المسلة:
2024-10-09@18:22:24 GMT

اغلاق مضيق هرمز سيرفع أسعار النفط إلى 350 دولارًا

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

اغلاق مضيق هرمز سيرفع أسعار النفط إلى 350 دولارًا

9 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط إلى إعادة أحد ممرات الطاقة الأكثر حيوية في العالم، مضيق هُرمز، إلى واجهة الاهتمام العالمي مرة أخرى. تعرف هذه المنطقة بأنها نقطة استراتيجية نظرا لدورها في نقل النفط الخام حول العالم.

أعادت التطورات الأخيرة في المنطقة المخاوف إزاء أمن مضيق هرمز.

فأي اضطراب في تدفق النفط في هذا المضيق، نظرا لدوره الحيوي في نقل 21 مليون برميل من النفط يوميا إلى الأسواق العالمية، سيؤثر بشدة على الأسعار.

ويتوقع بعض المحللين أنه في حالة حدوث اضطرابات، قد تصل أسعار النفط إلى 350 دولارًا للبرميل، وأي مشاكل في مضيق هرمز يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على سوق الغاز الطبيعي السائل.

ووفقا للإحصائيات التي نشرتها منظمة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، فإنه في عام 2022، مر عبر هذا المضيق حوالي 21 مليون برميل من النفط الخام يوميا، وهو ما يعادل 21% من تجارة النفط العالمية. ففي حال توقف أو تعطل تدفق النفط عبر هذا المضيق لأي سبب من الأسباب، فإن العواقب يمكن أن تظهر بسرعة في أسعار النفط العالمية.

وأدى التوتر بين إسرائيل وإيران إلى جعل خطر تعطيل هذا المضيق أكثر واقعية، وعقب تصاعد الصراعات، يشعر العديد من المحللين بالقلق من تعرض البنية التحتية والمنشآت النفطية الإيرانية لهجوم إسرائيلي.

وبحسب آلان جولدر، محلل الطاقة في شركة وود ماكنزي، إذا تم إغلاق مضيق هرمز، فقد يصل سعر النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل. وأشار جولدر إلى أن الأسواق العالمية لم تعكس بعد السيناريو الأسوأ المحتمل في الأسعار، وركزت اهتمامها فقط على الاحتمالات. وحذر من أنه إذا قررت إيران تعطيل حركة النفط عبر مضيق هرمز، فإن هذا الإجراء يمكن أن يرفع سعر النفط إلى 150 دولارًا للبرميل.

وتلعب إيران، إحدى أكبر منتجي النفط في العالم، دورًا رئيسيًا في إمدادات الطاقة العالمية. وأي هجوم على البنية التحتية النفطية الإيرانية يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الإمدادات العالمية.

ووفقا للتقديرات، فإن حوالي 3% من إمدادات النفط العالمية تأتي من إيران، وحتى إذا تم فرض عقوبات أكثر صرامة على هذا البلد، فإن هذا التخفيض في العرض يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأسعار.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: هذا المضیق مضیق هرمز النفط إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 77.46 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، تراجعا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ونشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعار العالمية للبترول، وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية اليوم الأربعاء انخفضت عقب سلسلة ارتفاعات متتالية، نتيجة توقعات باحتمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل على الرغم من الحذر الذى يسود الأسواق من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.

لبيد يطالب إسرائيل بمهاجمة منشآت النفط الايرانية


وبالإضافة إلى ذلك أظهرت البيانات ارتفاع مخزون خام برنت  الأمريكية بنحو 11 مليون برميل الأسبوع الماضي إلا أن مخزونات الوقود انخفضت ، كما خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط العام الحالي.

وذكر التقرير، أن أسعار خام القياس العالمى برنت  سجلت 77.46 دولار للبرميل.

كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 73.75 دولار للبرميل.

وسجل خام أوبك 77.66دولار للبرميل.


وهبطت الأسعار أكثر من أربعة بالمئة في الجلسة السابقة بسبب احتمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل، لكن الأسواق ظلت حذرة من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية.

وقال محللون في ماكواري في مذكرة "نتوقع تقلبات إضافية مع موازنة السوق بين الأساسيات الهبوطية ومخاطر العرض بسبب تصاعد التوتر في الشرق الأوسط".

وجاءت عمليات البيع في جلسة الثلاثاء في أعقاب ارتفاع بدأ بعد أن أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر، مما أدى إلى ارتفاع بلغ ثمانية بالمئة خلال الأسبوع يوم الجمعة، وهو الأكبر في أكثر من عام.

وبدا أن قيادات جماعة حزب الله اللبنانية تراجعت أمس الثلاثاء عن شرط تطبيق هدنة في قطاع غزة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

وقال نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، في خطاب بثه التلفزيون الثلاثاء إنه يدعم جهود رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، حليف حزب الله، للتوصل إلى هدنة، دون وضع شروط مسبقة.

وواصل الطلب الضعيف دعم التوقعات الأساسية. وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الثلاثاء توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بمقدار 20 ألف برميل يوميا إلى 103.1 مليون برميل يوميا بسبب ضعف الإنتاج الصناعي ونمو التصنيع في الولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 77.46 دولار للبرميل
  • توقف النفط في مضيق هرمز… كابوس مرعب ينتظر العالم
  • استقرار أسعار النفط في التعاملات الآسيوية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع استقرار النفط في الأسواق العالمية
  • مضيق هرمز.. كيف تهدد الحرب في الشرق الأوسط الممر الحيوي للنفط؟
  • مخاوف التصعيد الاقليمي ترفع سعر النفط الى الثمانين دولارا
  • ارتفاع اسعا الدولار في بورصة وصيرفات بغداد
  • أسعار النفط تتأثر بتوترات الشرق الأوسط.. تحليل يرصد الأسباب وسيناريو “هرمز” المخيف