جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-09@18:14:17 GMT

المقاومة مُستمرة.. وستنتصر

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

المقاومة مُستمرة.. وستنتصر

 

مسعود أحمد بيت سعيد

masoudahmed58@gmail.com

 

إذا كان التاريخ يُعيد نفسه مرتين، في المرة الأولى كمأساة، وفي المرة الثانية كمهزلة، فإنَّ التاريخ العربي يُعيد نفسه مئات المرات كمأساة ومهزلة معًا، غير أن هذه الصورة السلبية العامة لا تخلو من ومضات مشرقة، ولا يجوز أن تغيب عن الأذهان، وأن ذلك لا يُغني عن أهمية بحث أسباب الأزمة البُنيوية التي تُعيد إنتاج المآسي والمهازل بمظاهرها وتجلياتها، وسيكون فحص التركيبة الاقتصادية والاجتماعية والوقوف بشكل محدد على طبيعة وتكوين القوى المتحكمة بزمام القرار السياسي وارتباطاتها الأجنبية هي الخطوة الأولى.

في حين أن نشر الوعي الثوري المضاد لنهج الاستسلام والتمسك بالمقاومة بكافة أشكالها كخيار استراتيجي ورفض التسليم بهزيمة الأمة العربية، وهو ما يُراد تكريسه من أجل قتل الروح المعنوية وبث اليأس والإحباط في صفوف الجماهير، بمثابة الخطوة الثانية. وهذه الأخيرة بالذات، تستدعي سؤالين محددين؛ الأول: متى قاتلت الأمة العربية؟! وأين هُزِمت؟ والسؤال الثاني: لماذا لم تُقاتل بشكل جماعي، ولم تُعبِّئ طاقاتها ضد عدوها التاريخي؟

وفي غمرة الغليان الشعبي وجلد الذات على خلفية حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني وامتداها نحو لبنان والقوى المساندة لنضاله العادل والمشروع، وفي إطار ارتفاع نغمة طمس التضحيات العربية، سنحاول التوقف عند بعض الحقائق التاريخية التي تنتصر لنضال الأمة العربية؛ سواءً من خلال الجيوش العربية الرسمية، كما حصل في حروب 1948 و1956 و1967 و1973، أو من خلال المقاومة الشعبية التي مثَّلت ذروتها الثورة الفلسطينية المعاصرة بعد 1967، والمقاومة الوطنية اللبنانية بعد اجتياح بيروت سنة 1982، مرورًا بالانتفاضة الفلسطينية سنة 1987 وما تلاها، وصولًا إلى المقاومة الإسلامية الحالية بتلاوينها المختلفة، والتي يمثل "حزب الله" نموذجها الأبرز.

إنَّه بمجرد استرجاع تلك المراحل، يتضح لنا أن المقاومة كانت على الدوام مُستمرة، غير أنها كانت وما تزال بجزء من الجماهير العربية، وبجزء من الإمكانات المادية السياسية والعسكرية. وهذا ينقلنا للسؤال الثاني وهو: لماذا لم تُقاتل الأمة العربية بشكل جماعي ضد عدوها التاريخي؟ الأمر الذي لا يتطرق إليه الشك أن فريقًا فاعلًا في الأمة العربية ارتبطت مصالحه ووجوده بالوجود الاستعماري، وكان وما يزال من حيث المبدأ ضد كل قوى التحرر الوطني في المنطقة والعالم، بصرف النظر عن بُعدها الآيديولوجي، وقد خاض- تاريخيًا- معارك على كافة الصعد الإعلامية والسياسية والاقتصادية والعسكرية، لمصلحة الإمبريالية والصهيونية العالمية، وفي كل محطة نضالية يُسخِّر إمكانياته لخدمة الطرف النقيض لمصالح الأمة العربية العليا، وحقها في التحرُّر من السيطرة الاستعمارية والاحتلال الصهيوني، وذلك بافتعال الخلافات للقضاء على نهج التصدي للمشروعين الإمبريالي والصهيوني، فكرًا وممارسةً.

وقد استقر كأداة من أدوات الإمبريالية؛ حيث أدى دورًا بارزًا في تمرير أجندتها الاستراتيجية وحرف بوصلة الصراع عن مجراها الطبيعي. وإذا كان التشكيك في دوافع بعض القوى الداعمة للمقاومة ووضعها في خانة الصراعات المذهبية والطائفية العبثية يمثل مُرتكزَها الجوهري في هذه المرحلة، فمن المفيد التذكير بأنَّ المقاومة العربية ليست وليدة اللحظة الراهنة، وقد تعاقبت على قيادتها قوى سياسية ذات طابع قومي ويساري، بينما ظلت تلك القوى الرجعية المُتحالفة مع القوى الاستعمارية على مواقفها الثابتة! وهذا يدحض الادعاءات التي تتذرع بها، والحجج التي تسوغها في تبرير تخاذلها.

