عقدت لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس الاستشاري علاء ريحان، محاضرة تثقيفية للعاملين بالنقابة عن «طرق مكافحة الحرائق»، لرفع الوعي بكيفية التعامل مع الحرائق وطرق الوقاية منها، حاضر فيها المهندس الاستشاري حسني ربيع استشاري تفتيش سلامة العمليات ونظم السلامة والصحة المهنية.

وقال بيان عن النقابة اليوم إن المحاضرة تناولت الموضوعات المتعلقة بالحرائق، وتشمل مفهوم الحريق، والتعرف على مخاطر الحرائق وكيفية الحماية منها، وعرض أنواع الحرائق المختلفة، وكيفية التعامل معها في حالة حدوثها، والتركيز على الأسباب الجذرية لمنع الحرائق.

وأوضح المهندس الاستشاري حسني ربيع، أنه يجب وجود ثلاثة عناصر لحدوث الحريق، وهي المادة القابلة للاشتعال، والأكسجين، والحرارة، ويتم تمثيل هذه العناصر بما يسمى مثلث الحريق، حيث يمثل كل ضلع منه عنصرًا من العناصر الثلاثة، ويضاف إليها عنصر رابع وهو التفاعل الكيميائي المتسلسل، لتُمثِّل هذه العناصر ما يسمى بهرم الاشتعال.

واستعرض ربيع أنواع الحرائق الخمسة وأفضل مواد الإطفاء لكل نوع، وأولها: حرائق النوع (A)، هي الحرائق التي تحدث في المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والمواد العضوية التي تحتوي على الكربون، ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لهذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة.

أما النوع الثاني حرائق النوع (B)، وهي الحرائق التي تحدث في الغازات القابلة للاشتعال، مثل بنزين السيارات، والكيروسين، والكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لهذا النوع من الحرائق هي الرغاوي، وثاني أكسيد الكربون، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق، حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.

أما النوع الثالث من الحرائق، فقد أوضح ربيع أنها الحرائق من النوع (C) وهي الحرائق التي تنشأ في التوصيلات والمعدات الكهربائية، ومن أفضل أنواع الطفايات لهذا النوع من الحرائق هي ثاني أكسيد الكربون.

النوع الرابع من الحرائق من النوع (D) وهي الحرائق المتعلقة بالفلزات القابلة للاشتعال، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، ويستعمل نوع خاص من البودرة الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق، أما النوع الخامس والأخطر من الحرائق، من النوع (K) وتتعلق بالزيوت المهدرجة.

نقابة المهندسين توضح طرق مكافحة الحرائق

وعن طريق مكافحة الحرائق أوضح ربيع أن هناك ثلاث طرق رئيسية تستهدف جميعها تعطيل أو إيقاف سلسلة التفاعلات الكيميائية التي تربط بين عناصر مثلث الاحتراق عن طريق التحكم في أحد أضلاعه، ومن ثم السيطرة على الحريق وهي:

1- أول طريقة هي تجويع الحريق، وتركز على نقل كل ما هو قابل للاشتعال وإبعاده عن مكان الحريق، ومن ثم كسر أحد أضلاع مثلث الاحتراق، ألا وهو الماة القابلة للاشتعال

2- فيما تتمثل الطريقة الثانية في مكافحة الحريق في خنق الحريق، من خلال تقليل كمية الأكسجين الموجودة في محيط النار بل ومنع وصوله لها، ما يعني منع زيادتها وانتشارها.

3- أما الطريقة الثالثة تتمثل في تبريد الحريق، من خلال خفض درجة حرارة المواد المشتعلة ومن ثم منع انتشار الحريق.

خطوات مكافحة الحريق

وشدد ربيع على ضرورة الالتزام بترتيب خطوات مكافحة الحريق، حيث إنها تتم وفقًا لخطوات متتابعة محددة، ويجب الالتزام بترتيب هذه الخطوات، متطرقًا إلى خطة طوارئ المنشأة، والتي تتكون من مجموعة من الفرق، إحداها فرقة الحريق، مختتمًا محاضرته بشرح أنواع أجهزة الإطفاء المختلفة وطرق استخدامها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهندسين نقابة المهندسين الحرائق مكافحة الحرائق القابلة للاشتعال هی الحرائق

إقرأ أيضاً:

سقط في "بريمة" أثناء عمله.. نقيب المهندسين يُعزي زوجة المهندس محمود سعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، اتصالًا هاتفيًّا بالسيدة شروق حمدي- زوجة المهندس محمود سعيد، معربًا خلاله عن عميق حزنه وتعازيه في وفاة الزميل الراحل، الذي وافته المنية إثر سقوط "بريمة" أثناء أداء مهام عمله في أحد حقول شركات البترول.


وأكد "النبراوي" خلال المكالمة أن نقابة المهندسين لن تتوانى في المطالبة بحقوقه، وجارٍ اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة. وكذلك توجيه لجنة السلامة والصحة المهنية ببحث الواقعة المذكورة، مع مراجعة إجراءات الصحة والسلامة المهنية في هذا المشروع، حفاظًا على حياة المهندسين والعمال.


جدير بالذكر أن نقيب المهندسين، كلَّف لجنة السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للمهندسين في وقت سابق، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على ملابسات حادث وفاة المهندس محمود سعيد  أثناء تأدية عمله بأحد مواقع العمل لإحدى شركات البترول.

مقالات مشابهة

  • سقط في "بريمة" أثناء عمله.. نقيب المهندسين يُعزي زوجة المهندس محمود سعيد
  • نقيب المهندسين يكلف بتشكيل لجنة للوقوف على ملابسات وفاة مهندس أثناء عمله
  • نقيب المهندسين يشارك في إحياء ذكرى انتصار أكتوبر واليوم التضامني مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بنقابة الصحفيين
  • انطلاق فعّاليات ندوة سفير سلطنة عمان التي تنظّمها لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين
  • نقيب المهندسين يكلف بتشكيل لجنة للوقوف على ملابسات حادث وفاة محمود سعيد
  • الشئون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير سلطنة عمان الأربعاء
  • الأربعاء.. الشئون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير سلطنة عُمان
  • «الشؤون العربية» بنقابة الصحفيين تستضيف سفير سلطنة عُمان الأربعاء
  • الأربعاء.. الشؤون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف سفير سلطنة عُمان