عربي21:
2024-10-09@19:24:28 GMT

توغل الاحتلال يجبر الأونروا على إخلاء مدارس شمال غزة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

توغل الاحتلال يجبر الأونروا على إخلاء مدارس شمال غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إنها أخلت 7 مدارس في شمال قطاع غزة٬ كانت تؤوي نازحين فلسطينيين، وذلك بعد تلقّي إنذارات من جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ بتنفيذ هجوم بري في المنطقة.

ويعيش مخيم جباليا، المتواجد في شمال غزة أوضاعًا مأساوية، حيث يتعرض لعمليات قتل ودمار واسعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مع حصار بري خانق.

يشمل هذا الحصار تدمير المنازل وتهجير الأهالي بالقوّة، وذلك ضمن حملة عسكرية استمرّت لعام كامل، ما أسفر عن تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل كبير.

أم تنزح مع ابنتيها من شمال قطاع غزة هرباً من القصف الإسرائيلي، في مقطع فيديو وثقه الناشط كرم حسان.
فيما يتواصل النزوح لأكثر من عام مع مواصلة قوات الاحتلال قصفها المكثف لمناطق مختلفة في شمال قطاع غزة، وتفرض حصاراً على مخيم جباليا، وتمنع طواقم الإسعاف من الوصول إلى عشرات الشهداء. pic.twitter.com/aUoyqxnqu9 — AJ+ عربي (@ajplusarabi) October 9, 2024
وفي السياق نفسه، أكد بيان صادر عن "الأونروا"، الأربعاء، أن تكثيف هجمات الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة قد أدّى إلى إغلاق العديد من الخدمات الحيوية التي تقدمها الوكالة.

وأشار البيان إلى إخلاء 7 مدارس تابعة للأونروا، والتي كانت تؤوي نازحين في المنطقة. موضّحا أن مخيم جباليا يعاني من نقص حاد في المياه، حيث لا توجد سوى بئرين نشطين من أصل 8 آبار متاحة.

في سياق متصل، يحاول جيش الاحتلال من خلال هجومه البري الجديد إبعاد الفلسطينيين عن المنطقة بالقوة. فيما يركّز هجماته على شمال غزة، وخاصة في منطقتي بيت حانون وبيت لاهيا، بالإضافة إلى مخيم جباليا للاجئين. 

إثر ذلك، يؤكد السكان في تلك المناطق إصرارهم على البقاء في منازلهم وعدم مغادرتها "مهما كان الثمن"، مشيرين إلى عزمهم على المقاومة في مواجهة الظروف القاسية التي يتعرضون لها.

في الأحد الماضي، أعلن جيش الاحتلال عن بدء عملية عسكرية برية في جباليا، زاعما بذلك بأنه يسعى إلى "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة". فيما جاء هذا الإعلان عقب ساعات قليلة من شنّ هجوم عنيف على كل من المناطق الشرقية والغربية من شمال قطاع غزة، بما في ذلك جباليا، وهو الهجوم الأكثر ضراوة منذ آيار/ مايو الماضي.

إلى ذلك، تُعتبر هذه العملية البرية هي الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وفي الاثنين الماضي، وجه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذارات للفلسطينيين في بلدة ومخيم جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، مُطالِبًا إياهم بإخلاء منازلهم والتوجّه جنوبًا عبر "ممر آمن". ومع ذلك، حذرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، المواطنين، من الاستجابة لهذا الطلب، مُعتبرةً إياه "خداعًا وكذبًا".


منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشهد غزة إبادة جماعية مدعومة بالكامل من الولايات المتحدة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، مع تسجيل غالبية الضحايا من الأطفال والنساء.

كذلك، يُفقد الآلاف في خضم هذه الأزمة، في وقت يعاني فيه السكان من دمار هائل ومجاعة، أدت إلى وفاة العديد من الأطفال، مما يجعلها واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي تحدٍ للمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال ارتكاب مجازر في غزة، متجاهلا دعوات مجلس الأمن الدولي لوقف الأعمال العدائية على الفور، بالإضافة إلى الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع هذه الأعمال الإبادة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطينيين الأونروا غزة جباليا فلسطين غزة الأونروا جباليا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی شمال قطاع غزة جیش الاحتلال مخیم جبالیا فی شمال

إقرأ أيضاً:

استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، مساء اليوم الإثنين، باستشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة لطيران الاحتلال الإسرائيلي على منطقة محطة أبو قمر في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وفي وقت سابق، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين في منطقة خان يونس، جنوب قطاع غزة، إلى الإخلاء فورا ؛ بعد إطلاق حركة المقاومة الفلسطينية حماس صواريخ على تل أبيب.

ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، افيخاي أدرعي، في منشور له باللغة العربية على منصة "اكس": إنه "بسبب الأعمال التي تقوم بها حماس، والتي ستقابل بقوة شديدة، ينبغي عليكم إخلاء هذه المناطق على الفور والانتقال إلى المنطقة الإنسانية".

وجاء في منشور أدرعي: "إلى كل المتواجدين في منطقة بني سهيلا والمحطة والشيخ ناصر ومعن في جنوب قطاع غزة. نظرًا لأعمال حماس والتي ستواجه بقوة شديدة عليكم اخلاء هذه المناطق فورًا والانتقال إلى المنطقة الإنسانية في المواصي".

ونشر ادرعي خريطة للمناطق التي سيتم إجلاؤها.

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي مرارا وتكرارا في الأشهر الأخيرة أوامر الإخلاء؛ زاعما أن هذه المناطق تستخدمها حماس لإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وتم إطلاق خمسة صواريخ في الهجوم هذا الصباح، مع تأثيرات في كفار شباد، حيث أصيب شخصان بجروح خفيفة.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يحاصر 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة
  • الأونروا تعلن إخلاء 7 مدارس شمال غزة وتُنذر بأزمة مياه
  • 16 شهيدا في قصف مستشفى يؤوي نازحين في مخيم جباليا (شاهد)
  • وسائل إعلام فلسطينية: 6 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية : 10 شهداء وعدد من الجرحى غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار بكثافة تجاه أي فلسطيني يحاول الخروج من المخيم
  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان جباليا على إخلاء المنازل والانتقال جنوبا
  • قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
  • حماس: مجازر الاحتلال ضد شعبنا في مخيم جباليا وشمال القطاع دليل على فشله
  • استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا