تقدم «الأسبوع» بثا مباشرا للمؤتمر الصحفي الذي يعقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي.

وترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة، وذلك بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم بحث واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة.

واستهل رئيس الوزراء حديثه بالإشارة إلى أن هذا الأسبوع شهد العديد من الفعاليات المهمة التي تأتي في إطار احتفال مصر والقوات المسلحة بالذكري الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأخوه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، حفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات العسكرية، وذلك بالمقر الجديد للأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي تم افتتاحه بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وفى هذا السياق، جدد رئيس الوزراء تقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولجميع رجال القوات المسلحة البواسل، بمناسبة هذه الذكرى العزيزة على قلب جميع أبناء الوطن الكرام، كما تقدم بالتهنئة للفريق أول/ عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربيّ، على افتتاح هذا الصرح الكبير، الذي يسهم في إعداد رجال القوات المسلحة وبناء قدراتهم وفقاً لأفضل وأرقي المستويات العسكرية والعلمية العالمية، وبما يمكنهم من أداء رسالتهم في حماية الوطن وحفظ أمنه واستقراره.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب الاكاديمية العسكرية المصرية، وكذا خلال مشاهدة اصطفاف تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني، بعثت رسائل طمأنينة تؤكد قوة وقدرة الدولة المصرية على حماية حدودها ومقدراتها، وأنها دائماً تسعى لإقرار السلام والاستقرار، في محيطها الإقليمي والدولي، وذلك بما يحقق لمختلف الشعوب الأمان والاستقرار والتقدم.

وانتقل رئيس الوزراء، خلال حديثه، إلى ما شهده هذا الأسبوع أيضاً من إطلاق لمشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مؤكداً دور هذا المشروع في دعم وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وكذا دوره في تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والاستثمارية والعقارية والسياحية والبيئية والتنموية، من خلال تعظيم الاستفادة من هذه المنطقة الواعدة التي تزخر بالعديد من المقومات والإمكانات، وجعلها من أفضل الوجهات السياحية على ساحل البحر المتوسط.

وخلال الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأهمية مواصلة مسار الإصلاح المؤسسي الشامل، وذلك بما يضمن تحقيق الانضباط المالي والحوكمة السليمة لمختلف المنشآت، تعزيزاً لقدرة الاقتصاد المصري على مواجهة التحديات المختلفة التي يشهدها العالم حالياً، وكذا تأكيد فخامته مواصلة جهود الحكومة لتحسين مستوى كفاءة مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات، وخاصة في قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

اقرأ أيضاًمدبولي: الرئيس بعث رسائل طمأنينة تؤكد قوة وقدرة مصر على حماية حدودها

مدبولي يؤكد حرص مصر على تعزيز العلاقات الوثيقة بين القاهرة وبكين

متحدث الوزراء: مدبولي يتابع ملف استيراد سيارات ذوي الهمم ووجه بعدة إجراءات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع الحكومة الأسبوعي الدكتور مصطفى مدبولي الرئیس عبد الفتاح السیسی رئیس الجمهوریة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عاجل - خلال اجتماعه الأسبوعي.. مجلس الوزراء يوافق على 8 قرارات

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء ٩ أكتوبر ٢٠٢٤، ثم يعقب ذلك عقد مؤتمر صحفى، بحضور وزيرى المالية والاستثمار، ويعقب ذلك تفقد وافتتاح عدد من مراكز التعهيد، بمنطقة كايروفيستيفال.

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

إزالة صفة النفع العام في بورسعيد

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الذي ينص على إزالة صفة النفع العام عن مساحة تبلغ نحو 612 فدانًا في محافظة بورسعيد. سيتم إعادة تخصيص هذه المساحة لصالح المحافظة لاستخدامها في إقامة مشروعات تنموية تهدف إلى تحقيق النفع العام لأبناء المحافظة. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص مساحة نحو 50.8 فدان في نفس المحافظة لمشروعات تنموية، مما يعكس اهتمام الحكومة بتنمية المناطق وتلبية احتياجات المواطنين.

تخصيص أراضٍ في شمال سيناء لجهاز مستقبل مصر


كما وافق المجلس على مشروع قرار آخر يتعلق بتخصيص قطعتي أرض مملوكتين للدولة في منطقتي رابعة وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء. تم تخصيص القطعة الأولى بمساحة 46.7 ألف فدان والقطعة الثانية بمساحة 714.19 فدان لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، وذلك لاستخدامهما في أنشطة الاستصلاح والاستزراع. هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الدولة لدعم التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

تعديل أحكام اللائحة التنفيذية للجامعات الخاصة

وافق مجلس الوزراء أيضًا على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الخاصة والأهلية. يتضمن هذا التعديل إنشاء مجلسين بالوزارة المختصة بالتعليم العالي، أحدهما للجامعات الخاصة والآخر للجامعات الأهلية. يهدف التعديل إلى تعزيز تنظيم العملية التعليمية وضمان جودتها، ويشمل تحديد الاختصاصات لكل مجلس، مثل متابعة وتطوير العملية التعليمية والبحثية، ورسم السياسة العامة للتعليم الجامعي والبحث العلمي.

مشروع البنية المعلوماتية المكانية

وافق المجلس على مشروع قرار يلتزم جميع الجهات الحكومية بتقديم البيانات النصية والمكانية اللازمة للمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية. هذا يأتي في إطار تنفيذ مشروع البنية المعلوماتية المكانية، الذي يهدف إلى تحسين إدارة المعلومات وتوجيه الموارد بشكل أكثر فعالية.

صرف إعانة اجتماعية للمواطنين

في خطوة لدعم المواطنين، وافق مجلس الوزراء على صرف إعانة اجتماعية للمواطنين الذين يمتلكون مباني على الأراضي المملوكة للدولة والتي تعترض مسار تطوير وتوسعة الطريق الدولي الساحلي. تعتبر هذه الإعانة مثالًا على جهود الحكومة لتخفيف الأعباء عن المواطنين المتضررين من مشروعات التنمية.

توحيد صيغ العقود الحكومية

اعتمد مجلس الوزراء نمطي كراسة الشروط والمواصفات والعقد النموذجيين لمقاولات الأعمال، وذلك بعد مراجعتها من قبل قسم الفتوى بمجلس الدولة. تهدف هذه الخطوة إلى توحيد صيغ العقود التي تبرمها الحكومة مع الجهات الداخلية والخارجية، مما يسهل العمليات التعاقدية ويزيد من الشفافية.

حل مشكلات المستثمرين

اعتمد المجلس القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، حيث تم تناول 30 موضوعًا في هذا الإطار. تأتي هذه القرارات في سياق جهود الدولة لحل مشكلات المستثمرين وتعزيز بيئة الأعمال.

التعاقدات وفقًا لقانون تنظيم التعاقدات

وافق المجلس على طلب بعض الجهات التعاقد وفقًا لأحكام قانون تنظيم التعاقدات، شمل ذلك هيئة الإسعاف المصرية وجامعة دمنهور. تشمل التعاقدات توريد وتركيب محركات سيارات الهيئة، ومشروعات إنشاء كليات ومراكز طبية، مما يسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

المخرجات النهائية لِحِزم التسهيلات الضريبية ومُحفّزات جذب الاستثمارات.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة المخرجات النهائية لِحِزم التسهيلات الضريبية ومُحفّزات جذب الاستثمارات.

في المجمل، تعكس هذه القرارات حرص الحكومة المصرية على دعم التنمية الشاملة، تحسين الخدمات العامة، وتعزيز الاستثمارات في مختلف المجالات.

جدير بالذكر،  أنَّه من المنتظر انعقاد مؤتمر صحفي، لعرض كافة تفاصيل اجتماع اليوم. 

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء
  • اجتماع الحكومة.. مدبولي: الدولة المصرية قادرة على حماية حدودها ومقدراتها
  • بث مباشر.. المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • عاجل - خلال اجتماعه الأسبوعي.. مجلس الوزراء يوافق على 8 قرارات
  • مدبولي باجتماع الحكومة: السيسي بعث رسائل طمأنينة تؤكد قدرة مصر على حماية حدودها
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لوزير الخارجية مع نظيره الأردني
  • غدا.. رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي ويعلن حزمة من التسهيلات الضريبية
  • بث مباشر.. السيسي يشهد تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني
  • السيسي يشهد تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة بالجيش الثاني الميداني