة للمستشفيات هو الوقوف على الخدمة الطبية على الطبيعة والتي تقدم للمرضى، ومدى رضاهم عنها، مشيراً إلى أنه سيقوم بالعديد من الزيارات والجولات المفاجئة للمستشفيات في أوقات مختلفة دون سابق إنذار وسيتم إتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين وإثابة المتميزين.

ولفت إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لدعم القطاع الصحي والنهوض بالمستشفيات وتمكنهم من تلقي أعلى مستوى من الخدمات الطبية من الكشف وصرف العلاج وغيرها من الخدمات

مقالات مشابهة

  • «القومي لذوي الإعاقة»: 10 شروط للحصول على سيارات المعاقين وتغليظ عقوبة الاستغلال
  • "تنظيم الاتصالات" تطلق حملة توعوية حول نظام إدارة الشكاوى
  • محافظ أسوان يطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمركز بريد كلابشة
  • تعرف على أبرز برامج الدعم المقدمة من الدولة للمواطنين
  • «الصحة»: تنفيذ سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة لتعزيز سلامة المرضى
  • محافظ أسيوط يفاجئ مستشفى أبنوب.. جولة سريعة لضمان جودة الخدمات الصحية للمرضى
  • إيمان كريم تشارك في الدورة السادسة لمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي»
  • وزير الطيران يوجّه بتقديم أعلى جودة من الخدمات للمسافرين بمطار العلمين
  • وزير الصحة: تفعيل التحول الرقمي في كافة الإجراءات والخدمات المقدمة