شهد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس المجلس الأعلى للفضاء، توقيع اتفاقية بين وكالة الإمارات للفضاء وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، لتوفير خدمات الإطلاق باستخدام الصاروخ H3 في 2028 لحمل مركبة "المستكشف محمد بن راشد" لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، أحد أضخم المشاريع الوطنية الإماراتية في الفضاء.

وتأتي مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات وتطوير "المستكشف محمد بن راشد"، المقرر إطلاقه في الربع الأول من 2028، استكمالاً لنجاح مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل". وتعد هذه الاتفاقية، ثالث شراكة من نوعها بين دولة الإمارات وشركة ميتسوبيشي اليابانية لإطلاق مهام وطنية إماراتية، بعد إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" في 2018، ومهمة الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" في 2020.
وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن مهمة استكشاف كوكب حزام الكويكبات تمثل خطوة محورية في جهود دولة الإمارات لترسيخ مكانتها شريكاً رئيسياً في علوم الفضاء؛ وقال: "مهمة الإمارات لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات إنجاز جديد يُضاف إلى سجل إنجازاتنا الوطنية، وبأيدٍ إماراتية استثمرت القيادة الرشيدة في السنوات الماضية في بناء الكفاءات الوطنية، وتزويدها بالمعرفة والمهارات اللازمة لتكتب الإمارات فصلاً جديداً في مسيرة نجاحها في قطاع الفضاء".

خطوة استراتيجية

وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن توقيع الاتفاقية بين وكالة الإمارات للفضاء وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة لإطلاق "المستكشف محمد بن راشد" يمثل خطوة استراتيجية لتعزيز مكانة الإمارات في قطاع الفضاء العالمي، وقال: "قطاع الفضاء هو بوابة المستقبل، والاستثمار فيه يعزز ريادة الإمارات في المجالات العلمية والتكنولوجية، مهمة استكشاف حزام الكويكبات هي أحد أكبر المشاريع الفضائية الوطنية، وتجسد طموحنا لبناء مستقبل يعتمد على الابتكار والمعرفة، ويعود بالنفع على الأجيال القادمة".
وأضاف "بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، نواصل بناء شراكات عالمية قوية تدعم أهدافنا في استكشاف الفضاء، وتطوير تقنيات جديدة تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزز من اقتصاد المعرفة، طموحاتنا لا حدود لها، ونعمل على تحقيق إنجازات أكبر في السنوات المقبلة".
كما استقبل الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الدكتور هيروشي ياماكاوا رئيس وكالة استكشاف الفضاء اليابانية جاكسا ووفداً من الوكالة، حيث أشاد الدكتور هيروشي ياماكاوا بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وتحقيق أهداف خارطة استكشاف الفضاء الدولية، ودعم الجهود العالمية لتعزيز الاستدامة في الأنشطة الفضائية، وعبر عن ثقته في مواصلة العمل  لتعزيز هذه الشراكة في الفضاء.
وتمتد المهمة على مدار 13 عاماً، تنقسم على 6 أعوام لتطوير وتصميم المركبة الفضائية، و7 أخرى لاستكشاف حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري، وإجراء سلسلة من المناورات القريبة لجمع بيانات لأول مرة عن سبع كويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي، مع إنزال مركبة هبوط على الكويكب السابع "جوستيشيا".
وستحمل المركبة "المستكشف محمد بن راشد"، مجموعة من الأجهزة العلمية المتطورة، التي ستعمل على تحقيق الأهداف العلمية للمهمة التي تتمحور حول معرفة أصول وتطور الكويكبات الغنية بالمياه، وتقدير إمكانية استخدام تلك الكويكبات لتكون موارد لمهمات استكشاف الفضاء في المستقبل.

صناعة الفضاء

وقال الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الرياضة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إن مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات ستسهم في تعزيز استراتيجية دولة الإمارات الرامية إلى تشكيل شراكات واستثمارات محلية وعالمية فاعلة في صناعة الفضاء، مضيفاً "هذه الشراكة تعكس المرحلة التالية في رحلة دولة الإمارات نحو الفضاء العميق، وثقتنا الكبيرة في تكنولوجيا وخبرات شركة ميتسوبيشي".
وستقطع مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، 5 مليارات كيلومتراً في رحلة مدارية من 6 تحليقات وصولاً إلى الكويكب السابع "جوستيشيا"، تتضمن 3 مناورات بمساعدة قوة الجاذبية لكواكب الزهرة، والأرض، والمريخ لزيادة سرعة المركبة الفضائية، ودعم سلسة من التحليقات القريبة التي تبدأ في فبراير(شباط) 2030 عند كويكبات ويستروالد، وكميرا، وروكوكس، وتستمر حتى 2034، وتنتهي بالتحليق الأخير قرب الكويكب السابع "جوستيشيا".
كما تحمل المركبة "المستكشف محمد بن راشد"، 4 أجهزة علمية متطورة تشمل كاميرا مرئية، ومطياف الأشعة تحت الحمراء متوسط الموجة، ومطياف الأشعة تحت الحمراء الحرارية، وكاميرا الأشعة تحت الحمراء، وستعمل هذه الأجهزة على قياس تكوين السطح والجيولوجيا والكثافة الداخلية ودرجات الحرارة والخصائص الفيزيائية الحرارية للعديد من الكويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي، لتقييم مراحل تطور سطحها وتاريخها والتعرف على أصولها الغنية بالمياه بشكل أفضل.
وتشارك في المهمة، مجموعة من الشركاء الأكاديميين، وشركاء تطوير الأجهزة والتي تشمل: جامعة خليفة، وجامعة نيويورك أبوظبي، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في جامعة الإمارات، ومؤسسات وطنية مثل معهد الابتكار التكنولوجي، وشركة الياه سات، وشركاء محليين وعالمين من القطاع الخاص، بالإضافة إلى الشراكة مع وكالات ومؤسسات وجامعات محلية وعالمية مثل وكالة الفضاء الإيطالية، وجامعة كولورادو الأمريكية، وجامعة أريزونا في الولايات المتحدة.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الإمارات حمدان بن محمد مهمة الإمارات لاستکشاف حزام الکویکبات الشیخ حمدان بن محمد بن راشد آل مکتوم استکشاف حزام الکویکبات استکشاف الفضاء دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

أمير الكويت وحمدان بن محمد يستعرضان تطور العلاقات الثنائية

الكويت- وام
استقبل الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، الثلاثاء، في قصر بيان بالعاصمة الكويت سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في إطار الزيارة الرسمية التي بدأها سموّه، الثلاثاء، إلى الكويت على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.
ورحّب أمير دولة الكويت بسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، والوفد المرافق، معرباً عن تقديره لدولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً، ومؤكداً عمق الروابط الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، فيما أعرب سموّ ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عن سعادته بالزيارة وتقديره لما لقيه والوفد المرافق من حُسن الاستقبال وكرم الضيافة.
ونقل سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال اللقاء تحيات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتمنياتهما لسموّه بموفور الصحة والسعادة، ولدولة الكويت الشقيقة وشعبها الكريم بمزيد من التقدم والازدهار.
وأعرب سموّ ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن تقديره لما تشهده دولة الكويت من نهضة تنمويّة في كافة المجالات في إطار خطة التنمية الوطنية للكويت، وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وما تطمح لتحقيقه من إنجازات مهمة في إطار رؤية 'الكويت 2035'.
وأكدّ سموّه أن المكانة الرفيعة التي تتمتع بها الكويت اليوم على الصعيدين الإقليمي والدولي هي نتاج السياسة الحكيمة التي تنتهجها بقيادة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والتي أكسبتها احترام العالم وتقديره، بما لها من مواقف مشرّفة حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
وتم خلال اللقاء استعراض تطور العلاقات الثنائية التي جمعت الدولتين على مدار عقود طويلة، وما تشهده الشراكة الاستراتيجية بين البلدين من نمو مستمر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وما ينتظرها من مزيد التطور خلال المرحلة المقبلة في ضوء الأهداف والرؤى المشتركة لمستقبل التنمية الشاملة في البلدين، وطموحاتهما للمرحلة المقبلة.
وأكد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن الروابط الأخوية الوثيقة والعلاقات التاريخية المتينة بين البلدين أساس راسخ لتعاون نموذجي مزدهر يدعم العمل الخليجي المشترك، ويؤهل لمرحلة جديدة من الإنجازات التي تستند إلى سجل زاخر من التعاون الناجح في العديد من المجالات الحيوية والذي تكرَّس بعشرات الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين الجانبين.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضره الوفد الرسمي المرافق لسموّه، استعراض مجمل المستجدات على الساحتين العربية والدولية، وما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تطورات، وما يمر به العالم من تحديات تستدعي مضاعفة الجهود الدولية وإيجاد الحلول الناجعة من أجل تجنب الآثار السلبية الخطيرة للنزاعات والحروب وما تؤدي إليه من عرقلة لمسيرة التنمية وتعطيل طموحات الشعوب في مستقبل آمن ومستقر يمكّنها من تحقيق ما تنشده من تقدم وتنمية.
كما التقى سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة عدداً من القيادات وكبار المسؤولين في دولة الكويت لاستعراض مسيرة التعاون الثنائي وما أثمرته من إنجازات حتى الآن، والمأمول لها من تطور يدعم الخطط التنموية للجانبين، ويؤكد قدرتهما على العبور إلى مستقبل يحمل مزيداً من فرص النماء والازدهار للشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يشهد توقيع اتفاقية إطلاق مركبة «المستكشف محمد بن راشد» لمهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات
  • حمدان بن محمد يستقبل رئيس وكالة الفضاء اليابانية
  • حمدان بن محمد يعلن إطلاق «المستكشف محمد بن راشد» إلى حزام الكويكبات 2028
  • دراسة تكشف أن كوكب القزم سيريس أكبر جسم في حزام الكويكبات
  • أمير الكويت وحمدان بن محمد يستعرضان تطور العلاقات الثنائية
  • حمدان بن محمد: العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة ومزدهرة ولا حدود لتطويرها
  • حمدان بن محمد يصل الكويت في زيارة رسمية
  • مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد بن راشد
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء