الحرة:
2024-10-09@17:17:55 GMT

تصعيد دموي على الحدود.. قتلى وجرحى في إسرائيل ولبنان

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تصعيد دموي على الحدود.. قتلى وجرحى في إسرائيل ولبنان

 عقب التصعيد المتواصل للمواجهات بين إسرائيل وحزب الله، أعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية "نجمة داود الحمراء" مقتل  شخصين، بعد إصابتهما بشظايا صاروخ في مدينة كريات شمونة، شمال البلاد، بينما أفادت مصادر لبنانية بسقوط 4 قتلى في غارة على الوردانية.

وجاء في بيان صادر عن  "نجمة داود"، "عثرنا على رجل وامرأة يبلغان من العمر حوالى 40 عاما، فاقدي الوعي ومصابين بشظايا.

أجرينا الفحوصات الطبية لهما، لكن إصاباتهما كانت خطيرة واضطررنا إلى إعلان وفاتهما في المكان".

وأفاد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، بأن نحو 20 صاروخا أطلق على المدينة، كاشفا عن تعرض  5 أشخاص، بينهم مصاب بجروح خطيرة في هجمات أخرى على المنطقة الشمالية.

وأشار الجيش  إلى أنه اعترض  عددا من الصواريخ، ولكن تم تحديد عدة نقاط سقوط في المنطقة.

ونقل موقع "واينت" الإسرائيلي،  عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة في منطقة خليج حيفا، الأربعاء، إثر سقوط صواريخ من لبنان.

وبحسب المصدر ذاته، أصيب فتى يبلغ من العمر 16 عاما ورجل في الخمسين من عمره بشظايا، بينما أصيب سائق دراجة نارية يبلغ من العمر 36 عاما في حادث أثناء إطلاق صافرات الإنذار.

وعلى الجانب اللبناني، قتل 4 أشخاص وأصيب 10 آخرون بجروح في غارة إسرائيلية، الأربعاء، على منطقة الوردانية  جنوب البلاد.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، أن الغارة الإسرائيلية على بلدة الوردانية في إقليم الخروب، استهدفت شقة سكنية في فندق دار السلام.

وأفاد مندوب الوكالة بأن الفندق يؤوي عائلات نازحة من قرى جنوب لبنان.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الغارة حتى الآن.

لبنان.. 4 قتلى و10 جرحى في غارة إسرائيلية على الوردانية قتل 4 أشخاص وأصيب 10 آخرون بجروح في غارة إسرائيلية، الأربعاء، على منطقة الوردانية في جنوب لبنان.

وذكر "واينت" أنه، تم تفعيل صفارات الإنذار في خليج حيفا وكريات يام وكريات آتا وكريات موتزكين والمنطقة الصناعية في عكا والمجتمعات المجاورة في أعقاب الهجوم"، كما سُمعت انفجارات عديدة في جميع أنحاء المنطقة.

وأفاد سكان في كريات بياليك بانقطاع التيار الكهربائي بعد الهجوم إثر سقوط صاروخ في مقبرة تسور شالوم بالمدينة.

وأكدت "نجمة داود الحمراء"، أنه تم إرسال فرق للبحث في المناطق التي وردت تقارير عن سقوط صواريخ فيها. ولم تصل تقارير فورية عن وقوع إصابات في المناطق الأخرى.

وأعلن حزب الله، الأربعاء، أنه أطلق صواريخ باتجاه إسرائيل، الأربعاء، مشيرا إلى "تصديه" لمحاولات تسلّل برية لقواتها في جنوب لبنان، غداة تحذير رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو من إلحاق دمار في لبنان يشبه ما تعرّض له قطاع غزة.

ويأتي ذلك في يوم يتوقّع أن يجري نتانياهو مباحثات هاتفية مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، للبحث في الردّ الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل الأسبوع الماضي، بحسب وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية.

وتمدّدت الحرب في قطاع غزة التي اندلعت في أكتوبر 2023 إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على جنوب إسرائيل، إلى لبنان خلال الأسبوعين الماضيين، ما يزيد المخاوف من نزاع إقليمي واسع النطاق.

في المقابل، كش المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن سلاح الجو هاجم أكثر من 230 "هدفا إرهابيا" على مدار الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأوضح في منشور على منصة "إكس"، أن القوات الإسرائيلية "تواصل عملياتها في جنوب لبنان، حيث قضت القوات على مخربين من خلال الاشتباكات وجها لوجه وجوا، وعثرت وحيّدت منصات لإطلاق القذائف الصاروخية، ووسائل قتالية مختلفة الأصناف منها العديد من الصواريخ المضادة للدروع". 

وفي سياق متصل، أفاد الجيش الإسرائيلي، بأن قوات لواء المظليين "تواصل القتال في جنوب لبنان"، حيث تقضي على "مخربين في الاشتباكات وجّهًا لوجه وتكشف بنى ارهابية تحت أرضيةً داخل مباني سكنية حولها حزب الله إلى مجمعات قتالية في قلب القرى".