وأمام هذه الحقائق يتجدد السؤال التاريخي: ما العمل؟ وكيف الخروج من هذا المأزق القاتل؟

لن تكون الإجابة بتلك البساطة، بَيْدَ أن بعض التجارب الثورية التحررية الناجحة تقدم جزءًا من الجواب؛ حيث تؤكد أهمية تغليب التناقضات الرئيسية على التناقضات الثانوية- مهما كان حجمها- لجهة حشد كافة الطاقات لمصلحة الهدف الاستراتيجي، وعدم إغراق الحاضنة الشعبية بمعارك جانبية، ريثما تنجلي الغيوم الفكرية والسياسية وتتضح أبعاد المواقف أمام القطاع الجماهيري العريض، الذي سيبقى على ثوابته من الغزوة الصهيونية. وإذا كان معظم النظم العربية الرسمية لم يعد التناقص معها تناقضًا ثانويًا، فإنَّ الدخول في مواجهتها في أتون الصراع العنفي، يعني في العمق تقديم خدمة مجانية للقوى الإمبريالية والصهيونية، والانسياق خلف مخططاتها الجهنمية. غير أن تفجير أوضاعها الداخلية دون الانجرار إلى المحظورات الوطنية والقومية، مسألة معقدة ومركبة، وربما السبيل الوحيد والأقرب للواقعية يتمثل في التركيز على العدو الصهيوني، ووضعها أمام الخيارات الصعبة، وبطبيعة الحال فإنَّ تحالفها العلني والسافر مع الإمبريالية والصهيونية، سيُفقدها- مع اشتداد المواجهة- ثلاثة أرباع قوتها ومشروعيتها على الأقل؟ ولعل هذا ما أشار إليه الدكتور جورج حبش أحد أبرز الرموز الثورية العربية في القرن العشرين، عندما قال إن مواجهة العدو الصهيوني هو الطريق المختصر لصهر جزء كبير من التناقضات العربية في مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة حاثا علماء الأمة الى بيان فريضة الجهاد: هل تنتظرون خبر هدم المسجد الأقصى؟

بغداد اليوم- متابعة

دعا الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، اليوم الإثنين، (7 تشرين الأول 2024)، علماء الأمة الإسلامية الى بيان "فريضة الجهاد" ضد إسرائيل" مؤكدا ان " المقاومة ومنذ عام كامل وهي تقاتل في معركة غير متكافئة عدوا مجرما".

وقال أبو عبيدة في بيان بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى: "على علماء الأمة تجاوز مرحلة الإدانة اللفظية، ونقول لهم هل تنتظرون خبر هدم المسجد الأقصى المبارك؟، كما ندعوهم إلى بيان فريضة الجهاد ضد عدو الأمة".

ولفت الى ان "مسيرات اليمن والعراق تتجول في سماء فلسطين المحتلة وتضرب العدو وتكبده خسائر كبيرة، وخيارنا هو الاستمرار في معركة استنزاف طويلة ومؤلمة مع العدو والمعارك أثبتت نجاح هذا الخيار".

وأكد، ان "العدو المتغطرس لا يفهم دروس التاريخ ولا حقائق الواقع ولا ثقافة شعبنا وأمتنا" مشيراً الى، ان "استشهاد القائدين الكبيرين إسماعيل هنية وحسن نصر الله دليل واضح على عدم فهم العدو طبيعة المقاومة، ولو كانت الاغتيالات نصرا لانتهت المقاومة ضد الاحتلال".

وبين، ان "هذه الأرض تنبت المقاومين كما تنبت الزيتون وتورث الإباء للأجيال جيلا بعد جيل، وما يجري في الإقليم اليوم من عمليات إسناد للمقاومة في غزة هي مواقف مقدرة وعظيمة في نظر شعبنا".

وتابع أبو عبيدة "فرحة العدو بالاغتيالات قصيرة ولو كانت الاغتيالات نصرا لانتهت المقاومة منذ اغتيال عز الدين القسام، ونقول اليوم لإخواننا المقاتلين في حزب الله إننا على ثقة من بأسكم وقوتكم لتكبيد العدو خسائر مؤلمة" لافتا الى انه "وفي كل محاور القتال وعلى امتداد غزة قتلنا واستهدفنا مئات الجنود ودمرنا آليات العدو وطورنا التكتيكات".

وثمن "بكل اعتزاز الحراك الشعبي العظيم في اليمن الحر ونقدر حراك كل الشعوب الشقيقة والصديقة حول العالم" مشدداً على، ان "ما يجري في مخيمات الضفة الغربية يؤكد أن سياسة العدو هي قرار استراتيجي يطبقه في كل مكان بأرضنا".

وعن مصير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، قال أبو عبيدة: "حرصنا منذ اليوم الأول على حماية الأسرى لدينا والحفاظ عليهم، ولدينا تعليمات أنه إذا تعرض الأسرى للخطر أو لاشتباكات قريبة يتم نقلهم إلى أماكن أخرى أكثر أمنا" محذراً من، ان "المخاطر على الأسرى الإسرائيليين تتعاظم يوما بعد يوم".

ودعا إلى "إطلاق أكبر حملة عربية وإسلامية ودولية لإسناد الشعب الفلسطيني" مبيناً، ان "مصير أسرى العدو مرهون بقرار من حكومة الاحتلال ولا نستبعد دخول ملفهم إلى نفق مظلم".

وشدد "يجب أن يفهم الصهاينة أنهم منبوذون من كل العالم الحر" داعياً إلى "أكبر هجوم سيبراني ضد العدو من خبراء الحرب الإلكترونية".



مقالات مشابهة

  • مفتاح القوة.. الحكمة والهِمّة والعزيمة
  • وقفات في باجل بالحديدة بالذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى
  • انطلاق فعّاليات ندوة سفير سلطنة عمان التي تنظّمها لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • عام على طوفان الأقصى: تداعيات الفشل الصهيوني في غزة
  • مداخل منهاجية حول الأحداث التي تمر بها الأمة المسلمة
  • أبو عبيدة حاثا علماء الأمة الى بيان فريضة الجهاد: هل تنتظرون خبر هدم المسجد الأقصى؟
  • وردنا للتو| خبر عاجل من العاصمة صنعاء ودعوة لكافة أبناء الأمة العربية والإسلامية للقيام بهذا الأمر.. (وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة والكل في ترقب)
  • ماهي الدعوة التي وجهها علماء اليمن لعلماء الامة وجيوشها
  • 5 فرص كبرى أمام الأمة الإسلامية لن تتكرر