الجزيرة:
2024-10-09@18:17:23 GMT

كاتب أميركي: الفشل الأخلاقي لبايدن ظهر بعد حرب غزة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

كاتب أميركي: الفشل الأخلاقي لبايدن ظهر بعد حرب غزة

للرئيس الأميركي جو بايدن قصة مثيرة يحكيها هو بنفسه؛ فقد روى أنه كان قد طوى صفحة السياسة وكان سعيدا باعتزال الحياة العامة، إلا أن كل ذلك ما لبث أن تغير بعد ردة فعل دونالد ترامب "المريبة" لمسيرة العنصريين البيض في عام 2017 في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا.

عندها، يقول الكاتب الأميركي بيتر بينارت، أدرك بايدن أن ترامب وحلفاءه يهددون ما أسماه "روح هذه الأمة" المستمد من التزامها بإرساء المساواة بين أفراد الشعب، لذلك قرر بايدن العودة إلى المعترك السياسي من جديد.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أبو جاموس: هذا ما كنت أود قوله ومنعني سؤال هل تدين حماس؟list 2 of 2"الفائز يظفر بكل شيء".. القاعدة الذهبية بسباق البيت الأبيضend of list

ووفقا لبينارت في مقال نشرته له صحيفة "نيويورك تايمز"، فقد ظل بايدن يجادل بأن الدفاع عن المساواة هو مفتاح الحفاظ على الديمقراطية الأميركية في الداخل وتعزيز نفوذ بلاده في الخارج. لذا فقد استهل الفيديو الذي أعلن فيه ترشحه للانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الديمقراطي 2020، مشيرا إلى أن شارلوتسفيل كانت موطن توماس جيفرسون ثالث رئيس للولايات المتحدة وأحد آبائها المؤسسين، وصاحب عبارة "كل الناس خُلقوا متساوين".

"منارة للعالم"

وفي خطاب قبول الترشح لانتخابات الرئاسة الذي ألقاه في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي لعام 2020، ادعى بايدن -بحسب بينارت- أن "الهدف العظيم" لأميركا هو أن "تعود لتكون نورا للعالم مرة أخرى"، وأن ترقى وتلتزم في نهاية المطاف بالعبارات الواردة في الدستور المؤسس للدولة والتي تنص على أن "الجميع، رجالا ونساء، خُلقوا متساوين".

وأشار بينارت -الذي يعمل أستاذا للصحافة بجامعة مدينة نيويورك ومحررا في مجلة "جويش كارانتس" (التيارات اليهودية) -إلى أن بايدن تعهد، في خطاب تنصيبه عام 2020، بأن يجعل الولايات المتحدة مرة أخرى "منارة للعالم"، واضعا إطارا للالتزام بالمساواة باعتبارها ردا ليس فقط على صعود القومية البيضاء في الداخل، بل أيضا على القوى الاستبدادية التي تهدد الديمقراطية في الخارج.

غير أن كاتب المقال يرى أن تقديم بايدن لنفسه بهذه الكيفية أصبح الآن في مهب الريح، فمن خلال دعمه الثابت لإسرائيل ظل يقف إلى جانبها في معاملتها "الظالمة" وقمعها للفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة، وقوّض بذلك الأساس المنطقي لرئاسته.

عنصرية صارخة

وأفاد الكاتب بأن النظام السياسي الإسرائيلي يرتكز صراحة على أساس الدين والعِرق؛ إذ ينص مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل لعام 2018 على أن اليهود وحدهم يمكنهم "ممارسة حق تقرير المصير الوطني". ولا يمكن، من ثم، لمعظم الفلسطينيين الخاضعين للسيطرة الإسرائيلية ممن يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، أن يصبحوا مواطنين في تلك الدولة التي تهيمن على حياتهم.

ومع أن أقلية من الفلسطينيين الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل عام 1967، تتمتع بالمواطنة والحق في التصويت، فعندما تقدم السياسيون الإسرائيليون العرب بمشروع قانون كان من شأنه أن يجعل المساواة القانونية بين المواطنين العرب واليهود أساسا للقانون الإسرائيلي في عام 2018، رفض رئيس البرلمان الإسرائيلي السماح بالتصويت عليه لأنه "سيقضم أسس الدولة".

وانتقد الكاتب تناقض مواقف الرئيس الأميركي، قائلا إنه لا يدعم المساواة التي ينص عليها القانون عندما يتعلق الأمر بإسرائيل.

هوة بين المُثل والأفعال

وقال إن الحرب الدائرة حاليا في غزة جعلت من المستحيل التغاضي عن هذا التناقض. وأضاف أن ذلك يتجلى بشكل صارخ عندما يعبر بايدن عن تعاطفه العميق مع المعاناة الإسرائيلية ولكنه لا يبالي نسبيا بالعدد الأكبر بكثير من القتلى الفلسطينيين، أو عندما يبدو أن إدارته تميز حتى بين المواطنين الأميركيين، حيث يبدي اهتماما أكبر بمن قتلتهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكثر من اهتمامه بمن قتلهم الجيش الإسرائيلي.

ولا عجب إذن -يقول الكاتب- أن أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد الشؤون العالمية في سبتمبر/أيلول الماضي، أن الديمقراطيين يعتبرون سياسة بايدن تجاه غزة أكبر فشل في سياسته الخارجية.

