دبي: «الخليج»
استعرضت وزارات وجهات حكومية اتحادية ومحلية، جهودها ومبادراتها الهادفة لتسريع تنفيذ مستهدفات برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية»، ضمن اللقاء الدوري الرابع للبرنامج الذي نظمه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، برعاية جامعة الإمارات، ضمن المبادرات الهادفة إلى تعزيز الجاهزية ودعم جهود تنفيذ المشاريع والمبادرات الحكومية الساعية إلى تسريع نهج تصفير البيروقراطية الحكومية، واختصار الإجراءات في العمل الحكومي واختصار مددها الزمنية إلى النصف.


وأكد زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، في كلمة افتتح بها فعاليات اللقاء، أن البرنامج يعكس رؤى القيادة الرشيدة ببناء منظومة حكومية أكثر كفاءة ومرونة. ومفهوم تصفير البيروقراطية ليس مجرد شعار، بل مسار حتمي لتطوير الأداء الحكومي، وتحقيق التميز في تقديمِ الخدمات.
وقال: إن حكومات المستقبل تعتمد على السرعة والشفافية والابتكار في اتخاذ القرارات وتنفيذها، ودولة الإمارات تؤمن بأن التخلص من التعقيدات الإدارية وتعزيز سلاسة الإجراءات ركيزة أساسية في تعزيز تنافسية الإمارات دولياً. مؤكداً أن النجاح في تصفير البيروقراطية خطوة مهمة في تحسين الخدمات، إلى جانب كونه ضرورة لتقديم تجربة استثنائية للمجتمع والشركات التي تعتمد على الخدمات الحكومية.
وأشار إلى أن جامعة الإمارات تؤدي دوراً محورياً في دعم جهود تسريع تصفير البيروقراطية. وبدأت تطبيق إجراءات خفيفة لتسهيل العمليات الإدارية وتطوير نماذج عمل مبتكرة، تحقق الكفاءة والفعالية بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي.
اللقاءات الدورية
وأكد المهندس محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، أن اللقاءات الدورية لاستعراض مستجدات جهود الجهات ومبادراتها لتصفير البيروقراطية، آلية دعم وتمكين للتعاون وتوسيع الشراكات بين الجهات، بما يسهم في تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية.
وقال إنه نموذج للعمل الحكوم الهادف لتحقيق تغيير إيجابي ونقلة نوعية في الإجراءات الحكومية، وصولاً إلى ترسيخ منظومة إجراءات تكون الأسهل والأسرع والأسهل والأكثر كفاءة، تسهم في تعزيز تجارب المتعاملين من أفراد وشركات وتوفر الوقت والجهد والموارد، وتدعم تعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات، والارتقاء بتنافسية القطاعات وبيئة الأعمال، وجودة الحياة.
مشاريع هادفة
واستعرض المشاركون، مستجدات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، وتطرقوا إلى الخطوات المقبلة في تنفيذ مبادراته في الجهات الحكومية.
وتعرف الحضور إلى عدد من المبادرات المتميزة في تصفير البيروقراطية في حكومة دولة الإمارات، التي طورتها الوزارات والجهات، ومن ضمنها وزارتا الخارجية، والصحة، وشرطة دبي، وغيرها.
البعثة الذكية
واستعرض اللقاء مشروع «البعثة الذكية» من وزارة الخارجية، حيث أطلق وهو الأول في العالم، ترجمة لرؤية قيادة الدولة الرشيدة لمستقبل الدولة وصولاً إلى تحقيق مئوية الإمارات 2071.
وتوفر للمتعاملين استخدام خاصية التعرف إلى الوجه للاستفادة من خدمات قنصلية استباقية وفريدة، وإتاحة الخدمات من دون الحاجة إلى تدخل بشري بالاعتماد على التقنية الثلاثية و«الهولوغرام» مع خيار التواصل مع موظف افتراضي.
تقليص الإجراءات
وكشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن مراحل رحلتها في تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية لتسهيل وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الخطوات والاشتراطات غير الضرورية، إذ نجحت فرق العمل في الوزارة في تسهيل إجراءات وخطوات وتقليل مستندات29 عملية تصفير وتوفير 90% من الوقت المستغرق للحصول على الخدمات، وتقليل 70% من خطوات العمل والمستندات المطلوبة والاشتراطات والإجراءات، إضافة إلى خفض الزيارات بنسبة 75%.

