شمسان بوست / عدن:

وجه رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بإعداد خطة وطنية موحدة تتكامل فيها الجهود الرسمية مع المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، للتعاطي مع ملف النازحين والعائدين من النزوح والمتضررين منه وفق رؤية استراتيجية تتضمن تلبية احتياجاتهم الإنسانية، وحل أي مشاكل تعترض وصول المساعدات لهم.

ودعا دولة رئيس الوزراء لدى ترؤسه اليوم الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا لقيادة الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإنسانية المعنية الى دور اكثر فاعلية لدعم جهود الحكومة في التعاطي مع احتياجات النازحين، وان يكون هنالك دعم دولي يتناسب مع حجم الازمة.. لافتا الى ان تراجع الدعم الاممي والدولي في اسناد الجهد الاغاثي والاستجابة الانسانية في مجال رعاية النازحين الفارين من بطش مليشيا الحوثي الإرهابية والذين يقارب عددهم ثلاثة ملايين نازح، يضاعف الأعباء القائمة على الحكومة.



وأشاد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بجهود الوحدة التنفيذية وتواجدها في الميدان واهمية تكثيف جهودها بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية لتعزيز الخدمات المقدمة للنازحين، ضمن رؤية شاملة لإدارة ملف الإغاثة الإنسانية بشكل عام.. مقدما عدد من الملاحظات التي لمسها خلال زيارته لمخيمات النازحين في مأرب وضرورة العمل على استيعابها ضمن الخطط القادمة، بما في ذلك اليات الشراكة مع المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإنسانية المعنية بهذا الملف.

وقدم رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نجيب السعدي، تقرير عن أداء الوحدة منذ إعادة تفعيلها في العاصمة المؤقتة عدن، والسياسة الوطنية لمعالجة النزوح في اليمن.. موضحا ان الوحدة تتواجد في 105 مديرية موزعة على 13 محافظة.. لافتا الى وجود 657 مخيم و 1112 منطقة نزوح و2 مليون و898 الف نازح، وخطة الوحدة في التحول نحو حلول ومعالجات دائمة للنزوح ضمن نهج الأمم المتحدة في هذا الجانب.

وعرضت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، خطتها المستقبلية والتي تركز على ثلاثة ابعاد رئيسية هي، استكمال البناء المؤسسي للوحدة وتعزيز مبدأ الشفافية والجودة وصولا الى الحوكمة، و قيام الوحدة بمهامها تجاه النازحين والعائدين من النزوح، إضافة الى التهيئة للحلول الدائمة.
حضر  الاجتماع مستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الوحدة التنفیذیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة دمنهور: حرب أكتوبر كانت تعبيرا عن إرادة وطنية لاتعرف المستحيل

تقدم الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس جامعة دمنهور، بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن أسرة الجامعة، بأسمى آيات التهاني القلبية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجميع رجال القوات المسلحة قادة وضباط وجنود و الشعب المصري العظيم، بمناسبة الذكرى "٥١" لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة.

حرب أكتوبر تعبير عن إرادة وطنية لا تعرف المستحيل

وأكد"رئيس جامعة دمنهور"، أن حرب أكتوبر لم تكن مجرد صراع مسلح، بل كانت تعبيراً عن إرادة وطنية لا تعرف المستحيل، امتزجت فيها تضحيات جنودنا البواسل على الجبهة، وتكاتف الشعب المصري العظيم في الداخل، لصناعة هذا النصر العظيم الذي سيظل محفوراً في ذاكرة الأجيال ليبرهن على عظمة الجيش المصري العظيم، وشجاعته، واصرار وصمود الشعب المصري، والتفافه حول قادته، وكله ثقة وإيمان بالنصر المبين وتحرير الأرض.

و أشار "ترابيس"  إلى أن حرب أكتوبر  غيرت الكثير من مفاهيم العلوم الاستراتيجية والعسكرية، في العالم بأسره، حيث نالت مصر والمصريين احترام وتقدير كافة دول العالم، فأصبحت تضحيات الجيش المصري نبراسا يضيء للأجيال الطريق نحو مزيد من الإنجازات والانتصارات.

و تابع "رئيس الجامعة" أن انتصارات أكتوبر 1973 بذل فيها المصريين أثمانًا غالية من دمائهم النفيسة وأرواحهم الطاهرة دفاعا عن سيناء وترابها المقدس الذي شهد عبور الأنبياء، لذا نبعث تحية إعزاز وتقدير لأرواح الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل استعادة الأرض والعزة، وهؤلاء الأبطال الذين نقشوا أسمائهم بدمائهم على صفحات التاريخ، لن ينساهم الوطن.

وأعرب "رئيس جامعة دمنهور"، عن خالص تمنياته أن يديم الله على مصر العزة والكرامة، والمزيد من الاستقرار والتنمية والنهضة في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنا جهود القيادة السياسية المخلصة في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، التي تشهدها مصر في مختلف المجالات التي تعود ثمارها على المواطن المصري في ظل الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • توجيه حكومي يخص ملف النازحين والعائدين من النزوح والمتضررين منه
  • مدبولي يوجه بإجراءات استثنائية لاحتمالية دخول المنطقة في حرب شاملة.. «أبرز تصريحات رئيس الوزراء»
  • بعد زيارته لمخيمات النزوح بمأرب..تحرك عاجل من قبل رئيس الوزراء بخصوص احتياجات النازحين
  • محافظ بورسعيد يوجه بإعداد دراسة وافية حول الجمعيات الأهلية
  • رئيس الوزراء يوجه لجنة الإصلاح الضريبي بكتابة مسودة قانون لضريبة المبيعات
  • محافظ بورسعيد يوجه الأجهزة التنفيذية ببحث شكاوى المواطنين وتلبية مطالبهم
  • رئيس جامعة دمنهور: حرب أكتوبر كانت تعبيرا عن إرادة وطنية لاتعرف المستحيل
  • وزير التعليم يوجه بإعداد خطة وبرامج للطلاب ضعاف القراءة
  • رئيس الدولة يوجه بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة إلى النازحين من الشعب اللبناني الشقيق إلى سوريا بقيمة 30 مليون دولار