شهد مطار "بن غوريون" في تل أبيب تراجعًا حادًا في حركة المسافرين، حيث انخفضت أعدادهم بنسبة 43% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، وفقًا لتقارير صادرة عن سلطة المطارات الإسرائيلية. 

وبلغ عدد المسافرين عبر المطار 10.85 مليون شخص فقط، مقارنة بـ19.01 مليون في نفس الفترة من عام 2023، ويُعزى هذا التراجع الكبير إلى تداعيات هجوم السابع من أكتوبر والتوترات المتزايدة في المنطقة، مما دفع العديد من شركات الطيران الدولية إلى تعليق أو تقليص رحلاتها إلى إسرائيل لأسباب تتعلق بالأمن والاستقرار.

وأثرت هذه التوترات بشكل مباشر على حركة الطيران، حيث اتخذت شركات طيران أجنبية كبرى قرارات إما بتعليق كامل لرحلاتها أو بتخفيض جداول رحلاتها إلى مطار "بن غوريون"، وقد أدى هذا إلى انخفاض كبير في أعداد المسافرين، خاصة من وجهات دولية رئيسية.

ورغم هذا التراجع الكبير في حركة الطيران الدولي، شهدت شركات الطيران الإسرائيلية نموًا بنسبة 25% في رحلاتها، يعود هذا النمو جزئيًا إلى تقليص شركات الطيران الأجنبية خدماتها، مما أتاح لشركات الطيران المحلية فرصة لتوسيع عملياتها ومحاولة سد الفجوة الناجمة عن انسحاب بعض الشركات الأجنبية.

التوترات السياسية والأمنية المستمرة في المنطقة، بالإضافة إلى التهديدات المستمرة، تشكل تحديًا كبيرًا أمام عودة حركة الطيران إلى طبيعتها، وقد يؤدي استمرار هذه الظروف إلى تأثيرات طويلة الأمد على السياحة والسفر إلى إسرائيل.

انخفاض حركة المرور في مطار بن غوريون بسبب التصعيدات الأخيرة

انخفض عدد الركاب في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب بنسبة 43٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 حيث دفعت هجمات 7 أكتوبر والصراع اللاحق شركات الطيران إلى سحب أو تقليل رحلاتها من المطار.

قالت سلطة المطارات التابعة للاحتلال الإسرائيلي، إن المطار الرئيسي في إسرائيل استقبل 10.85 مليون مسافر دولي بين يناير وسبتمبر، بانخفاض من 19.01 مليون في عام 2023، بحسب وكالة بلومبرج. 

وقالت الهيئة إنه نتيجة للخدمات المحدودة التي تقدمها شركات الطيران الأجنبية، يسافر الآن المزيد من الركاب على متن شركات الطيران الإسرائيلية، التي شهدت نموا في حركة المرور بنسبة تصل إلى 25%.

وعلقت سلطات الاحتلال، جميع عمليات الهبوط والإقلاع في مطار بن جوريون في تل أبيب في أعقاب إطلاق صاروخ من اليمن.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن صفارات الإنذار دوت وسط إسرائيل عقب إطلاق الصاروخ.

بدوره، زعم جيش الاحتلال أنه اعترض الصاروخ الذي أطلق من اليمن، وادعى أن عملية الاعتراض جرت خارج المجال الإسرائيلي.

وسبق ذلك ما تحدثت عنه تقارير إعلامية إسرائيلية، التي أفادت بسماع دوي انفجارات في وسط إسرائيل وقرب مستوطنات الضفة الغربية.

يُشار إلى أن جماعة الحوثي اليمنية، اعتادت تنفيذ هجمات على إسرائيل ضمن ما تقول إنه إسناد لقطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شركات الطيران الطيران تل أبيب التوترات الأمنية إسرائيل شركات الطيران الإسرائيلية شرکات الطیران بن غوریون تل أبیب

إقرأ أيضاً:

صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب وبمحيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ من اليمن

دوت صفارات الإنذار في تل أبيب وفي محيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ قادم من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • هذه شركات الطيران التي علقت رحلاتها للشرق الأوسط بسبب التوتر
  • وسط تصاعد حدة الحرب.. السفر عبر مطار بن غوريون في إسرائيل يهوي 43% في 9 أشهر
  • بنسبة 43%.. انخفاض حركة المرور في مطار بن غوريون بسبب التصعيدات الأخيرة
  • إير فرانس تمدد تعليق رحلاتها بين مطار شارل ديجول في باريس وتل أبيب حتى 15 أكتوبر وبيروت حتى 26 أكتوبر
  • صاروخ يمني يصيب وسط “تل أبيب” ويعطل مطار بن غوريون
  • «القاهرة الإخبارية»: توقف حركة الطيران في مطار بن جوريون
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب وبمحيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ من اليمن
  • بسبب صاروخ يمني.. توقف حركة الهبوط والإقلاع في مطار بن غوريون
  • عاجل: صاروخ يمني يوقف حركة الطيران في إسرائيل