كما يشعر الأميركيون الشباب، بشكل خاص، بالنفور بسبب الهوة بين أفعال بايدن ومُثُله المعلنة. فقد وجد استطلاع للرأي أجراه معهد هارفارد للسياسة في مارس/آذار أن أكثر من 3 أرباع الأميركيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما لا يوافقون على سياسته إزاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

ويعتقد بينارت أن بايدن، بدعمه غير المشروط تقريبا لتصرفات إسرائيل، قد أضرّ بسمعته في الخارج أيضا، فلطالما ادعى أن الولايات المتحدة على عكس روسيا والصين، تدافع عن نظام "قائم على القواعد" تلتزم به جميع الدول بغض النظر عن قوتها، وذلك بمعايير معينة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات ترجمات

إقرأ أيضاً:

أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء أول مكالمة هاتفية بينهما منذ سبعة أسابيع. وتأتي المحادثة في الوقت الذي توسع فيه إسرائيل توغلها البري في لبنان وتفكر في كيفية الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأخير.

اعلان

بينما تناقش حكومة إسرائيل كيفية الرد على الهجمة الصاروخية التي تعرضت لها من قبل إيران، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وكان للولايات المتحدة دور في صده، جرت مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان بايدن قد قال في الأسبوع الماضي إنه لن يدعم ضربة إسرائيلية انتقامية على مواقع مرتبطة بالبرنامج النووي لطهران.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة 27 سبتمبر 2024Richard Drew/AP

وتتراوح الخيارات الأخرى المتاحة لإسرائيل بين ضربة رمزية إلى حد كبير ـ-على غرار الطريقة التي ردت بها إسرائيل بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات بدون طيار هجومية في أبريل/نيسان - وضرب منشآت نفطية وبنية أساسية أخرى.

من جهة أخرى، أكد مكتب نتنياهو أن الرئيس الأمريكي السابق المرشح الجمهوري في الانتخابات المقبلة دونالد ترامب اتصل بنتنياهو الأسبوع الماضي، و"هنأه على العمليات المكثفة والحاسمة التي نفذتها إسرائيل ضد حزب الله".

كما انضم حليف ترامب السناتور ليندزي غراهام وهو جمهوري من كارولينا الجنوبية إلى تلك المكالمة.

Relatedإيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمةأكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيرانهاريس: إيران هي "العدو الأبرز" لأمريكا

يذكر أن إسرائيل نفذت حملة تخريب واغتيالات شديدة ضد حزب الله في لبنان منذ آخر مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو، بينما واصل حزب الله إطلاق الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار على إسرائيل.

وتقوم إسرائيل حاليا بما وصفته عمليات برية محدودة عبر حدودها الشمالية مع لبنان ضد حزب الله. وقتلت الغارات الجوية الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ودمرت مقرات للحزب.

تصاعد دخان عند انهيار مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت في بـلبنانHussein Malla/AP

كان من المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأربعاء، لكن الإسرائيليين أرجؤوا الزيارة، وفقًا للمتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ.

جاء لقاء بايدن ونتنياهو بعد يوم واحد من الكشف عن كتاب الصحفي بوب وودوارد الجديد "الحرب" أن بايدن أعلن بشكل خاص عن إحباطه وعدم ثقته في الزعيم الإسرائيلي. وأطلق الرئيس بشكل خاص خطبة مليئة بالشتائم، واصفًا إياه بـ "ابن العاهرة" و "الرجل السيئ"، وفقًا للكتاب.

قال بايدن إنه شعر -حسب رواية وودوارد- أن نتنياهو "كان يكذب عليه بانتظام". ومع استمرار نتنياهو في "القول إنه سيقتل كل عضو في حماس"، كتب وودوارد: "أخبره بايدن أن هذا مستحيل، وهدده سراً وعلناً بمنع شحنات الأسلحة الهجومية الأميركية".

المصادر الإضافية • أ ب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل بدأت إسرائيل في تطبيق "خطة الجنرالات" في شمال غزة؟ عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ المنظومة الصحية في غزة تحت استهداف غير مسبوق: الأطباء بين فقدان الأحبة والاعتقال دونالد ترامب جو بايدن قطاع غزة جنوب لبنان بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next خلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةإسرائيلأوروبالبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتينزيارة دبلوماسيةسباحةروسياالمفوضية الأوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أول محادثة بين بايدن ونتنياهو منذ سبعة أسابيع.. ترامب سبقه واتصل مؤخرًا بالرئيس الإسرائيلي
  • بايدن وهاريس يناقشان مع نتنياهو الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران
  • فشل بايدن الأخلاقي في إسرائيل
  • وسط ترقب الرد الإسرائيلي على إيران.. نتانياهو يتحدث مع بايدن هاتفيا
  • الكيان رفض الكشف لبايدن عن خططه للرد على إيران
  • أكسيوس: بايدن يناقش الهجوم الإسرائيلي على إيران مع نتنياهو الأربعاء
  • كاتب أميركي: بايدن رئيس كارثي وغير كفء أغرق العالم في الفوضى
  • الفكر الثاقب والبعد الأخلاقي
  • بايدن ونظيره الإسرائيلي يؤكدان الالتزام بإنجاز اتفاق لإعادة المحتجزين بغزة