وذكر حزب الله في بيان له، إن مقاتليه "استهدفوا جنودا إسرائيليين قرب قرية اللبونة الحدودية اللبنانية بقذائف المدفعية والصواريخ".

وذكرت الجماعة المدعومة من إيران والمصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، أنها أجبرت القوات في تلك المنطقة على التقهقر. 

وأفاد الحزب أيضا، بأن مقاتليه فجروا، مساء الثلاثاء ـ الأربعاء، "عبوة ناسفة بِقوةٍ من جنود العدو الإسرائيلي واشتبكوا معها لدى محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا"، واستهدفوا قوة إسرائيلية لدى محاولتها التقدّم" فجر الأربعاء باتجاه منطقة اللبونة في جنوب غرب البلاد.

وبدأت إسرائيل في 23 سبتمبر حملة قصف جوي مكثّف في لبنان تقول إنها ضد أهداف لحزب الله، وأعلنت في 30 منه بدء عمليات برية "محدودة ومركزة" عند الحدود.

ووجّهت إسرائيل سلسلة ضربات إلى حزب الله في الآونة الأخيرة، كان أبرزها اغتيال أمينه العام، حسن نصرالله، في غارة جوية ضخمة في الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الثلاثاء، أن حزب الله أصبح الآن "منهكا ومدمّرا".
إلا أن نائب الأمين العام للحزب، نعيم قاسم، شدّد في كلمة مصوّرة، الثلاثاء، على أن القدرات العسكرية للحزب "بخير".

وحسب الأرقام الرسمية، فقد قتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بدء القصف الجوي المكثف في 23 سبتمبر على جنوب لبنان وشرقه وكذلك ضاحية بيروت الجنوبية.

من بين القتلى أكثر من 97 عامل إسعاف وإنقاذ قتلوا بنيران إسرائيلية، بينهم 40 قضوا خلال الأيام القليلة الماضية، على ما أفاد وزير الصحة، فراس الأبيض، يوم الخميس الماضي.

وقدرت الحكومة اللبنانية، الأربعاء الماضي، عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية بحوالى 1,2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدة من بيروت.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

يصل إلى داخل إسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على نفق لحزب الله (فيديو)

  ادعى الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، أنه عثر على نفق تابع لحزب الله، بطول 10 أمتار ويمتد من لبنان إلى داخل إسرائيل.

وقال الجيش في بيان: "عثر الجيش الإسرائيلي على نفق تابع لمنظمة حزب الله، اجتاز مسافة نحو 10 أمتار من منطقة 'مافين' في لبنان، إلى داخل أراضي دولة إسرائيل بالقرب من مستوطنة زرعيت".

وأضاف أنه تم "تحديد موقع النفق قبل بضعة أشهر عندما تم إغلاقه في المنطقة الحدودية، دون وجود مخرج إلى إسرائيل". وزعم الجيش، أنه تم اكتشاف النفق ضمن عملية نفذها لتدمير البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان.  

צה״ל איתר וניטרל מנהרה של ארגון הטרור חיזבאללה שחצתה כ-10 מטרים ממרחב ׳מרווחין׳ שבלבנון, לשטח מדינת ישראל בסמוך למושב זרעית. המנהרה אותרה לפני מספר חודשים כשהיא חסומה במרחב הגבול, ללא פתח יציאה בישראל>> pic.twitter.com/7mdV4cYbaQ

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 8, 2024

والأسبوع الماضي، قصف الجيش الإسرائيلي نفقا تحت الأرض يمر عبر الحدود اللبنانية السورية، لمنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

ويواصل الجيش الإسرائيلي القصف على جنوب وبقاع لبنان بالإضافة إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، وتؤكد السلطات اللبنانية أن أكثر من 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية، واستشهد نحو ألفين منذ بدء الهجوم على لبنان على مدى العام المنصرم أغلبهم في الأسبوعين الماضيين.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. 4 قتلى و10 جرحى في غارة إسرائيلية على الوردانية
  • مصادر: الجيش الإسرائيلي يسيطر على موقع لحزب الله جنوبي لبنان
  • لبنان يكشف حصيلة قتلى وجرحى العملية العسكرية الإسرائيلية
  • دمشق – قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف بناية سكنية
  • الجيش الإسرائيلي يدعى تدمير أنفاق وبنى تحتية قتالية جنوب لبنان
  • يصل إلى داخل إسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على نفق لحزب الله (فيديو)
  • عملية لحزب الله أوقعت قتلى وجرحى بأعداد كبيرة في قوة صهيونية خاصة قرب اللبونة
  • قتلى وجرحى واحتراق آليات... إليكم ما فعله حزب الله بقوّة إسرائيليّة
  • شهداء وجرحى في تجدد القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان