بوابة الوفد:
2024-10-09@17:21:52 GMT

الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضرا دوائيا

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

أكد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، زيادة ضخ الأدوية بالسوق المحلي  والتي بلغت 160 مليون عبوة إضافية لـ467 مستحضرا دوائيا، وذلك منذ بداية شهر أغسطس الماضي وحتى الآن.

يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتوفير المستحضرات الدوائية سواء المستوردة أو المحلية التي يعنمد إنتاجها على المواد الخام المستوردة، وتوفير البدائل للأدوية المهمة، حرصًا على صحة وسلامة المرضى وتوفير احتياجاتهم الدوائية.


 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، قيام هيئة الدواء المصرية بضخ كميات إضافية من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية (الأنسولين، أمراض السكر، أمراض القلب، التهابات المعدة، فرط نشاط الغدة الدرقية، علاج الأورام، المضادات الحيوية.
 

وأدوية الحقن المجهري، الڤيتامينات، أدوية مهدئة السعال، المسكنات وخوافض الحرارة، مضادات الفطريات، الأدوية الهرمونية، الحساسية، مضادات الغثيان والقىء، الوقاية من الجلطة الدموية، مضادات الالتهابات، مسكنات الآلام، أدوية علاج المغص الكلوي، موانع الحمل، أدوية علاج حصى الكلى والمسالك البولية، أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، أدوية علاج الجهاز الهضمي).

وأكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، استمرار جهود هيئة الدواء المصرية لضمان توافر الأدوية الضرورية في السوق المحلي، قيام الهيئة بتوفير بدائل عدد من الأدوية المهمة التي تندرج تحت المجموعات العلاجية لـ(المضادات الحيوية، مضادات الاكتئاب والأمراض النفسية والعصبية، مضادات الالتهابات، مضادات الفيروسات، أدوية تنشيط الدورة الدموية الدماغية، وأدوية موانع الحمل، أدوية أمراض السكر، أدوية أمراض الجهاز الهضمي والكبد، علاج الدوار، التقزم ومشاكل النمو، أمراض القلب والضغط، العلاج الهرموني، الصداع النصفي، مذيب البلغم، أمراض الجهاز العصبي، علاج هشاشة العظام، أمراض الغدة الدرقية، خوافض حرارة الأطفال، صبغات الأشعة، الجلطات وتصلب الشرايين، أمراض الغدة الدرقية، علاج الأورام، اضطرابات انقطاع الطمث، التهابات الأذن، أمراض المسالك البولية والتناسلية، أمراض الحساسية، الأوعية الدموية، الحروق، نقص الحديد، مضاد الفطريات).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة ووزير ووزير الصحة نائب رئيس مجلس الوزراء خالد عبدالغفار الدكتور خالد عبدالغفار الأدوية أدویة علاج

إقرأ أيضاً:

استمرار أزمة نقص الأدوية في صيدليات الدقهلية

لاتزال أزمة نقص الأدوية مستمرة في صيدليات محافظة الدقهلية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وغيرها ، وعلى الرغم من توفر بعض الأدوية مؤخرا بعد رفع أسعارها، إلا أنها لم تتوفر بشكل كاف يغطي طلبات المرضى، حيث يعاني المواطنون يوميا في رحلة البحث عن الأدوية في الصيدليات دون جدوى.

الأمراض المزمنة

وضمت  الأدوية المختفية في صيدليات الدقهلية أدوية الأنسولين بجميع أنواعه والأقراص الخافضة لمستوى السكر في الدم ، كما ضمت القائمة بعض أدوية الضغط المرتفع وكافة أدوية الضغط المنخفض وأدوية تنشيط الغدة الدرقية وأدوية علاج الضغط المرتفع ، إضافة إلى أدوية " فوارات " علاج زيادة الأملاح وأدوية تنشيط الكبد ، إلى جانب أدوية علاج إلتهاب المرارة وأدوية علاج البروستاتا ، وأيضا حقن البنسلين طويل المفعول لمنع تكرار الحمى الروماتزمية وأمراض القلب الروماتزمي.

 

كما ضمت القائمة الناقصة أدوية الملينات والأسبرين وسيولة الدم والأدوية الخافضة للحرارة " شراب الأطفال "  وأدوية علاج إلتهابات الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى أدوية تنشيط خلايا المخ وكذلك أدوية تنشيط الخصوبة للسيدات ، إلى جانب أدوية تعويض هرمون النمو وتثبيط المناعة وعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

عدة أسابيع

ويقول المواطن شاكر السيد بأنه يعاني من مرض الضغط المرتفع منذ سنوات ، وحاليا يبحث عن الدواء الذي وصفه الطبيب له منذ عدة أسابيع ولم يجده في أي صيدلية ، مشيرا إلى أن البديل الذي وصفه الطبيب أيضا ليس موجودا في الصيدليات ، مطالبا بضرورة توفير الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة

لايوجد بديل

ويضيف طاهر محمود بأنه مريض بالسكر  ويبحث منذ عدة أيام على أدوية الأنسولين ولم يعثر عليه في الصيدليات ، مشيرا إلى أن المريض الذي يحصل على الأنسولين ليس لديه بديل لهذا الدواء ، وأضاف بأن أزمة اختفاء الأنسولين مستمرة منذ سبعة أشهر وحتى الآن .

 سيولة الدم

ولفت عادل غيث بأن أدوية سيولة الدم غير متوفرة في كافة الصيدليات ، إلى جانب أدوية إلتهاب المرارة ولايجد الدواء الخاص بهذا المرض منذ عدة أشهر مما ضاعف من معاناته ، مشيرا إلى أن الأدوية البديلة أيضا غير متوفرة أيضا .

أصناف عديدة من الأدوية اختفت في الصيدليات الشركات المنتجة

وأشار مصطفى عبده إلى أن إجابات الصيادلة في كافة الصيدليات على نقص الأدوية واحدة وهي أن الشركات المنتجة لم توفر الدواء ، في الوقت الذي تقوم فيه بعض الصيدليات بصرف الأدوية الناقصة من السوق ولكن بشرط وجود روشتة كبيرة !!

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضرا دوائيا منذ أغسطس وحتى الآن
  • وزير الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضرا دوائيا منذ بداية أغسطس حتى الآن
  • وزير الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضر دوائي منذ بداية أغسطس حتى الآن
  • الصحة: ضخ 160 مليون عبوة لـ467 مستحضرًا دوائيًا منذ أغسطس حتى الآن
  • التحذير من الأدوية المضادة للاكتئاب: هل ساهم بتراجع خطر الانتحار بين الشباب؟
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في معرض CPHI الدولي بإيطاليا
  • استمرار أزمة نقص الأدوية في صيدليات الدقهلية
  • أزمة نقص الأدوية ترفع معاناة المصريين.. ووعود لم توفى بحل الأزمة من المسئولين
  • عضو نقابة الصيادلة يكشف عن السر الحقيقي وراء أزمة الأدوية