شهدت أسعار الذهب في مصر تذبذبا في تحركاتها لفترة طويلة من الوقت، وقد تخلل هذا التذبذب بعض القفزات التي السعرية مؤخراً، وهنا تطرح جولد بيليون رؤية حول موعد استقرار سوق الذهب في مصر مرة أخرى وأسباب قفزة الذهب في مصر بعد استقرار ملحوظ دام لشهرين تقريباً.

منذ 4 أشهر تقريباً شهدت أسعار الذهب المحلية اعتدال في تداولاتها واختفت القفزات السعرية سواء في الصعود أو الهبوط من الأسواق بشكل تدريجي، قبل أن نشهد تحركات واسعة النطاق أثناء عطلة العيد الأضحى بسبب ضعف السيولة النقدية في السوق وتزايد المضاربة في فترة الأعياد، ولكن سرعان ما عاد السعر إلى الاستقرار بعدها.

ومنذ أكثر من شهر دخلت أسعار الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً في نطاق ضيق من التداولات بين 2150 – 2175 جنيها للجرام، واستقرت داخل هذه المنطقة متجاهلة كافة تحركات الذهب في السوق العالمي، وفق رصد تحليلي لجولد بيليون.
الجدير بالذكر أن سعر الذهب الفوري في السوق العالمي خلال هذا الشهر شهد تحركات كبيرة بسبب اختلاف توقعات الأسواق بشأن مستقبل سعر الفائدة والسياسة النقدية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، فخلال شهر يوليو الماضي ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2.5% تقريباً محققة مكاسب تزيد على 46 دولارا للأونصة.

ومنذ بداية شهر أغسطس وحتى وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عادت أسعار الذهب الفورية إلى الانخفاض بنسبة 2% تقريباً ليفقد قرابة 42 دولارا للأونصة من قيمته، وطوال هذه الفترة اكتفت أسعار الذهب في مصر بالتحرك ضمن نطاق لا يتخطى 25 جنيها للجرام متجاهلة التقلبات الحادة التي شهدتها أسعار الذهب العالمية، لكن ومنذ الخميس الماضي قفزت أسعار الذهب من 2150 إلي 2390 جنيها للجرام من عيار 21 بشكل مفاجئ نتيجة شائعات عن خفض جديد للجنيه وحدوث بعض الارتفاع في السوق الموازي للدولار حيث يجرى حساب سعر الذهب.

وشهد السوق تغير في عوامل تسعير الذهب المحلي المتمثلة في الطلب والسيولة النقدية لدى المشاركين في الأسواق، وسعر الدولار في السوق الموازية، حيث ارتفع الطلب بصورة ملحوظة وتسجيل سيولة مالية في السوق لشراء الذهب وهو ما تسبب في تحرك الأسعار.

كما أن مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية منذ بداية تنفيذها سمحت بدخول 600 كيلو جرام من الذهب وعمل هذا على زيادة المعروض من الذهب في الأسواق وبالتالي عمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، لكن حدث بعض التدخل من كبار التجار لدفع الأسعار نحو الصعود لتحريك السوق وزيادة المبيعات.

تحرك سعر صرف الدولار في الأسواق الموازية بعد ثبات لفترة ليشهد تحركات في ظل عودة الطلب على الدولار في الأسواق غير الرسمية ، كما أن السوق شهد ضخ سيولة نقدية جديدة في الأسواق ناتجة عن اتجاه البعض لكسر الشهادات وإعادة التسييل في سوق الذهب.
السوق الآن أصبح رهنا لاتجاه المستهلكين، ففي حالة حدوث إقبال كبير كما حدث في أبريل الماضي فقد نشهد مستويات سعرية تتجاوز 2500 جنيه، وفي حالة تدارك المستهلكين وفهم طبيعة تحركات الذهب والانتظار لحين استقرار الأسعار مرة أخرى فستعود الأسعار للانخفاض مرة أخرى خاصة مع استمرار مبادرة السماح باستيراد الذهب بدون جمارك مع العائدين من الخارج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قفزة أسعار الذهب في مصر اسعار الذهب في مصر جولد بيليون الذهب فی مصر أسعار الذهب فی الأسواق فی السوق

إقرأ أيضاً:

عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر

عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر.. شهدت أسواق مواد البناء في مصر اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، تغييرات ملحوظة في أسعار الحديد والأسمنت، حيث تراجعت الأسعار بشكل كبير، مما يبشر بتحسن في تكاليف البناء.

عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر

في تفاصيل الأسعار، انخفض سعر طن الحديد الاستثماري بمقدار 535 جنيهًا، ليصل إلى 40083 جنيهًا، بينما حقق سعر طن حديد عز انخفاضًا أكبر بقيمة 558 جنيهًا، ليبلغ نحو 41945 جنيهًا. هذه الانخفاضات تشير إلى تحول ملحوظ في تكلفة المواد الأساسية المستخدمة في عمليات البناء.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض سعر طن الأسمنت الرمادي بمقدار 44 جنيهًا، ليستقر عند 2696 جنيهًا للطن. يعكس هذا التراجع في الأسعار تراجع الطلب على مواد البناء، مما يعكس التحديات الحالية التي يواجهها السوق.

يرى الخبراء أن هذه الانخفاضات قد يكون لها تأثيرات إيجابية على قطاع البناء والتشييد، حيث من المتوقع أن تؤدي إلى تقليل التكاليف النهائية للمشروعات. ومع استمرار هذه الاتجاهات، قد نشهد تغييرات في كيفية تنفيذ المشاريع في البلاد، مما قد يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي في هذا القطاع الحيوي.

على الرغم من تراجع الطلب الحالي، يبقى الأمل قائمًا في أن تسهم هذه التغيرات في الأسعار في استعادة النشاط في السوق، مما يوفر فرصًا جديدة للمستثمرين والمقاولين.

مقالات مشابهة

  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • كيف ستتأثر الأسواق إن قصفت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية؟
  • استقرار نسبي لأسعار الحديد والأسمنت في السوق المصري: 3 أكتوبر 2024
  • استقرار أسعار الحديد والأسمنت في مصر: آفاق جديدة لقطاع البناء في أكتوبر 2024
  • عوامل السوق تدفع أسعار الحديد والأسمنت نحو الانخفاض في مصر
  • الذهب يواصل تألقه في مصر: اضطرابات الأسواق العالمية ترفع الأسعار وتزيد الإقبال
  • هبوط طفيف في أسعار الذهب بمصر وسط تقلبات الأسواق العالمية
  • قفزة الذهب تثير تساؤلات حول مصير السوق المصري وسط عاصفة التقلبات العالمية
  • الذهب يشهد ارتفاعًا جديدًا في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: هل تستمر الزيادة؟