قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن كل ما يشغلنا حاليا هو الشأن الإقليمي، والمنطقة تمر حاليا بمرحلة شديدة الاستثنائية لم يمر بها العالم ولا المنطقة منذ عقود، مشيراً إلى أنه حتى المراحل التي شهدت حروب شاركت فيها الدولة المصرية بشكل مباشر، كان هناك توجه واضح، وكان معروفا تبعات تلك الحروب، وكان يجري التخطيط والعمل، بناءً على معطيات موجودة على الأرض.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزيري المالية والاستثمار والتجارة الخارجية، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»: بالنسبة للظروف التي تمر بها المنطقة اليوم، هناك تطورات بشكل متسارع، علاوة على عدم وضوح الرؤية لما سيحدث غدًا، أو تبعات كل خطوة من الممكن أن تحدث، وهناك حالة عدم يقين شديدة جداً تجبر الحكومة المصرية على التعامل بحزمة من الإجراءات والسياسيات، بحيث يجري التعامل مع الحدث الواقع على الفور، ونرى تبعاته على مصر، وكيفية التحرك، وفي نفس الوقت نضع مجموعة من السيناريوهات المتغيرة دوريا نتيجة للمستجدات.

وتابع رئيس الوزراء: «خلال أسبوع زادت أسعار برميل البترول 10%، كان برميل البترول ما بين 72 إلى 73 دولار، الآن تجاوز 80 دولار.

وواصل: «الخطورة ليست فقط في زيادات الأسعار، لأن اليوم هناك تقديرات من مؤسسات دولية تؤكد أنه إذا جرى استهداف مشروعات بنية أساسية في المنطقة سيتجاوز برميل النفط 100 دولار».

وتابع: «الحكومة المصرية تواجه تحديات لم تكن مسؤولة عنها، لكن مضطرة للتعامل مع تلك التحديات، والنظر فيما يمكن فعله، نتيجة لأن تلك التحديات لها تداعيات مباشرة على مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مدبولي

إقرأ أيضاً:

مدبولي: تبعات الحرب الإقليمية ستكون شديدة.. ومستعدون بهذا الإجراء

كتب- محمد أبو بكر:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الشأن الإقليمي يمثل تحديًا كبيرًا في المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن العالم والمنطقة يمران بفترة استثنائية لم يشهدا مثلها منذ عقود.

وأوضح مدبولي: "حتى في الفترات التي شهدت حروبًا مباشرة، كان لدينا توجه واضح ونخطط بناءً على معطيات موجودة على الأرض، أما الآن فإن الظروف تتغير يوميًا".

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، الأربعاء، أن حالة عدم اليقين الحالية تُجبر الحكومة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات والسياسات المرنة للتعامل مع التطورات المتسارعة.

وتابع: "نحن نتحرك بناءً على تطورات الأحداث ونقوم بتقييم تبعات كل خطوة، ثم نتصرف وفقًا لذلك".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن سعر برميل البترول ارتفع بنسبة 10% خلال أسبوع واحد فقط، حيث كان يتراوح ما بين 72 و73 دولارًا، ولكنه تخطى الآن حاجز 80 دولارًا.

وتابع مدبولي، توقعات المؤسسات الدولية بأن سعر البرميل قد يتجاوز 100 دولار إذا استمرت التطورات الأخيرة في المنطقة.

واختتم مدبولي حديثه بالتأكيد على أن الحكومة تواجه تحديات ليست من مسؤوليتها المباشرة، ولكنها مضطرة للتعامل معها بسبب تداعياتها.

وأوضح أن الحرب الإقليمية تؤثر ليس فقط على أسعار الطاقة، بل على الإمدادات اللوجستية أيضًا، مؤكدًا: "رغم كل ذلك، لم نتخذ أي إجراءات استثنائية واستمر تزويد الكهرباء والطاقة للمصانع كما هو".

واختتم: إذا المنطقة دخلت في حربا إقليمية ستكون التبعات شديدة والموضوع مختلف تمامًا، وسنتعامل غصب عننا كدولة مع ما يعرف بما هو اقتصاد حرب، ويجب أن نأخذ بالنا كدولة من أننا حريصين على استقرار واستدامة السلع والخدمات والبنية الأساسية للمواطن المصري في ظل هذه الظروف.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تبعات الحرب الإقليمية ستكون شديدة.. ومستعدون بهذا الإجراء
  • مدبولي: برميل البترول زاد 10% خلال أسبوع
  • مدبولي: تكليفات واضحة لوزيري البترول والكهرباء ومحافظ البنك المركزي| تفاصيل
  • رئيس الوزراء: برميل البترول زاد 10% خلال أسبوع
  • اجتماع الحكومة.. مدبولي: الدولة المصرية قادرة على حماية حدودها ومقدراتها
  • مدبولي: استمرار التصعيد في المنطقة سيؤدي إلى تعاملنا بمفهوم «اقتصاد الحرب»
  • مصطفى مدبولي: سعر برميل البترول ارتفع 10% في أسبوع واحد
  • النرويج ترفع مستوى التهديد الإرهابي بسبب التصعيد في المنطقة
  • وزير الخارجية عن التصعيد في المنطقة: هناك دولة تجد نفسها فوق القانون