الشارقة: «الخليج»
أكد عدد من الخبراء في قطاع العمل والتنمية المجتمعية، أهمية البيانات والإحصاءات في سنِّ التشريعات واتخاذ القرارات ورسم الاستراتيجيات الطموحة بما يعزز من الواقع الاقتصادي، وخلق آلافٍ من فرص العمل وتقليل نسب البطالة، على اعتبارها ثروة معلوماتية هائلة، يلجأ إليها صناع وقادة الأعمال لمعرفة طبيعة سوق العمل في بلدانهم.


جاء ذلك، خلال جلسة حوارية «كبسة زر لإنهاء البطالة في العالم» التي استضافها المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية الاجتماعية، في دورته الأولى التي تقام يومي 9 و10 أكتوبر الجاري.
شارك في الجلسة، ماموسو باتريشيا كومي ماساكوا، نائبة وزيرة التعليم الأساسي والثانوي في سيراليون، ورافائيل دييز دي ميدينا، مدير إدارة الإحصاءات وكبير الإحصائيين في منظمة العمل الدولية، ومحمد العلوي، مدير تنفيذي الشؤون الاقتصادية بالإنابة في مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، وأدارها الدكتور ماجد عثمان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق في مصر والرئيس التنفيذي ومدير المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة).
وقالت ماموسو ماساكوا: «تتميز التركيبة الديموغرافية في سيراليون بوفرة فئة الشباب الذين يشكلون أكثر من النصف، وأسهمت البيانات المتاحة في استهداف هذه الفئة بمجموعة من المبادرات والخدمات لتعزيز التعليم بين صفوفها، وتطوير المرافق والمناهج في مدارسنا وجامعاتنا ومعاهدنا».
وأضافت: «خلال السنوات الـ5 المقبلة، نستهدف خلق أكثر من نصف مليون وظيفة، ضمن فئات مهارية وحرفية معينة، ولدينا برنامج وطني واعد لتنمية مهارات الشباب وتدريبهم على الوظائف الجديدة بتمويل خارجي».
بدوره، أشاد رافائيل ميدينا، بتجربة الإمارات في توظيف المعلومات والبيانات، لإجراء الدراسات والأبحاث، كذلك في مواءمتها للجانب الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتقليل نسب البطالة، وحتى في تعزيز القطاع الزراعي وصناعاته ومنتجاته.
وأوضح: «ينبغي التركيز على الاتجاهات الديموغرافية وتركيبة الشباب لمعرفة نقاط القوة والضعف لسد الفجوات في سوق العمل، وتبني آليات الذكاء الاصطناعي لمساعدة صناع القرار في رسم خطوط المستقبل».
من ناحيته، قال محمد العلوي: «نؤمن في الإمارات بأهمية الشباب ودورهم في بناء المجتمع وتنمية الاقتصاد الوطني، حيث عملنا وبفضل منظومة البيانات الهائلة والإحصاءات الدقيقة على ردم الفجوات في سوق العمل وتقليل مستوى البطالة بين الشباب الإماراتي».
وأضاف: «برنامج (نافس) الذي يهدف لخلق وظائف للشباب الإماراتي بالقطاع الخاص، أسهم بشكل كبير في الحفاظ على ديناميكية سوق العمل لدينا، حيث يقوم على توظيف أكثر من 20 مواطناً في الشركات الخاصة، مع الإشارة إلى أن عدد الملتحقين به من المواطنين بلغوا 114 ألفاً، ونستهدف الوصول إلى 170 ألفاً في 2026».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات التعليم سوق العمل سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: إنشاء آلية موحدة لجمع البيانات وبناء قاعدة متكاملة للتدريب

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اجتماعه الدوري مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، بما يضمن استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بمتابعة التحضيرات والاستعدادات النهائية الخاصة بالمؤتمر السنوي للسكان والصحة والتنمية البشرية، مشدداً على تكثيف العمل للخروج بالمؤتمر بالشكل الذي يليق بمكانة الدولة المصرية بين دول العالم، مؤكداً أن النسخة الثانية من المؤتمر ذات طابع خاص، لا سيما بعد ضم ملف التنمية البشرية وبناء الإنسان المصري، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.

