تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت وحدة الكُلى الصناعي بقسم الباطنة بمستشفيات أسيوط الجامعية، بالتعاون مع رابطة أطباء الكُلى بأسيوط، ووحدات الكُلى بهيئة التأمين الصحي بمستشفى المبرة، وإدارة الكُلى بمديرية الصحة بأسيوط؛ اليوم الأربعاء الموافق 9 من أكتوبر، المؤتمر السنوي الثاني لرابطة أطباء الكُلى بأسيوط تحت عنوان:" الحديث فى علم أمراض، وزراعة الكُلى"، والممتد على مدار يومين، تحت رعاية الدكتور أحمدالمنشاوي رئيس جامعة أسيوط، وإشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط؛ أهمية موضوع المؤتمر، الذي يناقش أحدث الطرق في علاج أمراض الكُلى، وزراعة الكُلى؛ مما يُعد فرصة للأطباء؛ لزيادة معرفتهم بأمراض الكُلى، والقصور الكُلوي، وعلاج المراحل المتقدمة بالغسيل الكُلوي، فضلاً عن تدريب الأطباء، والتمريض؛ على جلسات الغسيل الكُلوي البطئ الخاص بمرضى العناية المركزة (CRRT)، مثمناً جهود رابطة أطباء الكُلى في الربط بين  أطباء الكُلى بالمؤسسات الصحية المختلفة؛ بالجامعة، ووزارة الصحة، والتأمين الصحي ؛ للتخفيف عن مرضى الفشل الكلوي.

 شهد المؤتمر حضور؛ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور  محمد زين وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والدكتور ضياء الدين عبدالحميد  نقيب أطباء أسيوط، والدكتور خالد عبدالعزيز مدير المستشفى الجامعي الرئيسي.

وأشار الدكتور أحمد عبد المولى؛ إلى أهمية تحقيق التواصل بين الأطباء بالمؤسسات الطبية بالمحافظة، مؤكداً حرص إدارة الجامعة برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي؛ على دعمها الدائم، لوحدة زراعة الكُلى بالجامعة؛ لتقديم أفضل الخدمات للمرضى المترددين على المستشفيات الجامعية.

وأشاد الدكتور محمد زين؛ بالرابطة التي تهدف إلى ترسيخ التعاون بين الهيئات الطبية الرئيسة بالمحافظة؛ التي تقوم بخدمة آلاف المرضى شهرياً، منوهاً أن التعاون  أدى إلى القضاء التام على قوائم الانتظار لمرضى الغسيل الكُلوي بالمحافظة، منذ أكثر من عام.

وفى سياقٍ متصل، أكد الدكتور ضياء الدين عبدالحميد نقيب أطباء أسيوط؛ على أهمية التعاون بين الجامعة، ومستشفيات وزارة الصحة بأسيوط، في تقديم خدمات علاجية، وطبية متقدمة للمرضى، داعياً إلى متابعة أحدث سبل الوقاية من أمراض الكلى؛ لزيادة الوعي المجتمعي.

وأعرب الدكتور خالد عبدالعزيز مدير المستشفى الجامعي، عن سعادته بانعقاد المؤتمر الثانى للرابطة؛ بهدف الوصول لآفاقٍ جديدة في تشخيص، وعلاج الحالات الحادة في أمراض الكُلى، وتحديد الاتجاهات البحثية الحديثة، والمستقبلية لها؛ لدعم المختصين؛ بأحدث وسائل العلم، والخدمات الطبية المُتقدمة؛ من أجل مصلحة المرضى، وتطوير المؤسسات الطبية بالدولة.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد اليمني، إلى أن وحدة غسيل الكُلى الصناعية ؛  تعد أحدث الإضافات الطبية المتميزة؛ للمستشفيات الجامعية، و التي تسهم في تكامل المنظومة الطبية بها، وتقديم خدمة طبية، وعلاجية؛ لتخفيف آلام مرضى الغسيل الكُلوي، لافتاً إلى أنها أول وحدة على مستوى مستشفيات الجامعات المصرية؛ تنفرد بتطبيق نظام معالجة الخلط المركزي؛ لخدمة المرضى على مدار 24 ساعة، وتلبي احتياجات مرضى الغسيل الكُلوي المترددين على مستشفيات أسيوط الجامعية.

ومن جهتها، تحدثت الدكتورة عفت توني قائلة: إن المؤتمر يناقش على مدار يومين؛ الكثير من المحاضرات العلمية، وورش العمل، حول: علاقة أمراض الكُلى؛ بأمراض الدم، وسرطان الدم، والتعامل مع المريض أثناء جلسة الغسيل الكُلوي، والمضاعفات التي تحدث له،  إلى جانب استخلاص البلازما العلاجي في أمراض الكُلى، والفشل الكُلوي الحاد في مريض زراعة الكلى، والأمراض النفسية التي يتعرض لها مريض زراعة الكُلى، والحمل، وأمراض الكُلى، فضلاً عن حصوات الكُلى، والمسالك، ومريض الكُلى وزرع النخاع، والتغذية الجيدة لمريض القصور الكُلوي.

