بدأت اليوم بولاية صحار فعاليات منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات السادس تحت شعار «رائدات بالفكر.. ملهمات بالفعل» برعاية صاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد وبحضور عدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس اتحاد الغرف الخليجية على أهمية المنتدى كمنصة لتبادل الخبرات والمعارف بين رائدات الأعمال الخليجيات ومناقشة التحديات التي تواجههن واستعراض الفرص المتاحة لتعزيز مساهمتهن في الاقتصاد الخليجي مشيرًا إلى أن المنتدى يُسلط الضوء على العديد من المحاور الأساسية منها تمكين المرأة اقتصاديًا عبر مناقشة التغيرات في الاقتصاد الخليجي والحوافز والمبادرات الموجهة نحو تمكين المرأة اقتصاديًا والابتكار والتقنية من خلال استعراض أثر الابتكار والتقنيات الحديثة في دعم استثمارات صاحبات الأعمال بالإضافة إلى دور الغرف الخليجية في تشجيع إقامة الشراكات وإيجاد العلامات التجارية الخليجية بهدف التوسع في المشروعات محليًا ودوليًا.

وأضاف سعادته: إن انعقاد المنتدى جاء مواكبًا لما تشهده هذه المرحلة من تطور مطرد في التشريعات والأنظمة الداعمة لنمو الاستثمارات التي تقوم بها المرأة في دول الخليج فضلًا عن تقديم الحوافز والممكنات وقد انعكس ذلك على ارتفاع عدد السجلات التجارية المملوكة لصاحبات الأعمال الخليجيات حيث ارتفعت نسبة السجلات التجارية لتصل نحو 40% من إجمالي عدد السجلات التجارية في دول الخليج وهذا يؤكد على دور صاحبات الأعمال في الاقتصاد الخليجي وتسعى الغرفة من خلال المنتدى على دعم وتمكين صاحبات ورائدات الأعمال ورفع الوعي بالابتكار والتقنيات الحديثة كالتكنولوجيا والتسويق الرقمي وإيجاد علامات تجارية خليجية رائدة وعقد حلقات عمل متخصصة بما يساهم في رفع القدرة الاستثمارية لصاحبات الأعمال، كما أن دعم المرأة وتمكينها هو ضمن اهتمامات اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ولا شك أن المرأة شريك أساسي في بناء المستقبل وأن مشاركتها الفاعلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية هي ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح سعادته أن المنتدى سيتناول في محورٍ خاصٍ قضايا الاستدامة والمسؤولية المجتمعية عبر تسليط الضوء على أهمية دمج مفاهيم المسؤولية المجتمعية والبيئية والاستدامة في استراتيجيات الشركات.

فرصة مهمة للترويج للفرص الاستثمارية

من جانبه أكد المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة على أهمية استضافة المنتدى في صحار مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الغرفة لتعزيز اللامركزية وتنمية المحافظات وتسليط الضوء على الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية التي تزخر بها محافظة شمال الباطنة.

وأضاف العبري: إن المنتدى يُمثل فرصة مهمة للترويج للفرص الاستثمارية في المحافظة بشكل خاص ولسلطنة عُمان عموما وجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات ويُعدّ المنتدى الذي يُنظّمه فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع اتحاد غرف الخليجية محطة مهمة لتعزيز مسيرة المرأة الخليجية في قطاع الأعمال وإبراز إسهاماتها في التنمية الاقتصادية المستدامة مشيرًا إلى أن المنتدى استقطب نخبة من صاحبات الأعمال من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب شخصيات قيادية في مجال ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي وسيُسهم المنتدى في تعزيز التعاون وإيجاد شراكات استراتيجية بين صاحبات الأعمال الخليجيات، وتبادل المعرفة والخبرات، مما يدعم مسيرة التمكين الاقتصادي للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي.

برنامج المنتدى

تضمن برنامج المنتدى جلسة حوارية تناولت دور المرأة في الاقتصاد الخليجي شاركت فيها أرﻳﺞ بنت ﻣﺤﺴﻦ بن ﺣﻴﺪر دروﻳﺶ رﺋﻴﺴﺔ ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺴﻴﺎرات وﻣﻌﺪات اﻟﺒﻨﺎء واﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﺘﺠﺪدة ﻓي ﺷﺮﻛﺔ ﻣﺤﺴﻦ ﺣﻴﺪر دروﻳﺶ واﺑﺘﺴﺎم ﻓﻬﺪ اﻟﺴﻌﻴﺪ ﻣﺴﺘﺸﺎرة إدارية وﻣﺎﻟية ﺑﻮزارة اﻟﺘﺠﺎرة اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ واﺑﺘﻬﺎج ﻣﺤﻤﺪ الأﺣﻤﺪاﻧﻲ ﻋﻀﻮة ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﻏﺮﻓﺔ ﻗﻄﺮ ورﺋﻴﺴﺔ ﻣﻨﺘﺪى ﺻﺎﺣﺒﺎت الأﻋﻤﺎل اﻟﻘﻄﺮﻳﺎت وﻋﻀﻮة ﻣﺠﻠﺲ إدارة ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ الأﺣﻤﺪي اﻟﻄﺒﻴﺔ

كما تضمن برنامج المنتدى ﻋﺮضًا ﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻋُﻤﺎﻧﻴﺔ ﻣﺆﺛﺮة ﻣﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻌﻤﺎﻧﻲ بـ«ﺘﻘﻨﻴﺔ اﻟﻬﻮﻟﻮجرام» إضافة إلى عرضً ﻤﺮﺋﻲ بعنوان راﺋﺪات ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ.. ﻣﻠﻬﻤﺎت ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، وعرضً مرئي بعنوان من عُمان إلى العالم.

