في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الانسان" تحت رعاية رئيس الجمهورية، وتنفيذا لتوجيهات علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفي الصياد نائب وزير الزراعة,وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية والتنفيذية بالاهتمام بالإنسان المصري وبناء قدراته وتنمية مهاراته ورفع كفاءته وحمايته من الأمراض المشتركة وتوفير غذاء صحي وأمن له.

بحوث الأراضي والمياه والبيئة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا

التحسين الوراثي
قال الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن الهيئة قامت بتكثيف جهودها في مجال الرعاية التناسلية والتحسين الوراثي، من خلال المسح التناسلي والتلقيح الاصطناعي. وتهدف هذه الجهود إلى رفع كفاءة الثروة الحيوانية وتحسين السلالات، مما يسهم في زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية.
واضاف "شاهين "ان الهيئة العامة للخدمات البيطرية قامت بتنفيذ مجموعة من الأنشطة الهامة خلال الشهر الماضي . شملت هذه الجهود تشخيص وفحص الحمل بالسونار لعدد 14,023 حيوان، وعلاج مسببات ضعف الخصوبة في إناث الحيوانات لعدد 18,088 حيوان، بالإضافة إلى علاج أمراض الضرع في 3,342 حيوان، وعلاج الأمراض الإنتاجية وحديثي الولادة في 460 حيوان. كما تم علاج 2,131 حيوان من أمراض الولادة ومضاعفاتها.
في نشاط التلقيح الاصطناعي، تم تلقيح 49,978 حيوان، منهم 43,569 بقرة و6,409 جاموس. كما تم تقديم خدمة التلقيح الاصطناعي من خلال 1,485 نقطة تلقيح منتشرة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى 312 نقطة تلقيح اصطناعي تحت الاستلام والتشغيل ضمن مبادرة "حياة كريمة".

بحوث الأراضي والمياه والبيئة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا

 التلقيح الاصطناعي
فيما يخص نشاط مراكز التلقيح الاصطناعي، تم إنتاج 41,670 جرعة سائل منوي مجمد للأبقار والجاموس، وتم استلام وفحص 21,579 جرعة من السائل المنوي المجمد المستورد من خلال رسالتين. وتم توزيع 41,921 جرعة على نقاط التلقيح لضمان تعزيز القدرات الإنتاجية.
تأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على تعزيز التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، والاستمرار في تطوير وتطبيق أحدث الأساليب العلمية لتحسين الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التحسين الوراثي بناء الإنسان بداية جديدة التلقيح الاصطناعي التلقیح الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تصدر أكثر من 9 آلاف ترخيص زراعي خلال الربع الثالث للعام الحالي

المناطق_الرياض

أصدرت الشركة الوطنية للخدمات الزراعية، 9683 ترخيصًا زراعيًا خلال الربع الثالث لعام 2024م، لكافة الفئات الزراعية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عمر السحيباني، أن التراخيص الصادرة شملت فئات الثروة النباتية، والحيوانية، والسمكية، إضافةً إلى المنشآت البيطرية، والتراخيص الخاصة بأسواق النفع العام، وذلك للفترة من بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر 2024م.

وأشار السحيباني، إلى أن فئة الثروة السمكية تصدّرت عدد التراخيص الصادرة بـ 5969 ترخيصًا، تلتها الثروة النباتية بـ 2476 ترخيصًا، ثم جاءت الفئات الأخرى، بـ 677 ترخيصًا للمنشآت البيطرية، و286 ترخيصًا لأسواق النفع العام، و275 ترخيصًا للثروة الحيوانية، مضيفًا أن النحالين في قطاع الثروة النباتية، سجّلوا أعلى فئة في الحصول على تصاريح، وذلك بـ 1486 تصريحًا، كما حصل صيادو الأسماك الموسميين على 1227 تصريح صيد موسمي، في فئة الثروة السمكية، فيما بلغ عدد تراخيص مزاولة مهنة بيطرية 324 ترخيصًا في فئة المنشآت البيطرية، وحازت رخص إنتاج الدجاج اللاحم على أكبر عددٍ في تراخيص الثروة الحيوانية بـ 184 ترخيصًا، ووصل عدد تراخيص مقدم خدمة تسويق في أسواق النفع العام، إلى 152 ترخيصًا.

أخبار قد تهمك الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 3 أكتوبر 2024 - 9:25 صباحًا الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تطلق إستراتيجيتها.. لتعزيز الاستدامة والتنمية​ 26 أغسطس 2024 - 9:27 صباحًا

يُذكر أن الشركة الوطنية للخدمات الزراعية شركة حكومية تأسست بقرار من مجلس الوزراء؛ بغرض تقديم الخدمات الزراعية المسندة لها من وزارة البيئة والمياه والزراعة.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: جهود مكثفة للخدمات البيطرية لتحسين السلالات وزيادة إنتاج الثروة الحيوانية
  • الزراعة: جهود مكثفة للخدمات البيطرية لتحسين السلالات وزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية
  • إجراء أكثر من 16 ألف عملية تلقيح صناعى للماشية بالشرقية لتحسين السلالات
  • بحوث الأراضي والمياه والبيئة يعقد اجتماعًا لمناقشة مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا
  • 150 جنية للكرتونة .. قطاع الثروة الحيوانية يواصل اطلاق منافذه المتحركة لبيع بيض المائدة
  • تنمية المشروعات يشارك في معرض أجرينا للمساهمة في جهود الدولة لتطوير الثروة الحيوانية والداجنة
  • السياحة تبحث سبل زيادة أعداد الوافدين إلى مصر.. وخبراء: الجهود المبذولة أدت إلى زيادة الوعي بمصر كوجهة سياحية.. وزيادة أعداد الوافدين تتطلب جهودًا إضافية من الحكومة
  • جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تصدر أكثر من 9 آلاف ترخيص زراعي خلال الربع الثالث للعام الحالي