نائب وزير الصحة والسكان تتفقد وحدة أسرة سيدي بشر وزير الصحة والسكان يناقش حلولا تطبيقية لتحديات شركات تصنيع الدواء لبحث التعاون في المجال الدوائي.. وزير الصحة والسكان يستقبل سفيرة الدنمارك

وقال "عبد الغفار" إن الوزير اطلع على نتائج استبيان السيدات لبرامج التوعية بمختلف محافظات الجمهورية خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024، حيث تم تنفيذ 217 ندوة توعوية لأكثر من 6 آلاف سيدة، وإجراء استبيانات قبل وبعد لقياس معدلات التغيير، التي أوضحت تحقيق استجابة مرتفعة بين السيدات للأهداف التي تضمنت أهمية المباعدة بين الولادات لأكثر من 3 سنوات، والاقتناع بأهمية الولادة الطبيعية بدلاً عن القيصرية، والاقتناع بالالتزام بسن الزواج بعد 18 سنة.

وأضاف أن الاجتماع تناول إطلاع الوزير على ما تم التوصل إليه ضمن منظومة العمل الإلكترونية لتنفيذ البرامج التدريبية، وآليات التنفيذ ومراحل العمل، التي يتم العمل عليها لتحقيق رؤية الوزارة في مواكبة التحول الرقمي وحوكمة العملية التدريبية وضمان جودة مخرجات العملية التدريبية، مشيراً إلى ربط المنظومة بالمنظومة الإلكترونية للتكليف تسهيلاً على مقدمي الخدمات الطبية.

الصحة : إنشاء آلية موحدة لجمع البيانات

وأوضح "عبد الغفار" أن المنظومة تستهدف إنشاء آلية موحدة لجمع البيانات، وبناء قاعدة بيانات متكاملة للتدريب، وقياس المخرجات التدريبية من خلال متابعة وتقييم أداء العملية التدريبية وفقاً لمعايير ومؤشرات الأداء التدريبي، وتحقيق التكامل بين الخدمات التدريبية المقدمة من القطاعات الصحية الحكومية بما يضمن منع الازدواجية، وتحليل وترتيب أولويات الاحتياجات التدريبية لجميع قطاعات الوزارة، وإعداد المسارات التدريبية للفئات المستهدفة.

ولفت إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من منظومة التدريب في شهر فبراير الماضي 2024، بحضور مديري التدريب بالمديريات ومسئولي التدريب بجميع إدارات وزارة الصحة بالتعاون مع القائمين على إنشاء وتطوير المنظومة لشرح كيفية استخدامها والإدخال عليها، موضحاً توجيه الوزير بالاطلاع على برامج التدريب المختلفة في الدول العربية المحيطة والاستفادة من الخبرات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • دمج الشباب وتأهيلهم في عملية استثمار البيانات ضرورة
  • العمل تعلن قرب إطلاق قروض ميسرة السداد للعمال المسجلين بقاعدة البيانات
  • الرئاسة: الرئيس السيسي يطلع على تطورات إنشاء مراكز البيانات وإطلاق السحب الحاسوبية
  • الرئيس السيسي يطلع على تطورات إنشاء مراكز البيانات وإطلاق السحب الحاسوبية
  • "النقل" تحتفل بتخريج الدفعة الأخيرة من "ناجح".. وتستعرض جهود تسويق مخرجات "مكين"
  • وزير الصحة: إنشاء آلية موحدة لجمع البيانات وبناء قاعدة متكاملة للتدريب
  • جلسة حوارية حول تمكين الشباب بسلطنة عمان والإمارات
  • البطالة المُقنَّعة وكيفية حلها
  • خبراء: الدبلوماسية الإماراتية نموذج فريد في تبني السياسة الاستباقية