يستعد سكان فلوريدا الأمريكية مع اقتراب إعصار ميلتون "الأخطر منذ مائة عام"، والذي يعتبر عاصفة من الفئة الخامسة أي "خطير ومدمر".

واقترب إعصار ميلتون من ساحل خليج فلوريدا ، يوم الأربعاء، ولم يترك للسكان سوى ساعات قليلة للإخلاء أو الاحتماء قبل أن تجلب العاصفة موجة من مياه البحر تهدد حياتهم ورياحًا شديدة وطوفانًا من الأمطار على منطقة ضربها بالفعل إعصار هيلين الثاني.

منذ أسابيع.


وصدرت أوامر إخلاء لملايين الأشخاص على امتداد أكثر من 300 ميل (483 كيلومترا) من الساحل، وأصدرت السلطات تحذيرات شديدة بشكل متزايد صباح الأربعاء مع اقتراب العاصفة.

وقالت ساندرا تابفوماني، رئيسة إدارة الطوارئ في مقاطعة ساراسوتا، لشبكة CNN، إن الأشخاص الذين بقوا في الجزر العازلة في مقاطعتها جنوب تامبا مباشرةً لن ينجون على الأرجح من العاصفة المتوقعة التي يتراوح ارتفاعها بين 10 و15 قدمًا.

وكانت العاصفة في مسار تصادمي لمنطقة خليج تامبا الحضرية، التي يسكنها أكثر من 3 ملايين شخص، على الرغم من أن خبراء الأرصاد الجوية قالوا إن المسار قد يختلف قبل وصول العاصفة إلى اليابسة في وقت متأخر من يوم الأربعاء.


وفي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت وسط أمريكا (1300 بتوقيت جرينتش) كانت عين العاصفة على بعد 250 ميلا (405 كيلومترات) جنوب غرب تامبا. وقال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة ضعفت قليلا صباح الأربعاء إلى الفئة الرابعة، وهي ثاني أعلى مستوى، لكنها ظلت 'إعصارا خطيرا للغاية' مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 249 كيلومترا في الساعة.

ومن المتوقع أن يحافظ ميلتون على قوة الإعصار أثناء عبوره شبه جزيرة فلوريدا، مما يشكل خطر هبوب العواصف على ساحل المحيط الأطلسي بالولاية أيضًا.


وفي حين أن سرعة الرياح قد تنخفض أكثر، فإن حجم العاصفة يتزايد، مما يعرض المزيد من المناطق الساحلية للخطر.


قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع القادة في كليرووتر ومقاطعة بينيلاس ليلة الثلاثاء. وقال البيت الأبيض إنه سيتم إطلاع بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على العاصفة عند الظهر بالتوقيت الشرقي، وإن بايدن سيدلي بتصريحات في وقت لاحق بعد الظهر.


وحذر المسؤولون، بمن فيهم بايدن وعمدة تامبا جين كاستور، الناس في مناطق الإخلاء بضرورة الخروج أو المخاطرة بالموت.


وقال الحاكم رون ديسانتيس في مؤتمر صحفي صباحي: "هناك ثقة كبيرة في أن هذا الإعصار سيوجه ضربة قوية ويحدث قدرًا هائلاً من الأضرار".


وقال ديسانتيس إن الشاحنات تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لإزالة أكوام الحطام التي خلفتها هيلين قبل أن يحولها ميلتون إلى مقذوفات خطيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحضري أمريكي الأمريكي عاصفة المركز الوطني

إقرأ أيضاً:

إعصار ميلتون يشتد بشكل متفجر.. سيناريو كارثة كاترينا قبل 19 عاما يفزع فلوريدا

ما تزال عمليات الإخلاء مستمرة بولاية فلوريدا الأمريكية، جراء أخذ جميع الاحتياطات ورفع حالات الطوارئ لاستقبال إعصار ميلتون المدمر، بعدما كشفت تقارير أنه قد يكون العاصفة الأكثر تدميرًا منذ قرن من الزمان، وبالتزامن مع تلك التحذيرات أعيدت إلى الأذهان مجددًا، أحداث العاصفة كاترينا التي ضربت أمريكا عام 2005، مخلفة خسائر فادحة وآلاف الضحايا. 

