تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار التعاون المثمر بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ووزارة التضامن الاجتماعي ، وتحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ممثلةً في مديرية التضامن الاجتماعي ببورسعيد ، والتنظيم والمتابعة من جمعية المساعدات الإسلامية ورعاية الأسرة ببورسعيد ، تم عقد ندوة بعنوان دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية  في الحماية من المخاطر الإشعاعية، من داخل نادي الوفاء للمسنين ببورسعيد، تزامنًا مع الاحتفال بالذكرى الـــ 51 لصر أكتوير المجيد، وكذلك اليوم العالمي لكبار السن والمقرر له الأول من أكتوبر من كل عام،  ولا سيما أن أصحاب الفضل من كبار السن لهم حقٌ أصيل على الهيئة في التوعية بدورها.

 جاء ذلك بحضور الدكتورة انجي حسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ببورسعيد،  ونجلاء إدوارد مقررة المجلس القومي للمرأة ببورسعيد، والشيخ محمد الحديدي ممثلا عن مديرية الأوقاف ببورسعيد، والقس فيلوباتير ممثل كنيسة أبو سيفين ببورسعيد وممثلين عن نادي قضاة بورسعيد، و رئيسة فرع هيئة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، وابطال حرب أكتوبر، والأحزاب، والجمعيات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدني، وعدد من الشخصيات العامة بالمحافظة، و مجلس إدارة جمعية المساعدات الإسلامية ورعاية الأسرة ببورسعيد برئاسة الأستاذ سامي الرشيدي وفريق التواصل بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية برئاسة الدكتورة ماهيتاب المناوي، رئيسة إدارة العلاقات العامة والتعاون الدولي، ورامي عفيفي، أخصائي أول التواصل الإستراتيجي والتعاون الدولي بالهيئة،  ومحمود جودة أخصائي أول العلاقات العامة، ورئيس تحرير مجلة الهيئة . 
حيث استُهل اللقاء بكلمة ترحيب من سامي الرشيدي رئيس مجلس إدارة جمعية المساعدات الإسلامية ورعاية الأسرة ببورسعيد بالسادة الحضور، مثمنًا حرص هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على مشاركة أسرة نادي الوفاء للمسنين ببورسعيد الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، وكذلك الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، متطلعًا إلى عقد المزيد من الملتقيات خلال الفترة القادمة،  أعقبها كلمة الدكتورة انجي حسن والتى عبرت عن سعادتها بهذا اللقاء مؤكدة أهمية وضرورة التوعية بدور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ثم جاءت كلمة محمود جودة، والذي عبر من خلالها عن مدى سعادة الهيئة بهذا اللقاء، والذي يتسم بالدفء والمحبة، معربا عن تقدير الهيئة لأصحاب الفضل من كبار السن وأنه حقٌ أصيل على الهيئة التواصل معهم وتوعيتهم بدور الهيئة في الحماية من المخاطر الاشعاعية،ثم كلمة الدكتورة ماهيتاب المناوي، والتي عبرت فيها عن اعتزازها بتنظيم هذا اللقاء تحت مظلة المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية، بداية جديدة لبناء الإنسان، والتي تهدف إلى الارتقاء بالمواطن المصري، من خلال رفع الوعي وترسيخ الهوية الوطنية بين كافة فئات المجتمع، لاستعادة منظومة القيم والأخلاق المصرية الأصيلة التي تليق بتاريخ هذا الشعب، وحضارته، لاسيما ونحن في غضون الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، ذلك النصر الذي استحق أن يُوصف بأنه إرادة الماضي ووعي المستقبل، كما تناولت العرض المستفيض عن الهيئة، ودورها الرقابي والتنظيمي على كافة الأنشطة النووية والإشعاعية داخل جمهورية مصر العربية، وفقًا لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010 ، بما يضمن حماية الإنسان والممتلكات والبيئة من المخاطر الإشعاعية . 
كما توجهت في ختام العرض،  بخالص الشكر إلى وزارة التضامن الإجتماعي على الرعاية الكريمة لهذا الملتقي ممثلةً في مديرية التضامن الاجتماعي ببورسعيد بقيادة د.انجي حسن مديرة المديرية، وكذلك إلى جمعية المساعدات الإسلامية ورعاية الأسرة ببورسعيد، وأسرة نادي الوفاء للمسنين، وكافة الحضور، متمنيةً عقد المزيد من الملتقيات على غرار هذا الملتقى، ليس ببورسعيد فحسب بل في ربوع جمهورية مصر العربية .
ثم جاءت كلمة فضيلة الشيخ محمد الحديدي، والذي أكد من خلالها على أهمية العلم واستعمار الإنسان في الأرض، ولا سيما المتخصصين في المجال العلمي، وأن الدين لا ينفصل عن الواقع مصداقا لقوله تعالى(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)، وأن نصر أكتوبر ليس في المجال العسكري فحسب بل امتدت أثاره في كل المجالات حتى وقتنا الحالي، أعقبها كلمة أبونا القس فيلوباتير والذي عبر من خلالها عن شكره واعتزازه بهذه الدعوى، كما أكد على أهمية لم الشمل وعدم الفرقة داخل الوطن، وأن الشعب كله نسيج واحد، وأنه توجد مساحة مشتركة بين الأديان والتي تأتي بالمحبة والأخوة، وذلك من فهم صحيح الدين، كما تطرق إلى الحديث عن نصر أكتوبر المجيد، وانجازات هذا النصر المجيد، ولا سيما الوحدة الوطنية.
وقد تم فتح باب المناقشات بين السادة الحضور والدكتورة ماهيتاب المناوي للتعرف أكثر على الهيئة والتي تميزت بعمق الأسئلة والتى عكست مدى اهتمام الحضور بموضوع الندوة ، وفي ختام اللقاء تم التقاط صور تذكارية مع أبطال حرب أكتوبر وأسرة نادي الوفاء للمسنين، والسادة الحضور، والجهة المضيفة، وفريق عمل الهيئة.
هذا وسوف توالي الهيئة إقامة العديد من الندوات بالتعاون مع كافة جهات ومؤسسات الدولة للوصول إلى شرائح مختلفة من الجمهور بهدف بناء جسور من الثقة والشفافية معهم، وذلك بتوعيته بالدور المؤسسي للهيئة، والعمل على طمأنته دائمًا وأبدًا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وزارة التضامن الاجتماعي هیئة الرقابة النوویة والإشعاعیة التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم

