الأسبوع:
2024-10-09@17:18:14 GMT

إعصار ميلتون يهدد 22 مليون شخص بفيروسات قاتلة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

إعصار ميلتون يهدد 22 مليون شخص بفيروسات قاتلة

إعصار ميلتون.. بعد تعرض مدينة فلوريدا لإعصار هيلين المدمر يقترب إعصار ميلتون الذي يهدد 22 مليون شخص بمدينة فلوريدا بالفيروسات القاتلة ونوهت السلطات الأمريكية عن إلزام مليون شخص بمدينة فلوريدا بالمغادرة فورا.

متى نشاء إعصار ميلتون؟

تقدم إعصار ميلتون في المحيط الأطلسي يوم الإثنين ليتحول مسرعا إلى إعصار من الدرجة الخامسة وتعد الدرجة الخامسة هي أِشد وأخطر درجة للأعاصير ويعد إعصار ميلتون أحد أسرع الأعاصير التي حدثت في المحيط الأطلسي في غضون 24 ساعة.

ويتوقع الخبراء أن من الممكن أن يضرب إعصار ميلتون السواحل الغربية لمدينة فلوريدا مساء الأربعاء أو صباح الخميس وأكد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن سرعة رياح إعصار ميلتون بلغت نحو 270 كلم في الساعة، ويتوقع الخبراء أنه من الممكن أن يضرب إعصار ميلتون المنطقة الخليجية التي تقع فيها مدن تامبا وسانت بيترسبرغ وكليرووتر، حيث يعيش أكثر من 3 ملايين نسمة.

وأكد الخبراء أن بؤرة الإعصار بلغت 775 كلم جنوب شرقي مدينة تامبا، وتحركت بالاتجاه الشرقي والشمال الشرقي بسرعة 15 كلم في الساعة ومن الممكن أن تزيد أكثر في الأيام المقبلة، وتتوقع السلطات أن آثار إعصار ميلتون ستكون أكثر خطورة من إعصار هيلين حاملا وراءه فيروسات قاتلة.

وأكد رون ديسانتيس حاكم فلوريدا، أنه سينشر 5 آلاف من عناصر الحرس الوطني، واستعداد 3 آلاف آخرين للتعامل مع آثار الكارثة التي ستأتي من إعصار ميلتون.

بينما أجل جو بايدن الرئيس الأمريكي جولته إلى ألمانيا وأنغولا، والتي كانت من المخطط الذهاب إليها في 10 أكتوبر و15 أكتوبر، من أجل الإشراف على الاستعدادات للتعامل مع إعصار ميلتون المدمر، وحث جو بايدن أنه يجب على سكان فلوريدا مغادرة المنطقة فورا، مشيرا إلى أنها مسألة الحياة أو الموت.

وأصدرت أكثر من 10 مقاطعات على الساحل توصيات تلزم السكان بالمغادرة، وتشمل التوصيات المناطق التي يعيش فيها نحو مليون شخص.

ويأتي ذلك بعد أن تعرضت سواحل جنوب شرقي الولايات المتحدة لإعصار هيلين السابق الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص في 6 ولايات وتسبب بأضرار مادية تقدر بمليارات الدولارات.

اقرأ أيضاًالأعنف في تاريخ البلاد.. ارتفاع حصيلة قتلى إعصار «هيلين» بأمريكا إلى 215 شخصا

إعصار فلوريدا 2024.. يهدد أرواح المواطنين والسلطات تأمرهم بالإخلاء الفوري

يهدد بحدوث أضرار كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار أمريكا إعصار إعصار ميلتون المحيط الأطلسي ساحل المحيط الأطلسي طقس مناخ إعصار میلتون ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

يهدد 22 مليون مواطن..هل إعصار ميلتون غضب إلهي على ممارسات أمريكا بالشرق الأوسط؟

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية موجة من الأعاصير الشديدة من بينها إعصار ميلتون والذي يترقب نحو 22 مليون مواطن أمريكي مروره في سلام، فهل يعد هذا الإعصار الذي يهدد ملايين الأمريكيين خلال الساعات القليلة المقبلة هو غضب أو انتقام إلهي لسياستهم في الشرق الأوسط ودعم قوات الاحتلال؟.

