الأسبوع:
2024-10-09@17:18:39 GMT

اللهم نور لي دربي.. دعاء مكتوب ردده قبل الغروب

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

اللهم نور لي دربي.. دعاء مكتوب ردده قبل الغروب

دعاء الغروب.. يحرص الكثير من المسلمين على ترديد دعاء الغروب، لنيل رحمة الله، ولكن يجدر الإشارة إلى أن كل الأوقات يمكن أن يستجيب فيها الله إلى دعائنا، فدين الإسلام دين يسر وليس عسر والتواصل مع الله والتضرع إليه يكون في جميع الأوقات.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها دعاء غروب الشمس للرزق بالمال الحلال والفرج، علما بأنه لا يوجد وقت محدد لاستجابة الدعاء، فالله موجود في كل وقت ويسمع دعائنا على الدوام.

الدعاء عند الغروب

وهناك أدعية أخرى يمكن ترديدها في قبل آذان المغرب، وهي:

- اللهم نور لي دربي واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يكون خير لي وما اتمناه يا رب العالمين.

- اللهم طهر قلبي وأشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي وأجب دعواتي واكشف كربتي وهمي وغمي وأغفر ذنبي واصلح حالي وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي.

- اللهم نسألك برحمتك وعزّتك وجلال وجهك العظيم، أن تجعل سعينا في رمضان مشكورًا وأن تجعل ذنوبنا فيه مغفورا.

- اللهم اجعل أعمالنا فيه متقبلة اللهمَّ اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبتَ لهُم الجنّة نحن ووالدينا ومن نحب.

- اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا اللهم امين يا رب العالمين.

- اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها فإنگ القادر الذي لا يعجزه شيء، يا رب بك تطيب الخواطر، ومن عندگ تتحقق الأمنيات، يا رب استودعناگ أموراً في خواطرنا فحققها لنا ياالله، يارب درباً لا تضيق في الحياة.

الدعاء

- اللهم يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد، في الليلة الأخيرة من رمضان اكتب لنا الخير والبركة والمغفرة، واكتب لنا الرزق الوفير الذي يغنينا عن مذلة السؤال وأنت الرزاق الكريم.

- ربي احفظ لنا من نحب، واحمينا من كل شر ومن ظلم الناس ومن كل داء وعلة وسقم، فانك انت الحافظ، ربي اكرمنا بكرمك وافتح علينا أبواب رزقك وارزقنا من حيث لا ندري فأنك انت الكريم الوهاب الرزاق، ربي انتقم لنا من كل من مسنا بسوء ومن من استغل ضعفنا وطيبتنا فانت المنتقم الجبار.

- ربي نور لنا قلوبنا ودروبنا وهدنا إلى الطريق القويم، فانك انت الهادي العلي القدير، ربي بحق أسماء الله الحسنى التي سميت نفسك بها، وبحق كل الأنبياء والرسل عليهم السلام، وبحق كل القدسين والاولياء الصالحين ادعوك أن تستجيب لعبادك المؤمنين.

- اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها فأنك القادر الذي لا يعجزه شيء.. يا رب بك تطيب الخواطر، ومن عندك تتحقق الأمنيات، يا رب استودعناك أموراً في خواطرنا فحققها لنا يا الله، يا رب درباً لا تضيق في الحياة.

- اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

- اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام.

الدعاء دعاء الغروب المأثور

ووردت الأدعية في القرآن والسنة بعدة صيغ، كالتالي:

- (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ*رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ). [سورة إبراهيم، آية:40-41]

- (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ). [سورة الحشر، آية:10]

- (رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا). [سورة الفرقان، آية:65-66]

- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). [سورة البقرة، آية:201]

- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). [سورة آل عمران، آية:16]

- «اللهم اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولّني فيمن تولّيتَ وباركْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَ ما قضيتَ إنك تقْضي ولا يُقْضى عليكَ إنه لا يَذِلّ من والَيتَ». [رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن ربيعة بن شيبان السعدي، الصفحة أو الرقم:3/171، إسناده صحيح.]

- «اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ». [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن شداد بن أوس، الصفحة أو الرقم:6306، صحيح.]

- «اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ». [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:1120، صحيح.]

- «اللَّهمَّ ألِّفْ بَيْنَ قلوبِنا وأصلِحْ ذاتَ بَيْنِنا واهدِنا سُبُلَ السَّلامِ ونجِّنا مِن الظُّلماتِ إلى النُّورِ وجَنِّبْنا الفواحشَ ما ظهَر منها وما بطَن اللَّهمَّ احفَظْنا في أسماعِنا وأبصارِنا وأزواجِنا واجعَلْنا شاكرينَ لنعمتِكَ مُثْنِينَ بها عليكَ قابلينَ بها فأتمِمْها علينا». [رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:996، أخرجه في صحيحه.]

