قالت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف، إنه يجب مراجعة سلوكياتنا المالية والتعامل مع الأبوين كجزء أساسي من المسؤوليات الملقاة على عاتقنا.

وأشارت نيفين مختار إلى أن قضية الإسراف في المال تحظى بأهمية بالغة، مستشهدة بالحديث النبوي الشريف الذي يؤكد أن الإنسان يُسأل يوم القيامة عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وكذلك عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، مما يوضح أهمية المحافظة على المال والاعتدال في الإنفاق.

وأضافت خلال حديثها في برنامج "مع الناس" المذاع على قناة "الناس"، أن هناك انتشاراً واسعاً بين الشباب لموضة جديدة، حيث يهرعون وراء الترندات والماركات العالمية، ويصرفون آلاف الجنيهات على أمور مثل الحقائب والأحذية.

 وتساءلت: "هل نحن حقاً بحاجة إلى هذا القدر من الإسراف؟"، مشيرة إلى أنه يمكن الاكتفاء بملابس معتدلة ومتوسطة بدلاً من اتباع تقليد أعمى للغرب.

كما تطرقت إلى موضوع شراء المنتجات "هاي كوبي"، مؤكدة أنه لا داعي لإنفاق مبالغ كبيرة على هذه المنتجات، وذكرت أن من المهم أن نكون واعين لمصاريفنا لأننا سنحاسب على الأموال التي ننفقها، خاصة في ظل وجود من يعاني من الفقر ولا يجد ما يأكله.

وفي حديثها عن الزكاة والتصدق، أوضحت أن الزكاة لا تعني إهمال كيفية إنفاق المال في باقي الجوانب. وأضافت أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالاعتدال في كل شيء، وأن نبتعد عن التبذير لأن "المبذرين كانوا إخوان الشياطين".

 

هل يجوز للمرأة ترديد الأذكار والتسبيح في فترة الحيض؟.. أزهري يوضح هل يجوز أداء ركعتين فقط بنية جمع تحية المسجد والسنة القبلية للظهر؟

 

هل الأكل بعد الشبع حرام ؟

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الإسراف في الطعام يعد من الأمور المحرمة في الإسلام، مؤكدا أهمية الاعتدال في الأكل والشرب.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى له، اليوم الثلاثاء: "يعني أنا المفروض أكل وأشرب إلى أن أصل إلى حد الشبع، اللي هو يعني أبقى تحتيه كمان بشوية، مجاوزة الحد دي سبب الأمراض بتاعتنا، عشان كده بنقول أنت كمان بتضر نفسك".

وتابع: "اللي يسرف في الطعام نقول له حرام كلت فوق حد الشبع؟ أنت اللي بتعمله ده شيء محرم، الإسراف حرام،وكيف لا يكون حراما وربنا يقول إنه يحب المسرفين سبحانه؟ ده معنى إن تكلم عن الزينة والأكل والشرب، اهو اللبس والأكل والشرب، قال إيه؟ "ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين". الله ما بيحبش المسرفين".

واستكمل: "الإنسان متى يحس بلذة الطعام؟ عندما يكون جائعا،  طب هو شبع، تأكد ما تدخله المعدة بعد الشبع هذا يضر ولا ينفع؟ والطب بيقول كده، وكل أطباء التغذية يقولون هذا، إنك تتجاوز الحد تدي المعدة فوق طاقتها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسراف في المال

إقرأ أيضاً:

علماء اليمن: “طوفان الأقصى” معركة الإسلام والحياد فيها حرام والتخاذل عنها عار

علماء اليمن: “طوفان الأقصى” معركة الإسلام والحياد فيها حرام والتخاذل عنها عار

مقالات مشابهة

  • احترس.. ماذا يحدث عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟
  • خطر كبير يهدد مستقبلهم.. واعظة بالأوقاف تصحح اعتقادا شائعا بين الشباب
  • هل تبديل الذهب بالذهب حرام؟.. انتبه لـ3 حقائق منها سبب نهي النبي
  • هل ارتداء البراندات حرام؟.. انتبه لـ7 حقائق لتفلت من عقوبة ثوب الشهرة
  • هل ارتداء البراندات إسراف.. واعظة بالأوقاف توضح (فيديو)
  • علماء اليمن: “طوفان الأقصى” معركة الإسلام والحياد فيها حرام والتخاذل عنها عار
  • واعظة بالأوقاف.. سورة العصر تحتوى على معالم نصر 6 أكتوبر
  • دور المرأة المصرية في نصر أكتوبر.. واعظة الأوقاف: قدمت أغلى ما لديها
  • الدكتور حسام موافي ينتقد الإسراف في حفلات الزفاف: "ستُسألون عن النعيم"