الحرة:
2024-10-09@18:19:18 GMT

قرض الـ 8 مليار دولار لمصر.. طلب تأجيل من صندوق النقد

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

قرض الـ 8 مليار دولار لمصر.. طلب تأجيل من صندوق النقد

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن صندوق النقد الدولي طلب تأجيل مراجعته للشريحة الجديدة من القرض البالغ قيمته 8 مليارات دولار لما بعد اجتماعاته السنوية.

وكان من المرتقب إتمام المراجعة الرابعة للقرض في نوفمبر المقبل، بحسب ما أعلنت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، قبل أيام.

ووقعت مصر في مارس الماضي حزمة دعم مالي قيمتها 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي للمساعدة في السيطرة على سياسة نقدية تغذي التضخم، لكنها تستلزم زيادة في أسعار عدد كبير من المنتجات المحلية.

ورفعت الحكومة أسعار عدد من السلع المدعومة للتصدي لعجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه مصري (10.3 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الفائت، كما خفضت قيمة الجنيه بشدّة قبل شهور.

وسبق أن حصلت مصر من صندوق النقد الدولي بعد المراجعة الثالثة في نهاية يونيو على شريحة قيمتها 820 مليون دولار.

توقعات بتراجع التضخم في مصر.. و"انخفاض حاد" في 2025 من المتوقع أن يكون التضخم في مصر قد عاود الانخفاض في سبتمبر، بعدما أدت زيادة في الأسعار أقرتها الحكومة إلى ارتفاع غير متوقع في أغسطس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي

وافق مجلس النواب، خلال جلسته المنعقدة الآن برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس، على عدد من تقارير اللجان النوعية، وفي مقدمتها تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الشؤون العربية، والشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 320 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاقية «إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها» بين حكومتي مصر وعمان.

كما وافق مجلس النواب، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 247 لسنة 2024 بشأن الموافقة على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي.

ووافق مجلس النواب، أيضا، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الشؤون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصرالعربية رقم 248 لسنة 2024 بشأن الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومتي مصر وأمريكا بشأن مبادرة تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد العربي يتوقع مستويات معتدلة لمعدلات التضخم في عُمان
  • مدبولي: تأجيل صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج مصر جاء بالتوافق
  • مصر: صندوق النقد طلب تأجيل مراجعته لما بعد اجتماعاته السنوية
  • رئيس الوزراء لـ صدى البلد: تأجيل مراجعة صندوق النقد جاء بالتوافق معهم
  • برلماني: رفع حصة مصر فى صندوق النقد الدولي يدعم مسار الإصلاح الاقتصادى
  • الفقي: 1.365 مليار دولار الزيادة المرتقبة في حصة مصر بصندوق النقد الدولي
  • مجلس النواب يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي
  • «النواب» يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد العربي يتوقع تراجع التضخم في قطر ليستقر عند 2%