قال بشير عبد الفتاح، باحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الاحتلال يتعرض منذ 20 عاما لحرب استنزاف تقودها إيران بمساعدة وكلائها وأذرعها الولائية المسلحة وهي حزب الله في لبنان وحماس في غزة، فضلا عن فصائل موالية لها في سوريا والعراق والحوثي في اليمن.

دولة الاحتلال الإسرائيلي تكبدت خسائر هائلة

وأضاف «عبد الفتاح»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال تكبدت خلال هذه الحرب خسائر هائلة على المستوى البشري، فضلا عن نزوح أكثر من 150 ألف إسرائيلي من الجليل في الشمال على حدود لبنان ومن مستوطنات غلاف غزة إلى المدن الإسرائيلية.

وتابع: «كان ذلك بسبب قذائف المقاومة، التي كانت تطال إسرائيل، فضلا عن انهيار الاقتصاد الإسرائيلي بشكل كبير، وذهاب الشعور بالأمن حتى عادت الهجرة العكسية في إسرائيل قرابة نصف مليون إسرائيلي، ينزحون من إسرائيل إلى خارجها بسبب حرب الاستنزاف».

ولفت إلى أن هناك امتناعا عن التجنيد داخل إسرائيل جراء استمرار هذه الحرب على عدة جبهات، خاصة بعدما نشط الحوثي وبدأ في استهداف إسرائيل والعمق الإسرائيلي بالمسيرات والصواريخ، فضلا عن الفصائل الموالية لإيران في سوريا والعراق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله اليمن الاحتلال فضلا عن

إقرأ أيضاً:

آخر حصيلة لأعداد الشهداء في قطاع غزة بعد عام على الحرب

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، بفعل استمرار المجازر الوحشية المروعة التي يرتكبها الاحتلال.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الحصيلة بلغت حتى الآن قطاع 41 ألفا و909 شهداء، و97 ألفا و303 مصابين منذ نحو عام كامل.

وأضافت: "وصل مستشفيات قطاع غزة 39 شهيدا و137 مصابا، نتيجة 4 مجازر ارتكبها الاحتلال ضد العائلات الفلسطينية خلال الـ24 ساعة الماضية".


وأكدت أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وبالإضافة إلى الشهداء والجرحى خلفت الإبادة الإسرائيلية بالقطاع نحو 10 آلاف مفقود، ودمارا هائلا في الأبنية السكنية والبنى التحتية، ومجاعة قاتلة لا سيما في الشمال أودت بحياة أطفال ومسنين.



ويتواصل التغول البري في جباليا ومخيمها، ومدينة بيت حانون، وبيت لاهيا وأجزاء أخرى من شمال غرب مدينة غزة، وسط عمليات تجريف وقتل ممنهج للمدنيين العزل، الذين باتوا معزولين تماما عن العالم الخارجي بفعل انقطاع الاتصال بهم في مناطق التوغل.

مقالات مشابهة

  • باحث بمركز الأهرام للدراسات: نزوح 150 ألفا إلى المدن الإسرائيلية
  • الضفة الغربية خلال عام من الاقتحامات الإسرائيلية.. مئات القتلى وآلاف الاعتقالات
  • مركز العدل للدراسات الاقتصادية: مصر تحاول التوفيق بين اقتصاديات الحرب والتنمية
  • «الأزهر» يستعرض انتهاكات إسرائيل في غزة خلال عام.. أبرزها استشهاد 17 ألف طفل
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 34 من طواقمنا استشهدوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • الاحتلال يقرّ رسمياً بإصابة أكثر من 19 ألف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي
  • 19 ألف مصاب في (إسرائيل) خلال عام
  • أبرز ما قدمته إيران لدعم غزة خلال عام من الحرب الإسرائيلية
  • آخر حصيلة لأعداد الشهداء في قطاع غزة بعد عام على الحرب