أعلن حسن الخطيب، وزير الاستثمار، خلال مؤتمر صحفي، عن تفاصيل جديدة حول ضريبتين، أبرزها "المساهمة التكافلية"، التي وصفها بأنها مشروع رئاسي ذو أهمية كبيرة للدولة. 

وأوضح أن المساهمة التكافلية تبلغ 2.50 في الألف من صافي الربح، مشيرًا إلى أنها تمثل جزءًا صغيرًا من الوعي الضريبي المطلوب.

وأكد الخطيب، أن هذا الإجراء، تم التوافق عليه في مجلس الوزراء؛ بعد مناقشات مع الأطراف المختلفة، وأنه سيتم تطبيقه، دون التأثير على الأسس الاستراتيجية للدولة، مع التأكيد على تعويض أي انخفاض مؤقت قد يحدث.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسن الخطيب وزير الاستثمار الربح مشروع رئاسي

إقرأ أيضاً:

مكية: خارطة الاستثمار المناخي قد تُطلق خلال شهرين

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت الهيئة الوطنية للاستثمار، الاثنين، عن اجتماع قريب مع منظمة التمويل الدولية لعرض مشاريعها، وفيما أكدت سعيها المكثف للحصول على تمويل من البنوك الدولية لمشاريع بيئية مستدامة منها مشروع "الامونيا الزرقاء"، أشارت إلى أن مسودة جديدة لخارطة الاستثمار المناخي قد تُطلق خلال الشهرين المقبلين، لافتة إلى أنها تعمل على 3 مشاريع حاليا مرتبطة بالبيئة. 

وقال رئيس الهيئة حيدر مكية، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الهيئة الوطنية للاستثمار تتعاون مع منظمة التمويل الدولية ومع القطاع الخاص لبحث تمويل المشاريع الصديقة للبيئة". 

وأضاف، أن "الهيئة ستعقد قريباً اجتماعاً مع منظمة التمويل الدولية لعرض مجموعة من المشاريع المتعلقة بالتغير المناخي وغيرها، بهدف الحصول على تمويل لتنفيذها".

وتابع مكية، أن "الهيئة تعمل على العديد من المشاريع البيئية في الوقت الحالي، مثل مشروع (الأمونيا الزرقاء) الذي يعد أول مشروع بيئي من نوعه في العراق، بالإضافة إلى مشروع الغابات المستدامة الذي يحتاج إلى تمويل، ومشروع معالجة النفايات لتحويلها إلى طاقة"، منوهاً إلى أن "هذه المشاريع تتطلب تمويلاً ودعماً من المؤسسات الدولية".

وأكد أن "الهيئة تعمل كذلك على إعداد خارطة الاستثمار المناخي، والمسودة النهائية قد تُطلق خلال الشهرين المقبلين".

وأضاف، أن "العراق تبنى تأسيس مشروع البنك الأخضر للتنمية المستدامة العام الماضي وهو مختص بالمشاريع الصديقة للبيئة، وسيكون معنيًا بجميع المشاريع التي تؤثر في العراق"، مؤكداً أن "الهيئة تعمل جاهدة للحصول على التمويل اللازم من البنوك الدولية".

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: تخفيف الأعباء المالية غير الضريبية على الشركات
  • الخطيب: جذب الاستثمارات يبدأ من المستثمر المحلي سواء أفرادا أو شركات
  • حسن الخطيب: نرغب في خلق مناخ جاذب للاستثمار.. ونعمل على تخفيف الأعباء الضريبية
  • الحكومة: صرف إعانة اجتماعية للمواطنين عن المباني المقامة منهم على الأراضي المملوكة للدولة
  • النائب هاني العسال: تعديل قانون صندوق مصر السيادي ضرورة لتعزيز الاستثمار
  • وزير الاقتصاد اللبناني للعربية: لا رأس للدولة اللبنانية نتيجة التخبطات الداخلية
  • مكية: خارطة الاستثمار المناخي قد تُطلق خلال شهرين
  • وزير الاستثمار: القطاعات ذات الأولوية للدولة تشمل الصناعة والصحة والزراعة والسياحة والطاقة
  • الخطيب: الحكومة تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز دور القطاع الخاص