سرايا - ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية اليوم (الأربعاء) أن إيران تعمل على توسيع سريع لموقع عسكري سري يستخدم لتصنيع الصواريخ الباليستية لتصديرها إلى الخارج.

ويستخدم الموقع السري لتصنيع وتخزين الصواريخ قبل شحنها إلى الخارج لحلفاء طهران، بما في ذلك حزب الله والحوثيين في اليمن.

وتزايد النشاط في الموقع المعروف باسم "حامية الشهيد سلطاني" في النصف الثاني من العام، بالتزامن مع تقارير من حكومات غربية تفيد بأن إيران بدأت في إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا.



يتكون الموقع من مجموعة من المستودعات التي تم بناؤها منذ حوالي 15 عامًا وشبكة أحدث من الأنفاق تحت الأرض تم تطويرها مؤخرًا.ومن بين الصواريخ التي يشتبه في تخزينها هناك، صاروخ "شهاب 3"، وهو صاروخ باليستي متوسط المدى يتم إطلاقه من منصة إطلاق متنقلة، وصواريخ من نوع "فاتح"، تم إرسالها إلى روسيا.


وتنقسم القاعدة إلى منطقتين، تحتوي الأولى على ما لا يقل عن خمسة مستودعات كبيرة، تبلغ مساحتها حوالي 6500 متر مربع.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

زلزال يثير الشكوك حول إجراء إيران تجربة نووية سرية

أثار الزلزال الذي ضرب إيران والأراضي الفلسطينية المحتلة يوم الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، الشكوك حول إجراء طهران تجربة نووية سرية، تزامنا مع حالة التوتر مع تل أبيب، واحتمالية رد الأخيرة على الهجمات الإيرانية الصاروخية غير المسبوقة.

وسلط موقع "الدفاع العربي" الضوء على هذه الشكوك، وذكر أن "زلزالا متوسط القوة ضرب كل من إيران وإسرائيل مساء يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، ما أثار تكهنات مكثفة بأن إيران ربما أجرت تجربة نووية سرية".

وأشار الموقع إلى أن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 4.6 درجة كان في أرادان بمحافظة سمنان على عمق ضحل يبلغ 10 كيلومترات فقط، موضحا أنه "في حوالي الساعة 10:45 مساءً بالتوقيت المحلي، شعر الناس بالهزات حتى طهران، على بعد حوالي 110 كيلومترات من مركز الزلزال، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية".

 وتابع: "بعد دقائق فقط من الزلزال الأولي، تم الإبلاغ عن هزة ثانية أضعف في إسرائيل حوالي منتصف الليل، ما زاد من المخاوف والنظريات حول طبيعة هذه الأحداث الزلزالية"، مشيرا إلى أن "التوقيت غير المعتاد لكلا الحدثين، إلى جانب التوترات المستمرة بين البلدين، أدى إلى تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي بأن هناك تجربة نووية سرية جارية".



ولفت إلى أن "الزلزال في إيران وقع بالقرب من محطة طاقة نووية، لذلك لا يمكن القول ما إذا كانت الصدمة ناجمة عن زلزال أم تجربة نووية"، مضيفا أن الزلزال في إيران قد يكون تجربة نووية تحت الأرض، لأن مركزه كان على عمق 10 كيلومترات فقط من الأرض. مما يرجح تكهنات قيام إيران بتجربة نووية.

واستدرك بقوله: "في حين التجارب النووية تحت الأرض يمكن أن تنتج نشاطًا زلزاليًا، فإن تفاصيل هذا الحدث تثير تساؤلات. المواقع النووية الإيرانية، مثل نطنز، محصنة في أعماق الأرض، ما يشير إلى قدرتها على تنفيذ مثل هذه العمليات. ومع ذلك، فإن عمق الزلزال الضحل وحجمه لا يشيران بشكل قاطع إلى تجربة نووية – حيث أن احتواء انفجار تحت الأرض دون ظهور آثاره على السطح أمر معقد".

وأكد الموقع أن "المناخ السياسي الحالي أدى إلى زيادة المخاوف فيما يتعلق بتقدم القدرات النووية الإيرانية"، منوها إلى أنه في أعقاب اغتيال شخصيات رئيسية في حزب الله وحماس، أطلقت إيران حوالي 400 صاروخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر الجاري.

يشار إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت في الأيام الأخيرة، عن إقرار حكومة الاحتلال الرد بشكل كبير وقوي على هجمات إيران الصاروخية، وسط تحذيرات من اندلاع حرب إقليمية بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • زلزال يثير الشكوك حول إجراء إيران تجربة نووية سرية
  • روسيا تطور غرف عمليات روبوتية
  • الكشف عن قيادات حوثية تتولى مهمة تنفيذ عمليات سرية ضد الحكومة الشرعية في الخارج وتهريب السلاح والاتجار بالمخدرات
  • بعد عقد جلسة الدارك ويب سرية.. حالات يجوز فيها عدم العلانية بجلسات المحاكمة
  • حزب الله يعلن إطلاق صواريخ على قاعدة استخبارات قرب تل أبيب
  • حزب الله اللبناني يطلق صواريخ على قاعدة غليلوت الإسرائيلية.. تفاصيل
  • الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن الصواريخ التي أطلقت على وسط إسرائيل
  • جيش الاحتلال ينشر حصيلة الصواريخ التي ضربت إسرائيل منذ «7 أكتوبر»
  • عاجل | 6 إصابات جراء سقوط صواريخ في حيفا