المسلة:
2024-10-09@18:16:33 GMT

فرنسا تعلن عن مؤتمر دولي لمساعدة لبنان

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

فرنسا تعلن عن مؤتمر دولي لمساعدة لبنان

9 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، ان باريس ستعقد اجتماعا وزاريا دوليا عن الأزمة في لبنان في 24 تشرين الاول، وسيركز على الوضع السياسي الداخلي والمساعدات الإنسانية وسط تصعيد الصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت الوزارة في بيان: “الهدف هو حشد دعم المجتمع الدولي للاستجابة لاحتياجات الحماية والإغاثة الطارئة للشعب اللبناني وتحديد سبل دعم مؤسسات لبنان، وخاصة قواته المسلحة التي تضمن الاستقرار الداخلي في البلاد”.

ولم تُدع إسرائيل للاجتماع ولم يتضح ما إذا كان الدعوة ستوجه لممثلين عن أطياف سياسية مختلفة في لبنان.

وترتبط باريس بعلاقات تاريخية مع لبنان وتعمل مع الولايات المتحدة في محاولة التوصل لوقف إطلاق النار. وتوقفت هذه المحادثات في نهاية ايلول حين قصفت إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت بشدة، مما أودى بحياة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

وقالت وزارة الخارجية إن “المؤتمر سيضم شركاء لبنان الإقليميين والدوليين والأمم المتحدة بالإضافة إلى شركاء من المجتمع المدني”.

وقالت الوزارة الفرنسية: “في مواجهة أزمة سياسية وإنسانية خطيرة وعميقة، ستذكر فرنسا خلال هذا المؤتمر بضرورة وقف أعمال القتال والتوصل إلى حل دبلوماسي”. وأضافت أن “تعيين رئيس يجب أن يكون خطوة أولى”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تعلن عن مؤتمر تاريخي لاستثمار الكفاءات الصحية المهاجرة

في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها النظم الصحية في البلدان العربية، يأتي المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة كفرصة هامة لاستكشاف سبل الاستفادة من هذه الكفاءات في تعزيز الرعاية الصحية.

الجامعة العربية تدعم لبنان وتطالب بمحاسبة إسرائيل أمام المحافل الدولية الجامعة العربية تؤكد التضامن مع لبنان وتحذر من اندلاع حرب إقليمية

تحت رعاية الملك عبد الله الثاني، سيعقد المؤتمر في الأردن يومي 19 و20 أكتوبر 2024، ويجمع كبار المسؤولين والخبراء لمناقشة قضايا هجرة العاملين في القطاع الصحي وتأثيرها على صحة السكان في المنطقة.

 

ومن جانبها أعلنت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن التحضيرات جارية لعقد المؤتمر العربي الأول الذي يركز على دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية العربية. ويهدف المؤتمر إلى تناول هجرة العاملين في المجال الصحي، مع تسليط الضوء على كيفية استغلال هذه الكفاءات لتعزيز قدرات الرعاية الصحية وتحسين مؤشرات الصحة العامة.

 

سيشهد المؤتمر مشاركة واسعة من وزراء الصحة العرب وممثلين عن وزارات الصحة في البلدان العربية، بالإضافة إلى الكفاءات الصحية العربية في المهجر، ومنظمات الأمم المتحدة ومؤسسات عربية ودولية ذات الصلة.

 

وأكدت السفيرة أن المؤتمر سيوفر منصة للمسؤولين والخبراء لتعزيز المعلومات حول هجرة العاملين الصحيين، بما في ذلك الحجم والاتجاهات والأسباب والآثار والتحديات المرتبطة بهذه الظاهرة. كما سيتناول المؤتمر تجارب الكفاءات الصحية العربية المهاجرة، والتحديات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذه الكفاءات، وسبل تعزيز التعاون لتحقيق الفائدة للجميع.

 

يتضمن جدول أعمال المؤتمر عدة محاور رئيسية، تشمل واقع وتحديات هجرة العاملين الصحيين في المنطقة، والمبادرات الحكومية لاستثمار خبرات الكفاءات المهاجرة في دعم القطاع الصحي.

 

كما سيتناول المؤتمر سبل دعم التدريب وبناء قدرات الكوادر الصحية في الدول العربية، وتعزيز خدمات ونظم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى أهمية البحث العلمي وتنظيم الهجرة الصحية.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر فرنسي لمساعدة لبنان في 24 اكتوبر
  • فرنسا تنظم مؤتمرا دوليا لدعم لبنان في 24 أكتوبر
  • «الخارجية الفرنسية» تعلن عقد اجتماع وزاري لمساعدة لبنان 24 أكتوبرالجاري
  • فرنسا تعقد اجتماعًا وزاريًا لمساعدة لبنان.. 24 أكتوبر
  • الخارجية الفرنسية: عقد اجتماع وزاري دولي لمساعدة لبنان في 24 أكتوبر الجاري
  • «القاهرة الإخبارية»: فرنسا تعقد اجتماعا دوليا لمساعدة لبنان 24 أكتوبر الجاري
  • الجامعة العربية تعلن عن مؤتمر تاريخي لاستثمار الكفاءات الصحية المهاجرة
  • فرنسا تستعد للدعوة إلى مؤتمر دولي دعما للبنان.. ميقاتي: لتطبيق القرار 1701 كاملاً
  • الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي عن مستقبل الذكاء الاصطناعي