قبل أقل من شهر من توجه الشعب الأمريكي للتصويت لاختيار رئيس جديد، وعلى خلفية القطيعة مع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن؛ تحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وذكر مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أن الرئيس السابق هو الذي اتصل بنتنياهو وهنأه على الإنجازات والإجراءات الحازمة ضد حزب الله.

ووفقا للقناة الـ12 الإسرائيلية، يأتي الحديث على خلفية شعور مقلق في البيت الأبيض بأن نتنياهو يفضل ترامب على كامالا هاريس، نائبة بايدن؟، في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

و تحدث رئيس الوزراء نتنياهو مع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب قبل حوالي أسبوع - بينما كان منفصلاً عن الرئيس بايدن ولم يُجر أي محادثة معه.

وأضاف مكتب نتنياهو، أن ترامب اتصل بنتنياهو، بمبادرة منه، لافتا إلى أن هذه المحادثة شارك فيها السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام.

وفي مؤتمر صحفي، عقد الأسبوع الماضي، طُلب من الرئيس بايدن التعليق على مدى قلقه بشأن تدخل نتنياهو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وسُئل عما إذا كان هذا هو سبب عدم موافقته على حل دبلوماسي مع إيران.

وقال: "لم يساعد أي رئيس أمريكي، إسرائيل، أكثر مني"، وأضاف "يجب على نتنياهو أن يتذكر ذلك، ولا أعرف ما إذا كان يحاول التأثير على الانتخابات".

 

اتصال هاتفي مع بايدن


أكد مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتحدث مساء اليوم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، من المتوقع أن تركز المكالمة الهاتفية على خطة إسرائيل للرد بعد الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الأسبوع الماضي.

وقال مكتب وزير دفاع الاحتلال يوآف جالانت إن نتنياهو علق زيارته المخطط لها إلى واشنطن حتى بعد المكالمة مع بايدن.

ويزعم نتنياهو أن الرحلة لم تتم الموافقة عليها أبدًا.

وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء.

 

مكالمة بعد توتر


بحسب موقع “أكسيوس”، ستكون هذه المكالمة هي الأولى بين بايدن ونتنياهو منذ شهرين متوترين، وتأتي في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل هجمات كبرى يمكن أن تؤدي إلى تصعيد حربها الإقليمية بشكل كبير.

فيما اجتمع نتنياهو لساعات مساء الثلاثاء مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية؛ لمحاولة التوصل إلى قرار بشأن نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.

وقال مساعد نتنياهو لـ “أكسيوس” إنه بمجرد اتخاذ القرار؛ سيرغب نتنياهو في إطلاع بايدن.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد التأكد من أن إسرائيل ستهاجم أهدافًا في إيران ذات أهمية، دون أن تكون غير متناسبة.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، لوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، يوم الجمعة الماضي، إن الولايات المتحدة تتوقع "وضوحًا وشفافية" من إسرائيل بشأن خططها؛ لأنها تحمل آثارًا على القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو دونالد ترامب كامالا هاريس الانتخابات الرئاسية الأمريكية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن رئیس وزراء الاحتلال مع الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلن موعد زيارة بايدن إلى ألمانيا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى ألمانيا يوم الخميس المقبل دون تقديم مزيد من التفاصيل.

فيما أعلن البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيستضيف نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في البنتاغون يوم 9 أكتوبر 'لمناقشة التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط'.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تعهدت فيه إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني يوم الثلاثاء الماضي، والذي شمل أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا، وسط مزاعم عن إحباطه إلى حد كبير بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية واعتراضات الجيش الأمريكي.

وكانت أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الاثنين، بوقوع غارة إسرائيلية على مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: محادثات بايدن و نتنياهو استمرت 50 دقيقة.. وتناولت الرد على إيران
  • مكتب نتنياهو يؤكد إجراء اتصال هاتفي مع بايدن اليوم
  • أكسيوس: بايدن يجري محادثة حاسمة مع نتنياهو بشأن الهجوم الإسرائيلي على إيران
  • أسوشيتد برس: مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يعتقل مواطنًا أفغانيًا بتهمة التخطيط لهجوم يوم الانتخابات الرئاسية
  • الولايات المتأرجحة والناخبون المترددون: كيف يدخل المرشح البيت الأبيض؟
  • حداد في البيت الأبيض.. ​بايدن وترمب وهاريس يحيون ذكرى 7 أكتوبر
  • البيت الأبيض: مستعدون لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية
  • البيت الأبيض يعلن موعد زيارة بايدن إلى ألمانيا
  • الرئيس الأمريكي يقطع إجازاته الأسبوعية في كامب ديفيد ليعود إلى البيت الأبيض