أعلن المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ملامح البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات، وذلك خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس الوزراء اليوم.

جدولة جميع المتأخرات المُستحقة

أوضح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أن الأسس التي جرى وضعها للبرنامج الجديد تتضمن جدولة جميع المتأخرات المُستحقة حتى 1  مارس 2024 من خلال وزارة المالية، مع إتاحة خيار المقاصة مع أي مستحقات للدولة (ضرائب/ رسوم وغيرها).

أكد المهندس حسن الخطيب أن البرنامج يُحقق شفافية ووضوح كاملين، بحيث يعكس بوضوح حجم الموازنة المخصصة له، في ضوء التقييم الدوري للقطاعات المطلوب دعمها، مع الالتزام الكامل بصرف المستحقات بدءًا من 1 مارس 2024، بحد أقصى 90 يومًا من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة.

أوضح الوزير أن البرنامج الجديد سيُراعي تحقيق عدد من الأهداف المتمثلة في توجيه الدعم بشكل أكبر نحو المنتجات ذات القيمة المضافة العالية، إضافة إلى الربط بين الحوافز التصديرية النقدية وغير النقدية (تخصيص الأراضي – تدريب العمالة – الإعفاءات الضريبية – المعارض الدولية) وضرورة مراعاة الموازنة المخصصة للبرنامج خلال العام الحالي، وصرف المستحقات المتعلقة بالصادرات التي تستوفي المستندات المطلوبة في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ استيفائها.

وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات يتضمن تحديد حصة من الموازنة لكل قطاع تصديري، والتأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي تدريجيًا في الشركات، على أن يكون ذلك مرتبطًا بنسبة الدعم الذي تحصل عليه الشركات سنويًا، إلى جانب التقييم الدوري للبرنامج لقياس أثره على أداء القطاعات التصديرية المختلفة.

تعظيم عائد المنصة الإلكترونية لرد أعباء الصادرات

وتابع بأن البرنامج يشتمل كذلك على تعظيم العائد من إطلاق المنصة الالكترونية الجديدة لرد أعباء الصادرات من خلال تقليص فترات مراجعة المستندات ما يسهم في تسريع صرف المستحقات وتحسين الكفاءة.

أشار إلى أن محاور برنامج رد أعباء الصادرات تتضمن تعميق الصناعة (نسبة المكون المحلي في الصادرات)، وتنمية الصعيد والمناطق الحدودية ومدينة دمياط للأثاث والروبيكي، ومنح نسبة إضافية للصادرات التي تحمل علامات تجارية مصرية، وتعزيز النفاذ لأفريقيا والأسواق الجديدة، ومساندة النقل لأفريقيا، وتحفيز إضافي للزيادة في الصادرات.

وتابع بأن محاور البرنامج تشمل أيضًا مساندة البنية الأساسية للتصدير (المعارض – الشحن الجوي – مكافحة ذباب الفاكهة).

و استعرض المهندس حسن الخطيب رؤية وزارة الاستثمار لتخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات من خلال خلق مناخ استثماري أكثر تنافسية جاذب للاستثمار من خلال العمل على توفير البيئة المؤسسية والتشريعية الداعمة وتبسيط الإجراءات وتذليل العقبات التى تواجه المستثمرين، وتحقيق الشفافية والوضوح الكاملين لمختلف الأعباء الإجرائية والمالية غير الضريبية التي تُفرض على المستثمر خلال مراحل المشروع المختلفة والعمل على تنظيمها، وتحقيق التوازن بين تعظيم إيرادات الدولة وتخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات «تخفيض المعدل الضريبي الفعلي والرسوم والأعباء المالية».

أشار إلى دراسة أن تكون أي رسوم أو أعباء إضافية مفروضة - ولا تدخل في حساب تكلفة المنتج الفعلية - يجري احتسابها على أساس صافي الأرباح وليس المبيعات.

ونوه وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إلى أنه سيجري تنفيذ هذه الرؤية على مرحلتين؛ تشمل الأولى أبرز الأعباء والالتزامات المالية غير الضريبية التي تطبق على جميع الشركات بشكل دوري، فيما ستركز المرحلة الثانية على تحليل كل قطاع على حدة وذلك نظرا لاختلاف الأعباء والالتزامات ببعض القطاعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمار الخارجي وزير الاستثمار الإعفاءات الضريبية التجارة الخارجية وزیر الاستثمار والتجارة الخارجیة المالیة غیر الضریبیة البرنامج الجدید من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: التدرج في عقوبات عدم الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية تصاعديا

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إنه ضمن منظومة التسهيلات الضريبية ومُحفّزات الاستثمار، التدرج في عقوبات عدم الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية لتصبح بشكل تصاعدي.

ولفت وزير المالية، إلى أنه تم العمل على تبسيط الإجراءات الضريبية وتخفيف الأعباء عن الممولين والمسجلين والتوسع فى نظام الفحص بالعينة، بالإضافة إلى إلغاء الإقرارات غير المؤيدة مستنديا للأشخاص الاعتبارية بداية من 2025.

وكشف أحمد كجوك، في مؤتمر صحفي، أنه تم العمل على تبسيط الإجراءات الضريبية وتخفيف الأعباء عن الممولين والمسجلين والتوسع فى نظام الفحص بالعينة.

وأعلن أحمد كجوك، أنه سيتم تبسيط رد ضريبة القيمة المضافة، بجانب رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين الأشخاص المرتبطة لتصبح 30 مليون جنيه بدلا من 15 مليون جنيه.

وأشار أحمد كجوك، إلى أن هناك 20 إجراءً تخدم 4 أغراض رئيسية لخلق بيئة استثمارية، وتخفيف الأعباء للممولين ومساندة السيولة لدى الممولين، بجانب العمل على إنهاء كافة الملفات والنزاعات القديمة.

وأوضح «كجوك» أنه لأول مرة يتم وضع نظام مبسط ومحفز للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم السنوى 15 مليون جنيه.

وأضاف وزير المالية، أن هناك منظومة متكاملة تخاطب كافة الضرائب وتفعيل منظومة المقاصة المركزية للتيسير على الممولين فى إجراء التسويات اللازمة لأرصدتهم، بالإضافة إلى وضع حد أقصى لكافة الغرامات الضريبية بحيث لا تتجاوز 100% من أصل الضريبة.

اقرأ أيضاًوزير المالية: رفع حد الالتزام بتقديم دراسة تسعير المعاملات بين الأشخاص

وزير المالية يعلن تبسيط رد ضريبة القيمة المضافة

وزير المالية: نعمل على خلق بيئة استثمارية وتخفيف الأعباء للممولين ومساندة السيولة

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: الالتزام برد أعباء الصادرات خلال 90 يوما من استيفاء المستندات
  • وزير الاستثمار: تخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات
  • وزير الاستثمار: صرف مستحقات برنامج رد أعباء الصادرات بدءا من مارس 2024
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يعلن ملامح البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات
  • وزير الاستثمار: نسعى لخلق توازن بين إيرادات الدولة وتخفيف الأعباء غير الضريبية
  • وزير الاستثمار: برنامج رد أعباء الصادرات يتضمن جدولة جميع المتأخرات المستحقة حتى 1 مارس 2024
  • وزير الاستثمار: نعمل على تخفيف الأعباء المالية غير الضريبة على الشركات
  • وزير المالية: التدرج في عقوبات عدم الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية تصاعديا
  • حسن الخطيب: نرغب في خلق مناخ جاذب للاستثمار.. ونعمل على تخفيف الأعباء الضريبية