قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن الحكومة تعمل بكل جدية لتحسين النظام الضريبي في مصر بهدف تعزيز الاستثمار وتحقيق النمو الاقتصادي. 

وأوضح أن الوزارة تسعى لبناء علاقة أكثر عدالة وشفافية مع المجتمع الضريبي، مشيرًا إلى أن الحكومة تأخذ بعين الاعتبار رؤى وتوصيات ممثلي المجتمع الصناعي والتجاري، المحاسبين، وأصحاب الفكر الاقتصادي بهدف الوصول إلى تطوير مستمر.

الدكتور أحمد كجوك وزير المالية وزير المالية يعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأربعاء بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن وزير المالية عن تفاصيل الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية التي تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال. 

وأكد أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ هذه التسهيلات بشكل كامل خلال العام المالي الحالي، بهدف تخفيف الأعباء عن الممولين وتحفيز الاستثمار.

نظام ضريبي مبسط لصغار ومتوسطي الممولين

أوضح كجوك أن الحزمة تتضمن إنشاء نظام ضريبي متكامل ومبسط لصغار ومتوسطي الممولين الذين تصل إيراداتهم إلى 15 مليون جنيه سنويًا.

وبين أن هذه الخطوة تهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة ورواد الأعمال، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات وإعفاءات ضريبية تشمل جميع الأوعية الضريبية مثل ضريبة الدخل، القيمة المضافة، والدمغة.

وزير المالية: 20 إجراء متكامل ضمن حزمة الإصلاحات الضريبية الجديدة للتخفيف عن الممولين أحمد كجوك وزير المالية يكتب: التسهيلات الضريبية والسياسة المالية التوجهات والمستهدفات.. صياغة وتنفيذ سياسة ضريبية داعمة للاقتصاد.. استراتيجية متكاملة لخفض وتحسين مؤشرات المديونية الحكومية تسهيلات ضريبية متعددة

وأفصح كجوك عن تقديم إعفاءات تشمل الأرباح الرأسمالية وتوزيعات الأرباح والدمغة ورسوم الشهر العقاري للمنضمين للنظام الضريبي المبسط. 

وأكد أنه سيتم إلغاء نظام الخصم المسبق أو الدفعات المقدمة، لافتًا إلى أنه بالنسبة لضريبة القيمة المضافة، سيتم تقديم أربعة إقرارات سنويًا فقط، مع تحديد أول فحص ضريبي بعد خمس سنوات.

تسهيلات إضافية للممولين

ولفت كجوك إلى أن ضريبة المرتبات والأجور سيتم تقديمها من خلال إقرار التسوية السنوية، وأن مصلحة الضرائب لن تطالب الممولين الذين يبادرون بالتسجيل بأي مستحقات ضريبية عن الفترات السابقة، مما يوفر بيئة مشجعة للشركات للالتزام بالنظام الضريبي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير المالية التسهيلات الضريبية الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية أحمد كجوك اجتماع الحكومة وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن الحكومة تستهدف بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال والاستثمار ومحفز للنمو الاقتصادي، لافتًا إلى أن الوزارة مهتمة بالحفاظ على الاستقرار الضريبي، والتعامل مع التحديات بحلول تنفيذية عملية.

وقال كجوك، للمحاسبين والمهنيين وممثلى مجتمع الأعمال فى مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: «نسعى لمساندة شركائنا من مجتمع الأعمال ليكونوا أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والتوسع والنمو»، موضحًا أن الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال فى إطار من «الثقة واليقين والشراكة».

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي، استهدافًا لتوفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة إنهاء المنازعات القديمة، وتقديم خدمات متطورة وميسرة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، والفحص بالعينة للممولين بكافة المراكز والمأموريات، والتوسع   فى نظام الفحص المكتبي لكبار الممولين الملتزمين.

وأشار إلى أن الكل سيستفيد من أولوية العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية، وسيتم التعاون مع جميع الجهات والمؤسسات لمساعدة وتحفيز الاقتصاد غير الرسمى على الانضمام للمنظومة الضريبية.  

أحمد كجوك: دعم الوقود 165 مليار جنيه في العام المالي الماضي وزير المالية: الأسابيع المقبلة ستشهد إجراءات لدعم الاستثمار

وأوضح أنه سيكون هناك نظم للتقييم والمتابعة، والاستعانة بأطراف محايدة ومستقلة للتقييم لضمان القدرة على التطوير المستمر، لافتًا إلى أننا مهتمون بالاستثمار بقوة فى العنصر البشرى، وربط نظم التحفيز بالأداء وتحقيق مستهدفات منظومة وحزمة التسهيلات الضريبية، مع التواصل الإعلامي الفعال بكل الأدوات لنشر الثقافة الضريبية السليمة لكافة الممولين والمواطنين أيضًا.

وأكد أننا نستهدف تحسين أوضاع المالية العامة لإيجاد مساحة مالية لمساندة وتحفيز الصناعة والتصدير والقطاعات الإنتاجية، موضحًا أننا نعمل على استراتيجية استباقية لخفض الدين وخلق حيز مالى يساعدنا فى تعزيز برامج الحماية الاجتماعية.

من جانبه قال شريف الكيلانى نائب الوزير للسياسات الضريبية، إننا سنعمل على توضيح كل الأمور الضريبية لضمان دقة تطبيق هذه الحزمة على أرض الواقع، لافتًا إلى أن هذه التسهيلات الضريبية تعكس حرصنا على تحقيق تحسن ملموس فى مستوى الخدمة.

أضاف أننا حريصون على سرعة الانتهاء من وثيقة السياسات الضريبية لضمان الاستقرار واليقين لكل المستثمرين ومجتمع الأعمال.

بدورها أكدت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أننا جادون فى بدء صفحة جديدة مع المجتمع الضريبي والعمل على تذليل كل العقبات، موضحة أنه سيكون هناك أدلة توضيحية لضمان توحيد المعاملات الضريبية بكل المناطق والمأموريات.

قال أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية تعكس جدية ورغبة الحكومة فى التيسير على مجتمع الأعمال، مؤكدًا أن بناء «علاقة شراكة» مع الممولين تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات|تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية وشروط استيراد سيارات ذوي الهمم
  • التنفيذ خلال العام المالي الحالي.. تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • وزير المالية: تطوير حزم التسهيلات الضريبية لبناء شراكة حقيقية مع الممولين
  • حوار مجتمعي موسع.. وزير المالية يعلن الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية
  • أحمد كجوك وزير المالية يكتب: التسهيلات الضريبية والسياسة المالية التوجهات والمستهدفات.. صياغة وتنفيذ سياسة ضريبية داعمة للاقتصاد.. استراتيجية متكاملة لخفض وتحسين مؤشرات المديونية الحكومية
  • وزير المالية: الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • كجوك: الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال
  • وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • وزير المالية: الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال