أصدرت الحكومة العراقية بيانًا أدانت فيه المساس "بالمرجعيات العراقية"، محذرة من خطورة التعرض لمقدسات الشعوب، وذلك على خلفية ظهور المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني ضمن اللائحة الإسرائيلية للاغتيالات المقبلة في المنطقة.

اعلان

وقالت الحكومة العراقية في بيانها إن هذه الخطوة "تشجع على توسيع دائرة العدوان وتعرض الأمن والسلم الدوليين لتهديد حقيقي".

وكان مستشار رئيس الوزراء العراقي، فادي الشمري، قد نشر تغريدة على "إكس" قال فيها إن المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني "خط أحمر"، وأن إسرائيل "لن تتجرأ على ارتكاب خطأ استراتيجي قاتل، لأنه حينها لن يبقى حجر على حجر".

تغريدة إيدي كوهين تظهر فيها لقطة اللائحة في القناة 14

وفي وقت سابق، عرضت القناة 14 الإسرائيلية خلال تغطية تلفزيونية قائمة تضم عددًا من زعماء "محور المقاومة" في كل من لبنان، إيران، اليمن، والعراق، وعليهم علامات استهداف، بما في ذلك صورة السيستاني، التي وجدها البعض غير مبررة. وقد تضمنت القائمة أيضًا زعيم حركة أنصار الله، عبد الملك بدر الدين الحوثي، والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ونائب أمين عام حزب الله، نعيم قاسم، ورئيس حركة حماس، يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني. فماذا نعرف عنهم؟

Relatedتفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنانبعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدةهل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟علي السيستاني

يُعتبر من أهم المراجع الدينية للشيعة الاثني عشرية في العراق. وُلد عام 1930 في إيران، وأكمل تعليمه الحوزوي في قم. حصل على رتبة الاجتهاد عام 1961، ثم عاد إلى العراق حيث يقيم حاليًا في مدينة النجف. له مكانة دينية رفيعة في العراق، لبنان، وإيران.

صورة لزوار شيعة يتوجهون نحو ضريح الإمام الكاظم بالعراق وتظهر صورة المرجع علي السيستانيKhalid Mohammed/APعلي الخامنئي

هو المرشد الأعلى في إيران، وسياسي ومرجع ديني للشيعة الإثني عشرية. شارك في الثورة مع روح الله الخميني ضد الشاه محمد رضا بهلوي، وساهم في نجاحها. ولد في مشهد عام 1939، والده تركي أذري ووالدته إيرانية. أتم دراسته الدينية على يد كبار علماء الشيعة في النجف. تأثر في شبابه بالمفكر الإيراني علي شريعتي. أثناء الثورة، كان مفاوضًا رئيسيًا في أزمة رهائن السفارة الأمريكية بطهران. بعد الثورة، عينه الخميني في لجنة الثورة التي أُعلنت لتشكيل نظام جديد للجمهورية "الإسلامية الإيرانية". وبعد وفاة الخميني بتاريخ 3 يونيو/حزيران 1989، تم انتخابه مرشدًا أعلى للجمهورية.

المرشد الأعلى علي الخامنئي يؤدي خطبة الجمعة، طهران، إيرانOffice of the Iranian Supreme Leader via APعبد الملك بدر الدين الحوثي

هو الزعيم الحالي لحركة "أنصار الله" في اليمن، والابن الأصغر للمرجع الشيعي الزيدي بدر الدين الحوثي. تلقى تعليمه الديني على يد والده، وعمل حارسًا شخصيًا لأخيه حسين الذي كان عضوًا في البرلمان اليمني. تولى قيادة الحوثيين بعد مقتل أخيه استجابة لرغبة والده رغم صغر سنه، واشتهر أكثر بعد نجاح الثورة اليمنية. أدرجته الولايات المتحدة في قائمتها السوداء بتهمة "تهديد أمن واستقرار اليمن".

طلاب يرفعون صورًا للزعيم الحوثي عبد الملك بدر الدين في صنعاءOsamah Abdulrahman/ APنعيم قاسم

هو نائب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ويُعتبر الخليفة المحتمل لقيادة الحزب بعد اغتيال نصر الله. وُلد في بيروت، وأتم تعليمه الديني على يد كبار علماء المسلمين. يحمل إجازة في الكيمياء، وعمل مدرسًا في المدارس الحكومية. انضم إلى حركة "أفواج المقاومة أمل" عند تأسيسها مع موسى الصدر في أوائل السبعينات، وشغل منصب نائب المسؤول الثقافي المركزي في حركة أمل. شارك بتأسيس حزب الله في الثمانينات، ولا يزال يشغل منصب نائب الأمين العام منذ تولي عباس الموسوي قيادة الحزب، ويظهر بشكل بارز في العمل السياسي والإعلامي.

نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم خلال مقابلة صحفيةBilal Hussein/ APيحيى السنوار

هو رئيس حركة حماس، وُلد عام 1962 في مخيم خان يونس بقطاع غزة. يحمل بكالوريوس في الدراسات العربية، وهو أسير محرر اعتقلته إسرائيل عدة مرات وحكمت عليه بأربع مؤبدات. أُفرج عنه في صفقة تبادل أسرى عام 2011، ليعود بعدها إلى نشاطه في قيادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. انتُخب رئيسًا لحركة حماس في قطاع غزة ثلاث مرات، وبعد اغتيال إسماعيل هنية، تم اختياره رئيسًا للمكتب السياسي للحركة. تعتبره إسرائيل "مهندس عملية طوفان الأقصى" والعقل المدبر لما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

رئيس حركة حماس يحيى السنوارAdel Hana/APإسماعيل قاآني

هو القائد الحالي لفيلق القدس، وحدة المخابرات العسكرية الخارجية في الحرس الثوري الإيراني. عيّنه المرشد الأعلى علي خامنئي خلفًا لقاسم سليماني بعد اغتياله في بغداد عام 2020. شغل قاآني منصب نائب رئيس وحدة فيلق القدس منذ السبعينات. وُلد عام 1960 في مشهد، وقاتل في حرب الخليج في الثمانينات. يُعرف بقلة ظهوره الإعلامي، ويتحدث اللغة العربية بطلاقة، على عكس سلفه سليماني

رئيس وحدة فيلق القدس إسماعيل قاآنيوكالة تسنيم

وكانت إسرائيل قد نفذت قبل مدة سلسلة من الضربات الأمنية في المنطقة، كان أبرزها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مع ثلة من قادة الحزب، الأمر الذي أزكى تصعيدًا غير مسبوق في المنطقة.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ أكسيوس: بايدن ونتنياهو في مكالمة "حاسمة" تناقش خطط إسرائيل للرد على إيران إسرائيلي فقد والديه في هجوم السابع من أكتوبر يؤكد أن الحوار مع الفلسطينيين هو الحل لتحقيق السلام إسرائيل العراق الحرس الثوري الإيراني اغتيال الحوثيون حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ يعرض الآن Next خلاف حاد بين المجر والمفوضية على ملفات الهجرة والطاقة والحرب.. نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي يعرض الآن Next عام على الطوفان: لماذا لم يوقف الغرب والعرب الحرب على غزة.. عجزٌ أم تسليم أم ماذا؟ يعرض الآن Next إيران تحذر: استخدام المجال الجوي لدول الخليج لصالح إسرائيل سيؤدي لعواقب وخيمة يعرض الآن Next دُكت الضاحية على رؤوس ساكنيها واشتعل الجنوب.. فأين جيش لبنان من كل ما يجري؟ اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين حب وجنس في فيلم" لوف" "مكان خيالي" .. ترامب: غزة قد تصبح أفضل من موناكو بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبيغزةلبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتينروسياإسرائيلجو بايدنكامالا هاريسجائزة نوبل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة لبنان اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة لبنان اعتداء إسرائيل إسرائيل العراق الحرس الثوري الإيراني اغتيال الحوثيون حزب الله الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الاتحاد الأوروبي غزة لبنان اعتداء إسرائيل فلاديمير بوتين روسيا إسرائيل جو بايدن كامالا هاريس جائزة نوبل السياسة الأوروبية علی السیستانی المرشد الأعلى یعرض الآن Next بعد اغتیال فیلق القدس حرکة حماس بدر الدین نصر الله حزب الله رئیس ا