هل إعصار ميلتون غضب من الله على أمريكا؟

لم يرد دليل في الشرع على أن الإعصار من علامات الساعة، ولكن ورد أن كثرة الزلازل من علامات الساعة الصغرى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ - وهو القَتْلُ القَتْلُ - حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ».

الإعصار جندي من جنود الله يبتلي الله به من يشاء من عباده، قال تعالى: «وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ» (المدثر: 31)، والإعصار عبارة عن منخفض جوي عميق تحيط به سحب هائلة تحمل بين طياتها أمطاراً غزيرة ورياحاً شديدة وتعتبر الأعاصير هي الأقوى والأشد تدميراً على وجه الأرض وتعد من أخط الكوارث البيئية التي تصيب البشرية ويموت بسببها في كل عام مئات البشر أو الآف البشر في هذه المعمورة خاصة إذا ارتفعت درجة خطورة الإعصار إلى الدرجة الخامسة التي تعتبر درجة خطيرة ومدمرة.

وتتجلى خطورة الأعاصير في ثلاث قوى القوة الأولى هي ارتفاع موجات البحر التي تتسبب في فيضانات بحرية ربما تمتد إلى اليابسة فتحدث دماراً هائلاً وكبيراً والثانية قوة الرياح العاصفة التي تصحب هذه الأعاصير والثالثة هي قوة المطر المصاحبة لتلك الرياح حيث تعادل كمية الأمطار الهاطلة مع الإعصار كمية الأمطار التي تسقط خلال العام بأكمله فتقع السيول الجارفة والفيضانات المدمرة.

وقد ورد عن زينب رضي الله عنها، قالت: «قلت لرسول الله، أنهلك وفينا الصالحين، قال نعم، إذا كثر الخبث»، و‏حدث زلزال في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فجمع الناس وقال لهم: ( والله ما اهتزَّت إلا لأمرٍ أحدثته، أو أحدثتموه، والله لأن عادت، لا أساكنكم فيها أبداً)، خاف سيدنا عمر من غضب الله وهو فاروق الأمة و أمير المؤمنين ، وأكثر الناس اليوم يستقبل مثل هذا الموقف بالضحك والمزاح ، دون أن يعطي نفسه أدنى فرصه للتفكير.

شاهد | الإعصار هيلين يتسبب في وفاة 130 شخصا ولاية فلوريدا الأمريكية تصحو على دمار واسع.. الإعصار هيلين مرّ من هناك|فيديو آية من آيات الله تعالى

تقول دار الإفتاء المصرية إنه من المعلوم في ديننا الحنيف أن كل ما يحدث في هذا الكون هو بقدرة الله عزَّ وجلَّ، يقول تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ﴾ [الأنعام: 73].

قال الإمام النسفي في "مدارك التنزيل وحقائق التأويل" (1/ 515، ط. دار الكلم الطيب): [والمعنى أنه خلق السماوات والأرض بالحق والحكمة، وحين يقول لشيءٍ من الأشياء: كُن، فيكون ذلك الشيء. ﴿قَوْلُهُ الْحَقُّ﴾ والحكمة؛ أي: لا يكون شيء من السماوات والأرض وسائر المكونات إلا عن حكمة وصواب... ﴿وَهُوَ الْحَكِيمُ﴾ في الإفناء والإحياء ﴿الْخَبِيرُ﴾ بالحساب والجزاء] اهـ.

كما أنه آية من آيات الله تعالى من أجل ما يريد الله بذلك من خشية عباده له وفزعهم إليه بالدعاء والتوبة، فالصالح إذا صبر على البلاء نال الأجر والثواب من الله تعالى بصبره على ما أصابه من جراء هذه الزلازل من ضرر، يقول تعالى: ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ۝ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 155- 157].