وأوضح الدكتور عاطف هاشم: إن رابطة أطباء أمراض الكُلى بأسيوط، تأسست بالشراكة بين وحدات أمراض الكُلى بمستشفيات جامعة أسيوط، ووحدة الكُلى بالتأمين الصحي؛ بمستشفى المبرة، وإدارة الكُلى بمديرية الصحة بأسيوط، والتي تتولى الإدارة، والإشراف على (18) وحدة غسيل كُلوي بمستشفيات المحافظة، مشيراً إلى أن الرابطة حرصت منذ إنشائها عام 2023، على عقد هذا المؤتمر؛ لتبادل الخبرات العلمية، والعملية؛ لتحقيق الصالح العام لمرضى الكُلى، وزراعة الكُلى في أسيوط.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم والطلاب التأمين الصحي الدكتور احمد المنشاوي الدكتور محمد على الصحة بأسیوط الدکتور أحمد

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الرابع لقسم الصدر بطب بنى سويف بحضور مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية

تنطلق غدا الخميس، فعاليات المؤتمر السنوي الرابع حول «العناية المركزة الرئوية وطب النوم»، الذى ينظمه قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، بالتعاون مع جمعية جنوب الوادي لأمراض وحساسية الصدر، الذى يعقد على مدار يومي 10- 11 أكتوبر الجاري 2024، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، والدكتور خالد الحديدي عميد كلية الطب و الدكتور محمود البتانوني، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية طب جامعة بني سويف، رئيس المؤتمر.

وتناقش فعاليات المؤتمر عددا من المحاور في التخصصات المختلفة لأمراض الصدر وطب النوم ومنها:

▪︎ استراتيجيات التهوية في حالات الضائقة التنفسية الحادة ( ARDS)

▪︎فشل الجهاز التنفسي

▪︎التليف الرئوي IPF في وحدة العناية المركزة الرئوية.

▪︎الربو الشعبي الشديد

▪︎مرض الانسداد الرئوي المزمن

▪︎طب النوم واضطرابات النوم

▪︎توقف التنفس الانسادي اثناء النوم

▪︎ارتفاع ضغط الدم الرئوي في وحدة العناية المركزة الرئوية

وقال الدكتور محمود البتانوني، رئيس المؤتمر إنه تم الاستعداد لهذا الحدث من شهور حيث يعتبر هذا المؤتمر واحدا من أهم المؤتمرات العلمية لقسم الصدر و "لجمعية جنوب الوادي لأمراض الصدر والحساسية" والذى يحظى بمشاركة واسعة من أساتذة الصدر في الجامعات المصرية والتخصصات الأخرى المشتركة.

وأوضح رئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر هو انعكاس لما يقوم به قسم الصدر بجامعة بنى سويف و جمعية جنوب الوادي من جهود كبيرة بهدف تحقيق التواصل المثمر وتبادل الخبرات البحثية بين الأطباء وكبار الأساتذة من مختلف الجامعات المصرية، لتحقيق الاستفادة القصوى، وكذلك دعم الدور المجتمعي والأكاديمي بما يؤكد رسالة الجمعية ودورها فى خدمة المجتمع وكذلك مد جسور التواصل مع الأطباء والباحثين، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات تشخيص وعلاج أمراض الصدر و الجهاز التنفسي، فضلا عن إتاحة فرص اكبر لشباب الأطباء من خلال مشاركتهم ورش العمل العملية، فضلا عن تطوير البروتوكولات العلاجية في أمراض الصدر والتأكد على الدور الحيوي المهم التى تقوم به مثل هذه الفعاليات العلمية المهمة في خدمة المجتمع.

و أكد البتانوني أن المؤتمر سيشارك فيه لفيف من علماء و خبراء الصدر ما بين مشاركين ومتحدثين ورؤساء جلسات، بالإضافة إلى مشاركة 400 طبيبا من رواد أطباء وأساتذة أمراض وجراحات الصدر من مختلف الجامعات المصرية، للوقوف على آخر المستجدات العالمية، لافتا إلى أن أحد أهم أهداف هذا المؤتمر هو رفع الكفاءة العلمية للكوادر الطبية لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عبر أحدث المعايير العالمية المعتمدة.

و سوف يستعرض المؤتمر 10 جلسات علمية و تفاعلية وثلاث ورش عمل مهمة على مدار يومي الانعقاد، الأمر الذى يعكس مدى أهمية هذا المؤتمر وما يتضمنه من أوراق علمية مهمة جديدة.

يذكر أن فعاليات هذا الحدث سوف تحظى بمشاركة واسعة من شركات الأدوية في مصر، وذلك من خلال إسناد تنظيم المؤتمر السنوي الرابع الى شركة ( itc ) لتنظيم المعارض والمؤتمرات والتي تعد رائدة في هذا المجال وبخاصة المؤتمرات الطبية.

محافظ بني سويف يتفقد المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بمدينة إهناسيا

الأورمان توفر العلاج والدواء مجانًا.. قافلة طبية شاملة ببني سويف

محافظ بني سويف يلتقى مديري فرع التأمين الصحي الجديد والسابق

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الثانى لرابطة أطباء الكُلى بجامعة أسيوط   
  • انطلاق المؤتمر السنوى الثانى لرابطة أطباء الكُلى بجامعة أسيوط
  • غدا.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الرابع لقسم الصدر بطب بنى سويف بحضور مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحل المنازعات البيئية والتحكيم والاستثمار بالقاهرة
  • انطلاق فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • وزير الطيران يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر منظمة IATP حول الخدمات الفنية للطائرات
  • ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الروسي السوري الثاني… اتفاقيتان للتعاون ‏بمجالي طب العيون والأمراض الجلدية
  • انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب بجامعة المنصورة