الشارقة: «الخليج»
اختتمت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة فعاليات «ملتقى خدمات كبار السن» الثالث عشر لعام 2024، الذي أقيم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن»، بحضور متخصّصين من خارج الدولة وداخلها.
وشهد الملتقى مشاركة خبراء ومتخصّصين، ناقشوا في جلساته سبل توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتحسين حياة كبار السن وتلبية احتياجاتهم المتنوعة بطرائق مبتكرة وفعالة.
حلول تقنية مبتكرة
وشملت توصيات الملتقى تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول تقنية مبتكرة، مثل تطبيقات المساعدة الشخصية وأجهزة الاستشعار الذكية، التي تمكن كبار السن من التفاعل مع محيطهم باستقلالية أكثر، وتقديم إشعارات وتنبيهات لأفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية عند الحاجة أو في حالات الطوارئ، على غرار تطبيق «Alexa».
كما أوصى الملتقى بتوسيع استخدام الروبوتات المساعدة، لتقديم الرعاية الصحية ومساعدة كبار السن في أداء الأنشطة اليومية، مثل تذكيرهم بتناول الأدوية، ومتابعة حالتهم الصحية.
كما أكد أهمية إنشاء منصات رقمية ذكية تدمج بين مقدمي الخدمات الصحية والاجتماعية،
ما يتيح الوصول بسهولة إلى الرعاية الصحية والاجتماعية، عبر تطبيقات تفاعلية تدعم المتابعة عن بُعد وتقديم الاستشارات الطبية والاجتماعية باستمرار.
وركزت التوصيات على ضرورة تعزيز مفهوم الشيخوخة النشطة والمستدامة، عبر سياسات مجتمعية تهدف إلى إشراك كبار السن في الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتنظيم فعاليات تناسب احتياجاتهم الجسدية والعقلية.
وأشار الملتقى إلى أهمية تطوير شراكات مع القطاع الخاص لإطلاق برامج مسؤولية اجتماعية موجهة لتدريبهم على استخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، لتحسين تفاعلهم مع المجتمع وزيادة استقلاليتهم.
وكذلك إدراج كبار السن في صنع القرار فيما يتعلق بالخدمات الموجهة لهم، بإنشاء لجان استشارية مكونة منهم وأصحاب الاختصاص، لضمان تقديم سياسات وخدمات متوافقة مع احتياجاتهم الفعلية.
وأكد الملتقى أهمية تشجيع الأنشطة البدنية والعقلية لكبار السن، بتطوير برامج تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتقديم تمارين رياضية وذهنية مخصصة تتوافق مع حالتهم الصحية، وتوظيف تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لتوفير تجارب تفاعلية تحفزهم على المشاركة في الأنشطة الترفيهية والثقافية.
كما شدد المشاركون على ضرورة تطوير معايير وخدمات المؤسسات المراعية للسن، وتزويد المرافق العامة والخدمات الحكومية بأنظمة ذكية تسهم في تحسين تجربة كبار السن وتوفير رعاية صحية تنبؤية ووقائية تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
تحسين وتطوير الخدمات
وصرح الدكتور جاسم الحمادي، مدير إدارة المعرفة، أن الملتقى يعكس التزام الدائرة الدائم بتحسين حياة كبار السن وتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في توفير حلول مبتكرة تساعد في تحقيق هذا الهدف.
وأشاد بالتوصيات التي خرج بها الملتقى، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على تطوير البرامج والخدمات الموجهة لهذه الفئة المهمة من المجتمع، مثمناً جهود جميع المشاركين والخبراء الذين أسهموا في إنجاح الملتقى، ومشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات المجتمعية في دعم كبار السن وتوفير البيئة الملائمة لهم للعيش بكرامة واستقلالية.
وأضاف: نحن في الدائرة نحرص على دراسة هذه التوصيات للاستفادة منها في تحسين الخدمات المقدمة لكبار السن، بما يتماشى مع توجهات إمارة الشارقة في تعزيز مكانتها مدينةً صديقةً لكبار السن.

مقالات مشابهة

  • توصيات «ملتقى كبار السن» تعزّز استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياتهم
  • يستمر يومين.. انطلاق مؤتمر مكة لصحة كبار السن وأمراض الشيخوخة
  • ناقد رياضي : الخطيب تلقى دعوة الحضور مع كبار أندية أوروبا بعد تتويجات الأهلي القارية
  • الشؤون الإسلامية: حقوق كبار السن موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • انطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية في ربوع سيناء.. النقل تشارك الشعب احتفالات أكتوبر -صور
  • العمل تشارك باجتماعات اللجان السكانية بالأحياء لرفع الوعي ببورسعيد
  • صحة أربيل تطلق حملة واسعة للقاح كبار السن ضد الإنفلونزا الموسمية.. صور
  • دراسة جديدة تربط بين السقوط والخرف لدى كبار السن
  • «الشؤون»: مشاريع تطويرية لخدمات كبار السن