قال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (1/ 139- 141، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب): [ابتلاهم بالنعمة ليظهر شكرهم، وابتلاهم بالمحنة ليظهر صبرهم، فلما أدخل المعلوم من حالهم في الوجود، ورسمهم بالرقم الذي قسمه، وأثبتهم على الوصف الذي علمه، ابتلاهم بالخوف وفيه تصفية لصدورهم، وبالجوع وفيه تنقية لأبدانهم، وبنقص من الأموال تزكو به نفوسهم، وبمصائب النفوس يعظم بها عند الله أجرهم، وبآفة الثمرات يتضاعف من الله خلفهم. ﴿وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ﴾، يعني: الذين لا اعتراض لهم على تقديره فيما أمضاه... ﴿قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ﴾: قابلوا الأمر بالصبر، لا بل بالشكر، لا بل بالفرح والفخر... ﴿أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾، لما رحمهم في البداية اهتدوا في النهاية] اهـ.

أما العاصي إذا نزل به البلاء فقد يكون عقوبة، أو تخويفًا وإنذارًا له؛ لينتهي عن ارتكاب ما نهى الله عنه، يقول تعالى: ﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا﴾ [الإسراء: 59].

قال الإمام البيضاوي في "أنوار التنزيل وأسرار التأويل" (3/ 259، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ﴾، أي: بالآيات المقترحة ﴿إِلَّا تَخْوِيفًا﴾ من نزول العذاب المستأصل، فإن لم يخافوا نزل] اهـ.

إعصار ميلتون يهدد حياة الملايين في فلوريدا

واشتدّت قوة الإعصار ميلتون مجددًا، أمس الثلاثاء، إلى الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المصاحبة له 270 كلم/ساعة، بحسب ما أعلن المركز الأميركي للأعاصير الذي حذّر من أنّ الإعصار المدمّر يواصل تقدّمه في خليج المكسيك نحو ولاية فلوريدا.

وقال المركز إنّه "من المرجّح أن تحدث تقلبات في قوة ميلتون أثناء تقدّمه عبر خليج المكسيك الشرقي، لكن من المتوقع أن يكون ميلتون إعصارا كبيرا وخطرا عندما يصل إلى الساحل الغربي الأوسط لفلوريدا مساء الأربعاء". ومن المتوقع أن يبلغ ميلتون اليابسة في فلوريدا ليل الأربعاء-الخميس.

وسبق لميلتون أن بلغ هذه الفئة القصوى قبل أن تتراجع قوّته إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير-سيمبسون المكوّن من 5 فئات تصاعدية.

وحذّر الرئيس جو بايدن سكّان المناطق المهدّدة في فلوريدا بالإعصار من أنّهم قد يواجهون "أسوأ عاصفة" تضرب ولايتهم "منذ قرن". ويتحرّك الإعصار حاليًا في خليج المكسيك من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي.

ولم يتسبّب مروره أمس الثلاثاء قبالة شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بوقوع خسائر بشرية إذ اقتصرت أضراره على الماديات.

من جانبه، قال رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا الواقعة جنوبي شرق الولايات المتحدة، إنّ "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها تخضع لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

وعلى هامش اجتماع ترأسه اجتماعا في البيت الأبيض لبحث الاستعدادات لمواجهة الإعصار المدمر، قال بايدن إنّ ميلتون قد يكون "أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن"، مخاطبًا سكّان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان: "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

مقالات مشابهة

  • يهدد 22 مليون مواطن..هل إعصار ميلتون غضب إلهي على ممارسات أمريكا بالشرق الأوسط؟
  • دوامة الرعب في فلوريدا.. إعصار ميلتون المدمر يهدد حياة 22 مليون أمريكي (فيديو)
  • «الأرصاد» تعلن اقتراب «ميلتون» من اليابسة.. الإعصار الأعنف في التاريخ يهدد فلوريدا
  • الإعصار ميلتون الغاضب يهدد فلوريدا
  • فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين
  • يهدد بحدوث أضرار كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون
  • إعصار ميلتون يهدد مناطق فلوريدا الساحلية وسط تحذيرات من دمار كارثي
  • إعصار ميلتون يهدد فلوريدا.. بايدن يعلن حالة الطوارئ وإخلاء السكان (فيديو)
  • بعد إعصار هيلين.. فلوريدا تواجه تهديدًا بعاصفة أكثر خطورة