- «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ». [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:6367، صحيح.]

- «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما عَمِلْتُ، وَشَرِّ ما لَمْ أَعْمَلْ». [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2716، صحيح.]

- «اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ». [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:2654، صحيح.]

- «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ». [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:6375، صحيح.]

اقرأ أيضاًأجمل دعاء قصير.. اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ

اللهم اغفر له وارحمه.. دعاء لـ «الميت» مكتوب| ردده الآن

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص عليه في جوف الليل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء دعاء مستجاب دعاء قبل المغرب قبل المغرب دعاء رواه البخاری

إقرأ أيضاً:

الدعاء يوم الجمعة: ساعة استجابة وسبيل لراحة النفس

الدعاء يوم الجمعة: ساعة استجابة وسبيل لراحة النفس، يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام التي ميزها الله بالعديد من الفضائل، ويعد الدعاء فيه من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله.

 يُقال إن هناك ساعة لا يُرد فيها دعاء، وهي فرصة مميزة للمسلم ليطلب من الله كل ما يريده ويشكو إليه همومه، ويثق بأن الله يسمع ويستجيب.

أهمية الدعاء في يوم الجمعة المبارك 

الدعاء هو العبادة التي تعبر عن خضوع العبد وتواضعه أمام الله، وفي يوم الجمعة، يزداد فضل هذه العبادة؛ فهي تجمع بين إخلاص التوجه إلى الله وبركة هذا اليوم. 

الدعاء يوم الجمعة: ساعة استجابة وسبيل لراحة النفس

يستحب للمسلم أن يتحرى ساعة الاستجابة ويكثر من الدعاء، لما في ذلك من أثر كبير في طمأنينة النفس وقربها من الله.

فضائل الدعاء يوم الجمعة

1. تحقيق الرغبات والآمال: الله وعد عباده باستجابة الدعاء في ساعة معينة من يوم الجمعة، ما يشجع المسلم على استغلال هذا اليوم في الدعاء بكل ما يتمناه.


2. راحة البال والقلب: الإكثار من الدعاء يمنح المسلم راحة نفسية، حيث يفرغ همومه بين يدي الله، ويطمئن لعلمه بأن الله قريب مجيب.


3. كسب الأجر والثواب: الدعاء في حد ذاته عبادة عظيمة يؤجر عليها المسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة."

دعاء يوم الجمعة: وسيلة للتوبة والمغفرة الأدعية المستحبة في يوم الجمعة

1. دعاء الفرج وزوال الهموم:

"اللهم فرج همي وأزل كربي ويسر لي أمري، واغفر لي وارحمني يا أرحم الراحمين."

"يا رب، اجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، وارضني بما قسمته لي."

 

2. دعاء التوفيق والهداية:

"اللهم اهدني واهدِ لي ويسر لي كل أمر عسير، وثبتني على صراطك المستقيم."

"اللهم اجعلني من عبادك المخلصين، وارزقني التوفيق في كل خطوة من حياتي."

 

3. دعاء الصحة والعافية:

"اللهم ألبسني وأهلي ثوب الصحة والعافية، واحفظنا من كل سوء وبلاء."

"يا الله، ارزقنا دوام العافية، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين."

 

4. دعاء الرضا والقناعة:

"اللهم ارزقني الرضا بما رزقتني، وامنحني القناعة والطمأنينة في قلبي."

"يا الله، اجعلني من الشاكرين الراضين، ووفقني لأكون من أهل الجنة."

 

دعاء يوم الجمعة: وسيلة للتوبة والمغفرة أهمية التقرب إلى الله في يوم الجمعة 


إن يوم الجمعة فرصة عظيمة للمسلم كي يقترب من الله ويطلب منه كل ما يجول بخاطره.

 فالدعاء في هذا اليوم المبارك يغذي الروح ويجعل المسلم متصلًا بربه، ويزيد من يقينه بأن الله قريب يستجيب لدعائه. 

فلنحرص على استغلال هذه اللحظات المباركة، متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة، واثقين بأن الله سيفتح لنا أبواب الخير والبركة، ويرزقنا السعادة والرضا.

 

مقالات مشابهة

  • أجمل دعاء قصير.. اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ
  • يوم الجمعة: يوم مبارك للدعاء والاستغفار
  • يوم الجمعة: يوم للتوبة والإكثار من الدعاء
  • الدعاء يوم الجمعة: ساعة استجابة وسبيل لراحة النفس
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة وأجمل الأدعية المستحبة
  • يوم الجمعة: فضله وعظمة الدعاء فيه
  • الدعاء في يوم الجمعة: فضله وأهميته في حياة المسلم
  • اللهم اغفر له وارحمه.. دعاء لـ «الميت» مكتوب| ردده الآن
  • دعاء لمن يرى كوابيس.. ردده قبل نومك