إقرأ أيضاً:

قناة إسرائيلية تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات

نشرت القناة "14" اليمينية الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، صورة للمرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني باعتباره أحد أهداف خطط الاغتيال.

 

وظهرت صورة السيستاني إلى جانب صور لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، ونعيم قاسم نائب الأمين العام لـ"حزب الله"، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، والمرشد الإيراني علي خامنئي.

 

وظهرت علامة "هدف" على رأس كل واحد من هؤلاء ضمن الصور المنشورة، دون أن تفسر القناة الإسرائيلية سبب وضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات.

 

الصور ظهرت أثناء حديث مراسل للقناة اليمينية عن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل الثلاثاء الماضي.

 

وفي هذا الصدد أشار مراسل القناة، إلى "اتخاذ قرار بتوجيه ضربة لإيران ولكن لم يتم تحديد الأهداف التي ستتم مهاجمتها".

 

وأضاف أنه "من غير الواضح متى سيتم تنفيذ الهجوم".

 

وقال المراسل: "طالما لم يتم اتخاذ قرار بشأن هذين الأمرين (تحديد الأهداف وموعد الهجوم) فإن كل الاحتمالات على الطاولة".

 

ولم يسبق أن تحدثت إسرائيل عن السيستاني كأحد أهداف الاغتيال رغم أن عددا من مسؤوليها أوردوا جميع الأسماء الأخرى باعتبارها "أهدافا" محتملة.

 

والسيستاني، مواليد عام 1930، مرجع ديني للشيعة الاثني عشرية الأصولية ويقيم في مدينة النجف وسط العراق، التي تعد مركزا لمدارس العلوم الدينية الرئيسية تسمى "حوزة النجف"، وهو من أكثر الشخصيات تأثيرا في البلاد نظرا لامتداد مرجعيته الدينية.

 

ومعروف أن القناة 14 الإسرائيلية مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

ومنذ بدء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، دأب "حزب الله" وجماعة الحوثي وجماعة تطلق على نفسها "المقاومة الإسلامية في العراق" على إطلاق صواريخ ومسيرات تجاه إسرائيل إسنادا لغزة.

 

ومطلع أكتوبر الجاري، شنت إيران هجوما بأكثر من 180 صاروخا على إسرائيل، وذلك "ردا على اغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله في بيروت ومجازرها في لبنان وغزة.

 

وبدعم أمريكي، أسفرت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة عن أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

 

وتواصل تل أبيب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال "الإبادة الجماعية" وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.


مقالات مشابهة

  • مصدر ينفي نقل المرجع السيستاني إلى مقر بديل
  • حقيقة نقل المرجع السيستاني إلى مقر بديل
  • حقيقة نقل المرجع السيستاني إلى مقر بديل- عاجل
  • العراق يرد على وضع قناة إسرائيلية السيستاني على قائمة الاغتيالات
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني على قائمة الاغتيالات.. والعراق يرد
  • قناة إسرائيلية تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات
  • الاطار التنسيقي يعتبر تلويح إسرائيل باستهداف المرجع السيستاني بأنه إعلان للحرب
  • قناة مقربة من نتنياهو تضع السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات الإسرائيلية
  • الاطار التنسيقي يعتبر تلويح إسرائيل باستهداف المرجع السيستاني بأنه إعلان للحرب - عاجل