وقال النقيب ماجد الكعبي، رئيس فريق مبادرة «على دربك» التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي، إنها استهدفت تسهيل الإجراءات على المُتعاملين، عبر حصولهم على الخدمة بمحطات التزود بالوقود، وعبر قنوات رقمية، وصولاً إلى توفير المبادرة خدمات للمُتعاملين، تتمثل في تقارير الحوادث المرورية السهلة، وضد مجهول، والتسويق لخدمات شرطة دبي، وخدمة تصليح المركبات، وخدمة المعثورات والمفقودات، وخدمة عين الشرطة والإبلاغ عن الجرائم الإلكتروني.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات تصفیر البیروقراطیة

إقرأ أيضاً:

جمارك أبوظبي تستعرض منظومتها الخفية المبتكرة في "غلوبال ريل"

تستعرض الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أحدث مشاريعها المبتكرة في منظومة الجمارك الخفية، التي تواكب أحدث التقنيات وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية، خلال النسخة الافتتاحية من المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية "غلوبال ريل"، للذي ينطلق غداً الثلاثاء، ويستمر حتى 10 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، في مركز أدنيك أبوظبي.

وتعرض جمارك أبوظبي في منصتها بالمعرض منظومة الجمارك الخفية للتخليص الجمركي، ومشاريعها الرائدة لتسهيل حركة التجارة العالمية وتعزيز سلاسل الإمداد والتوريد، بما يدعم جهود إمارة أبوظبي لتنمية الخدمات اللوجستية وتنوع الاقتصاد الوطني، حيث تقدم جمارك أبوظبي تجربة تفاعلية فريدة لزوار منصتها للتعرف على رحلة التخليص الجمركي عبر منظومة الجمارك الخفية، بما فيها منظومة التخليص قبل الوصول والتخليص من خارج الدولة، إضافة إلى أنظمتها التقنية المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي تسهل إدارة البيانات وإجراءات المطابقة والمعاينة بطريقة ذكية وفعالة وتعزز كفاءة العمليات التشغيلية، وتخدم قطاع الخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى تعريفهم بالجهود المبذولة بالتعاون والتنسيق الدائم مع الشركاء لتوطيد التكامل، والترابط الرقمي والأتمتة الشاملة لتوفير بنية تحتية مستدامة من خلال تقديم خدمات رقمية فعالة وسلسة تعزز تجربة المتعاملين ومجتمع الأعمال، وتختصر عليهم الوقت والجهد والتكلفة، الأمر الذي يسهم في دعم جهود تطوير القطاع اللوجستي وتعزيز نموّه، ويرسخ مكانة إمارة أبوظبي وجهة لممارسة الأعمال والاستثمار. نقلة نوعية 

وقال راشد لاحج المنصوري، المدير العام لجمارك أبوظبي إن المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية يشكل فرصة كبيرة لتعزيز الشراكات وتبادل الخبرات في مجالات تعزيز العمليات اللوجستية، خصوصاً أنه يستقطب نخبة من قادة قطاع النقل والسكك الحديدية والخبراء الاستراتيجيين والمختصين وكبار صنّاع القرار والمؤثِّرين والمتخصِّصين وممثّلي الشركات من أكثر من 40 دولة، الأمر الذي سيفتح آفاقاً أوسع للاطلاع على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا المتطورة في تقديم الخدمات وتسهيل الإجراءات، كما يشكل فرصة لجمارك أبوظبي للتعريف بإمكانياتها الابتكارية الرقمية في إدارة العمليات الجمركية لدعم النمو المتسارع لحركة التجارة الخارجية وفق أفضل الممارسات العالمية، لا سيما من خلال استعراض منظومة الجمارك الخفية التي تشكل نقلة نوعية في رفع جودة كفاءة العمليات التشغيلية في مجال التخليص الجمركي، وذلك لاعتمادها على أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة المتعاملين وقطاع الأعمال ودعم حركة مرور البضائع والشحنات، عبر اختصار الإجراءات وتقديم التسهيلات وتوفير الخدمات الرقمية الاستباقية والتلقائية، الأمر الذي يدعم تسهيل التجارة وانسيابية العمليات اللوجستية وتعزيز الصادرات والواردات في المنافذ الحدودية لإمارة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • وزارات وجهات حكومية تستعرض مبادراتها لتصفير البيروقراطية
  • الاتحاد للماء والكهرباء تستعرض مبادراتها الرائدة بقطاعي المياه والطاقة في “ويتيكس”
  • «الصحة»: برنامج تدريبي للأطباء في القطاعات الحكومية حول الولادات الآمنة
  • "بلدية شمال الباطنة" تستعرض تطبيقات المدن الذكية في "مؤتمر العمل البلدي الخليجي"
  • «تنمية المشروعات»: الجهاز وضع خطة لتنفيذ محاور مبادرة «بداية» في سيناء والقناة
  • جهاز المشروعات: نكثف الجهود لتنفيذ محاور مبادرة "بداية" في سيناء والقناة
  • الغرف التجارية: برنامج الطروحات الحكومية نجح في جذب استثمارات القطاع الخاص
  • الإمارات للخدمات الصحية تعزز تصفير البيروقراطية عبر التطبيب عن بعد
  • جمارك أبوظبي تستعرض منظومتها الخفية المبتكرة في "غلوبال ريل"