أكد أحمد كجوك وزير المالية أنه لأول مرة جرى وضع نظام بسيط متكامل ومحفز للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوي 15 مليون جنيه.

أشار خلال مؤتمر صحفي، عرضته قناة «إكسترا نيوز» بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه جرى إقرار مجموعة من الحوافز والإعفاءات والتسهيلات من أجل وضوح الرؤية وتحديد الحقوق والالتزامات وتشجيع الجميع على الانضمام لنظام لمتكامل يتضمن كل الأوعية الضريبية (ضريبة دخل - قيمة مضافة - دمغة رسم تنمية موارد الدولة) ونستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وأنشطة ريادة الأعمال.

وزير المالية: إعلان المرحلة الأولى للتيسيرات الضريبيه بنحو 20 إجراءً وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي

وقال الوزير، خلال المؤتمر الصحفي: "اليوم.. نعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية، ونتعهد بتنفيذها كاملة خلال العام المالي الحالي"، موضحًا أنه سيتم، لأول مرة، وضع نظام ضريبي متكامل ومبسط ومحفز لصغار ومتوسطى الممولين حتى 15 مليون جنيه سنويًا، فنحن مهتمون بتشجيع المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وأنشطة ريادة الأعمال و"الأعمال الحرة Free Lancer"، والمهنيين، وهناك حوافز وإعفاءات وتيسيرات جديدة تشمل كل الأوعية الضريبية "الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم تنمية موارد الدولة"، بما في ذلك الإعفاء من ضرائب "الأرباح الرأسمالية" و"توزيعات الأرباح" و"الدمغة" ورسوم الشهر والتوثيق للمنضمين لهذا النظام المبسط، والإعفاء من تطبيق نظام الخصم أو الدفعات المقدمة، وسيتم تقديم أربعة إقرارات فقط للقيمة المضافة خلال العام، وسيكون أول فحص ضريبي بعد 5 أعوام، كما يتم تقديم إقرارات ضريبة المرتبات والأجور على إقرار التسوية السنوية، ولن تطالب مصلحة الضرائب كل من يبادر بالتسجيل بأي مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة.

وأضاف الوزير أن منظومة المقاصة المركزية تسمح للممولين بالتسويات الإلكترونية بين مستحقاتهم ومديونياتهم لدى الحكومة لتوفير السيولة النقدية لشركائنا، مؤكدًا أنه لأول مرة، سيتم وضع حد أقصى لغرامات التأخير لا يتجاوز أصل الضريبة، حتى لا يتحمل شريكنا أعباءً كبيرة نتيجة تأخر "الفحص الضريبي" أو لطول فترة حل المنازعات، كما سيتم تشجيع غير المسجلين ضريبيًا على التسجيل وسنفتح معهم صفحة جديدة دون النظر للماضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحقوق والالتزامات الفترات السابقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المشروعات الصغيرة مصلحة الضرائب وزير المالية المشروعات مؤتمر صحفي متوسطة الوزير الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: سيتم وضع نظام تحفيز للعملاء بالمصلحة

قال أحمد كجوك، وزير المالية، سنضع نظام استقصاءات رأي محايد، لقياس مدى رضا الممولين عن الخدمات، وذلك من خلال جهات محايدة.

 

ولفت خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي إلى أن هذا القرار يأتي في إطار تصحيح المسار بشكل دوري ومستمر، مشددا على أنه سيتم وضع نظام تحفيز للعملاء بالمصلحة، للاستثمار لي في العنصر البشري داخل المصلحة.

 

وأشار إلى أنه سيكون هناك أدلة موحدة لكل إجراءات الفحص والإلزامات الضريبة، قبل نهاية العام الميلادي على مواقع الوزارة، وستكون موحدة وملزمة لجميع العاملين.

 

وأعلن أحمد كجوك، وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن نظام الفحص الضريبي الجديد سيكون أكثر وضوحًا وشفافية.

وأكد أن الممولين سيعرفون مسبقًا جميع المتطلبات اللازمة في حال تعرضهم للفحص، ولن يتم طلب أي معلومات إضافية غير محددة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: تسريع رد ضريبة القيمة المضافة وزيادة عدد المستفيدين لـ 4 أمثال
  • المالية: نعمل على تبسيط إجراءات ضريبة القيمة المضافة
  • وزير المالية يعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية.. الحكومة تتوعد بتنفيذها خلال العام الحالي
  • وزير المالية: سيتم وضع نظام تحفيز للعملاء بالمصلحة
  • وزير المالية يعلن تبسيط رد ضريبة القيمة المضافة
  • وزير المالية: نعمل على تبسيط إجراءات ضريبة القيمة المضافة
  • وزير المالية: سيتم وضع حد أقصى لكافة الغرامات الضريبية
  • وزير المالية: الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي