قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” مساء اليوم الأربعاء، إن ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، استقبل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في الرياض.

وقبل ذلك عقد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لقاء مع نظيره الإيراني، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها، عقب ذلك أقام وزير الخارجية مأدبة غداء تكريماً لوزير خارجية إيران والوفد المرافق له.

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الإيرانية، أن الوزير، عباس عراقجي، سيتوجه اليوم الأربعاء إلى السعودية ودولا أخرى بالمنطقة في سياق المشاورات والتنسيق لوقف الإبادة والاعتداءات الصهيونية في غزة ولبنان.

ووفقا لوكالة مهر الإيرانية للأنباء، كتب المتحدث باسم الخارجية الايرانية، إسماعيل بقائي عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، أن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، سيتوجه إلى السعودية اليوم في سياق المشاورات والتنسيق لوقف الإبادة والاعتداءات الصهيونية في غزة ولبنان.

وقال عراقجي، في تصريح له أمس الثلاثاء على هامش ملتقى "طوفان الأقصى.. بداية نصر الله": تستمر مشاوراتنا بشأن التطورات في المنطقة لمنع جرائم الكيان الصهيوني. فبعد المشاورات في نيويورك والدوحة، قمت بزيارة إلى بيروت ودمشق. وسأواصل هذا المساء هذه الزيارات وأتوجه إلى السعودية ودول المنطقة ونسعى لاتخاذ تدابير لوقف هذه الجرائم".

وأضاف: "سياسة إيران هي دعم المقاومة ولن نحيد عن ذلك بأي شكل من الأشكال. لقد قلنا مرات عديدة أن إيران لا تريد الحرب، رغم أننا لا نخشى الحرب".

وتابع: "نحن مستعدون لأي سيناريو وقد تم تحديد جميع الأهداف الضرورية. سياستنا هي وقف الصراعات والوصول إلى هدنة مقبولة وتحظى بموافقة المقاومة".

وأوضح عراقجي: "طلبنا رسميا عقد قمة استثنائية لقادة الدول الإسلامية. ولا يزال الأمين العام يجري بعض المشاورات".

وفيما يتعلق بالاجتماع المشترك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج ، قال: "إن العلاقة بيننا وبين مجلس التعاون شهدت منعطفات كثيرة، ولكن هناك إرادة للتعاون. لدينا تبادل للزيارة مع كل الدول".

وفي الختام قال وزير الخارجية: جميع الدول هناك أبدت رغبتها في أن تكون العلاقة مستمرة. هناك نوعان من القضايا بيننا. يمكن حل المشكلات القائمة على سوء الفهم. لقد أبدت دول مجلس تعاون الخليج حسن النية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وكالة الأنباء السعودية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الإيراني

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة إن اللقاء شهد استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وحضره من الجانب السعودي وزراء الدفاع والخارجية، ومستشار الأمن الوطني إضافة إلى سفير طهران في المملكة وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية.

والتقى عراقجي أيضا نظيره السعودي،  فيصل بن فرحان بن عبدالله.

 وكان بيان لمكتب عراقجي، قال إن وزير الخارجية الإيراني وصل إلى الرياض  لإجراء محادثات بشأن الجهود المبذولة لوقف الهجمات الإسرائيلية على حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

#ولي_العهد يستقبل وزير خارجية إيران#الإخبارية pic.twitter.com/9RGbbGLudo

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 9, 2024

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي على منصة "إكس" أن عراقجي سيزور السعودية "تعزيزا لجهودنا الدبلوماسية، وبالتنسيق مع دول المنطقة".

وتأتي زيارة عراقجي إلى السعودية في حين تترقّب المنطقة ردّ إسرائيل على هجوم صاروخي إيراني استهدفها الأسبوع الماضي.

وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر، نحو 200 صاروخ على إسرائيل في هجوم هو الثاني المعلن لها على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في يوليو في عملية نُسبت لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يبحث مع وزير خارجية إيران المستجدات في المنطقة
  • ولي العهد السعودي يلتقي وزير خارجية إيران
  • ولي عهد السعودية يلتقي وزير خارجية إيران
  • ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الإيراني
  • الرياض: ولي العهد السعودي يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • سمو ولي العهد يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • ولي العهد يلتقي وزير الخارجية الإيراني
  • ولي العهد يلتقي وزير الخارجية الإيراني .. صور
  • وزير الخارجية السعودي يستقبل نظيره الإيراني في الرياض