وقدمت ﻣﻴﻌﺎد ﺑﻨﺖ ﺧﻤﻴﺲ اﻟﺸﻴﺪﻳﺔ رﺋﻴﺴﺔ ﻟﺠﻨﺔ ﺻﺎﺣﺒﺎت الأﻋﻤﺎل ﺑﻐﺮﻓﺔ ﺗﺠﺎرة وﺻﻨﺎﻋﺔ ﻋُﻤﺎن ﺑﺸﻤﺎل اﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ورقة عمل حول اﻟﺮﻳﺎدة اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ تناولت فيها المحاور الرئيسة التي تعتمد عليها الريادة الاجتماعية وهي البيئة والرياضة والثقافة والرفاه الاجتماعي والاقتصاد وأهمية الريادة الاجتماعية ودعت رائدات الأعمال إلى التنمية المستدامة.

كما تم على هامش المنتدى اﻓﺘﺘﺎح ﻣﻌﺮض اﻟﻤﺠﻮﻫﺮات اشتمل على عددٍ من التشكيلات الحديثة للمجوهرات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی الاقتصاد الخلیجی

إقرأ أيضاً:

مجلس إدارة مركز تكنولوجيا المعلومات بجامعة الأقصر يناقش خطط الرقمنة المستقبلية

عقد مجلس إدارة مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة الأقصر اجتماعًا برئاسة الدكتورة صابرين جابر عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس الجامعة، لمتابعة سير العمل بالمركز ومناقشة خططه المستقبلية، وذلك في إطار استراتيجية رقمنة الجامعة، تماشيًا مع رؤية القيادة السياسية للجمهورية الجديدة التي ترتكز على التحول الرقمي والحلول الذكية.

أكدت الدكتورة صابرين جابر عبد الجليل، خلال الاجتماع، على أهمية دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي وتعزيز الوعي بالأمن السيبراني، خاصة في ظل التحديات العالمية الراهنة.

ناقش الاجتماع عدة محاور رئيسية، منها عرض المقترح المقدم من الدكتور محمد رمضان، المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، بشأن خطة رقمنة الجامعة التي ترتكز على ثمانية محاور رئيسية. كما استعرضت الدكتورة أماني أشرف، مديرة وحدة التحول الرقمي، تقريرًا حول اجتماع اللجنة التنفيذية للتدريب بالمجلس الأعلى للجامعات.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة خطة تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على منصة "ثنكي" من بنك المعرفة، التي قدمها الدكتور همام محمد، مدير وحدة التعلم الإلكتروني بالجامعة. وشهدت الجلسة أيضًا استعراض مقترح إعادة هيكلة وحدات تكنولوجيا المعلومات بالكليات، الذي قدمه الدكتور حسين الشافعي، أمين المجلس ومدير وحدة نظم المعلومات بالجامعة.

وفي السياق نفسه، قدم الدكتور باسم عبد العاطي، مدير وحدة موقع الجامعة، عرضًا لمؤشرات أداء الكليات في تنفيذ خطط الرقمنة والتطبيقات الذكية.

وفي ختام الاجتماع، اتخذ المجلس عددًا من القرارات المهمة، من بينها:
- تقديم منح تدريبية لخريجي كليات الحاسبات والمعلومات بمحافظة الأقصر لتأهيلهم لسوق العمل من خلال بيئة عمل حقيقية.
- تقديم منح تدريبات وامتحانات لشهادة أساسيات التحول الرقمي للعاملين بجامعة الأقصر، لدعم التحول الرقمي في الجامعة.
- الإعلان عن فتح باب الترشيح لمدربي شهادة إعداد المدربين (TOT) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
- توعية الطلاب المستجدين بالخدمات الإلكترونية المتاحة بالجامعة، في إطار جهود التحول الرقمي الشامل.

مقالات مشابهة

  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة يناقش غدا الترابط بين الصحة النفسية والجسدية
  • منتدى التعاون الإماراتي - التركي للصناعات الدفاعية يعزز الشراكات بين البلدين
  • الوفود الخليجية تتوافد على جناح أمانة القصيم المشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي
  • مجلس إدارة مركز تكنولوجيا المعلومات بجامعة الأقصر يناقش خطط الرقمنة المستقبلية
  • لجنة "صاحبات الأعمال" بشمال الشرقية تناقش الخطط والبرامج المستقبلية
  • «منتدى الاستثمار» يناقش حوافز بيئة الأعمال الإماراتية
  • مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يناقش الاستعدادات النهائية لجولة العطاء العام
  • منتدى النساء المبدعات بالرياض يستعرض تمكين المرأة العربية في المجالات المختلفة
  • لمياء كامل: منتدى النساء المبدعات فرصة رائعة لتمكين المرأة في العلوم والتكنولوجيا