إعصار كاترينا هو إعصار استوائي ضرب جنوب شرق أمريكا في أواخر أغسطس عام 2005، حيث تسبب في مصرع نحو 1800 شخص، وكان يعتبر الكارثة الطبيعية الأكثر تكلفة في تاريخ أمريكا الحديث، حسب موسوعة المعرفة البريطانية «britannica». 

ماذا حدث في إعصار كاترينا؟  

قبل 19 عاما ظهرت العاصفة التي أصبحت فيما بعد إعصار كاترينا، في يوم 23 أغسطس عام 2005، كمنخفض استوائي فوق جزر الباهاما، على بُعد 560 كيلومترا شرق ساحل ميامي.

وعلى مدار اليومين التاليين لظهور المنخفض الاستوائي، اكتسب النظام الجوي قوة هائلة، وأصبحت هناك عاصفة أطلق عليها «كاترينا»، وصلت إلى اليابسة بين ميامي وفورت لودرديل بولاية فلوريدا، كإعصار من الفئة الأولى.

هل يلقى إعصار ميلتون مصير كاترينا؟ 

في يوم 27 أغسطس عام 2005، أي بعد مرور 4 أيام من حدوث إعصار كاترينا، اشتدت قوته حيث تجاوزت سرعة الرياح القصوى 115 ميلاً (185 كيلومترا) في الساعة، وغطى دورانها خليج المكسيك بالكامل تقريبًا، وبحلول ظهر اليوم التالي، أصبحت كاترينا واحدة من أقوى العواصف الأطلسية على الإطلاق، حيث تجاوزت سرعة الرياح 170 ميلاً (275 كيلومترا) في الساعة.

وفي الوقت الحالي، اشتدت قوة إعصار ميلتون منذ أول أمس الاثنين، حيث حملت رياحًا مستمرة بلغت سرعتها 165 ميلًا في الساعة أثناء عبورها خليج المكسيك، ما يزيد من توقعات وقوع حدثًا مدمرًا اليوم الأربعاء، على طول الساحل الغربي لولاية فلوريدا، الذي ضربته العاصفة بالفعل.

وذكر المركز الوطني للأعاصير في تحذيراته، إن إعصار ميلتون يشكل تهديدًا خطيرًا للغاية لولاية فلوريدا الأمريكية، بعد تحذير سابق من أن سرعة رياح الإعصار قد اشتدت بشكل متفجر وزادت هذه السرعات بمقدار 120 ميلاً في الساعة في غضون 36 ساعة فقط.

وبالمقارنة بين قوة الإعصارين زادت تخوفات الخبراء، بأن يصبح مصير إعصار ميلتون مماثلًا لما وقع بكارثة كاترينا، بل من الممكن تجاوزها، بسبب قوة ميلتون التي تشتدت في ساعات قليلة. 

إخلاء ولاية فلوريدا قبل إعصار ميلتون

ومع اقتراب موعد إعصار ميلتون من الساحل الغربي الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية، ظلت الطرق السريعة مكتظة لمدة 48 ساعة تقريبًا، حيث اتبع السكان أوامر الإخلاء على الفور، وفق صحيفة «مترو» البريطانية. 

مقالات مشابهة

  • تهديد جديد.. فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة
  • المخاوف من إعصار ميلتون تدفع الملايين إلى مغادرة منازلهم في فلوريدا
  • إعصار ميلتون يشتد بشكل متفجر.. سيناريو كارثة كاترينا قبل 19 عاما يفزع فلوريدا
  • إعصار ميلتون يتصدر جوجل باعتباره أحد اكثر الأعاصير تدميرا في فلوريدا
  • تهديد جديد .. فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون|فيديو
  • إعصار «ميلتون» يشتد لـ«الفئة القصوى» في طريقه إلى فلوريدا
  • مسألة حياة أو موت.. بايدن يدعو سكان فلوريدا للإخلاء الفوري بسبب إعصار ميلتون
  • فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون الكارثي
  • بايدن يلغي رحلتين إلى أنجولا وألمانيا بسبب إعصار ميلتون.. الأقوى منذ 100 عام